د. ناصر: الانتخابات ستكون بنظام القوائم وستتم في القدس كما في 2006
تاريخ النشر : 2021-01-16 11:21

رام الله:  دعا رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر كافة الفصائل والمواطنين إلى المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية التي ستجريها اللجنة بكل شفافية ونزاهة.

ورحب ناصر في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم السبت، بمدينة رام الله، بإصدار المرسوم الرئاسي لإجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية، مؤكدا أنه جاء نتيجة لعمل دؤوب استمر لمدة عامين، من أجل تذليل جميع الصعاب المتعلقة بالانتخابات، حيث جرى التوافق أن تكون متتالية، بمعنى تشريعي، ثم رئاسي، ثم مجلس وطني.

وأكد أن الرئيس محمود عباس بإصداره المرسوم خلال اجتماعه مع اللجنة يوم أمس، يؤكد على إصراره على أن تجري الانتخابات في أسرع وقت ممكن، لافتا الى أن لجنة الانتخابات هي الجهة المسؤولة والمناط بها الاشراف على هذه الانتخابات، خاصة فيما يتعلق بالانتخابات التشريعية، حيث سيتم تطبيق نظام الأغلبية المطلقة".

كما أعلن عن الجدول الزمني للانتخابات العامة 2021، في شقيها التشريعي والرئاسي، والتي تبدأ أولى مراحلها بعملية التسجيل في المراكز، وتنطلق صباح يوم 10 شباط - فبراير ولغاية أربعة أيام، مشيرا إلى أن عملية التسجيل للانتخابات الشهر المقبل ستكون للانتخابات التشريعية وأيضا الرئاسية.

وبهذا الصدد، أوضح أن آخر موعد للتسجيل للانتخابات سيكون مساء يوم 14 شباط، والذي يعد شرطا أساسيا للمشاركة في الانتخابات سواء كمرشح أو كناخب في الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وبين ان عملية التسجيل ستكون بشكل الكتروني، وهي متاحة منذ الآن على موقع لجنة الانتخابات المركزية، موضحا أن المقدسيين ممن يحملون هوية مقدسية ويقيمون في القدس هم مسجلون تلقائيا في سجل الناخبين.

وأضاف ناصر، أن النظام الانتخابي وفقا لقرار بقانون رقم (1) لعام 2007 وتعديلاته هو نظام التمثيل النسبي الكامل، بمعنى ان الوطن سيكون دائرة انتخابية واحدة والترشح يتم من خلال قوائم فقط، سواء كانت حزبية أو مستقلة، حيث يتيح القانون لأي مجموعة من المواطنين تشكيل قائمة مستقلة لخوض الانتخابات.

أما بخصوص المجلس الوطني، قال ناصر إن المجلس له هيئة خاصة به، وستجري انتخابات حيث أمكن للمجلس بعد انتخابات الرئاسة، وبذلك تنتهي العملية الديمقراطية المتكاملة في الداخل والخارج.

وأكد ضرورة أن يتم العمل بسرعة على تشكيل اللجان والقوائم، والحد الأدنى لها هو 16 فردًا لتشكل قوائم حزبية، أو ائتلاف.

وحول مشاركة النساء في الانتخابات، بين ناصر أن مشاركتهن سيتم وفقا للقانون، أي كل 3 أعضاء في القائمة تكون امرأة، وبعد كل 4 أعضاء تكون امرأة أخرى، والحد الأدنى لتمثيل النساء هو 25% على الأقل، ومن الممكن أن تكون 40-50%، وهذا يعود لرغبة القوائم في إضافة النساء لها.

ولفت الى أن الفصائل ستلتقي في القاهرة خلال أسبوع، ضمن اجتماع قصير الأمد، لحل بعض الأمور الفنية الضرورية، حتى تكون الانتخابات متكاملة وشفافة، مشيرا إلى أن الرئيس عباس أكد في اجتماع أمس أن لجنة الانتخابات هي المخولة بتذليل كل الصعاب، وفي حال كان هناك أي اشكالية سيتم الرجوع إلى سيادته من أجل تذليلها.

وبخصوص القدس، قال ناصر "أنه ليس هناك أي ضمانة لإجراء الانتخابات في القدس، ولكن هناك مرسوم رئاسي، ونأمل مع الضغط الداخلي والموافقة الخارجية أن تسري الانتخابات فيها كما جرت في السابق"، مشيرا إلى أنه في حال أعاقت اسرائيل اجراء الانتخابات في القدس سيكون هناك تطبيق لخطط بديلة ستبحث مع الفصائل، وخلال اللقاءات السابقة أبدت استعدادها لخوض معركة من أجل المدينة المقدسة، وستكون هذه المعركة رابحة، والأهم أن يشارك المقدسيون في الانتخابات.

وأشار إلى اللجنة أنها ستقوم باتباع بروتوكولات وزارة الصحة بخصوص (كوفيد 19) في جميع مراحل العملية الانتخابية، لضمان سلامة المواطنين، والطواقم الانتخابية، داعيا جميع المواطنين للمشاركة في العملية الانتخابية لاختيار من يمثلهم.

وفيما يلي الجدول الزمني للانتخابات العامة للعام الجاري، في شقيها التشريعي والرئاسي:

أولا: الانتخابات التشريعية:

_ تسجيل الناخبين من صباح يوم 10  فبراير  - شباط ولمدة 5 أيام

_ نشر سجل الناخبين الابتدائي من صباح يوم 1مارس - آذار ولمدة ثلاثة أيام.

_ فتح باب الترشح من صباح يوم 20مارس - آذار ولمدة 12 يوم

_ إعلان النتائج الأولية يوم 23مايو - أيار.

ثانيا: الانتخابات الرئاسية:

_ فتح باب الترشح من صباح يوم 6 يونيو - حزيران ولمدة 12 يوم.

_ بدء الدعاية الانتخابية من صباح يوم 9 يوليو - تموز ولمدة 21 يوم.

_ الاقتراع المسبق لقوى الأمن يوم 29يوليو - تموز.

_ الاقتراع يوم 31 يوليو - تموز.

_ إعلان النتائج الأولية يوم 1 أغسطس - أب.