إندونيسيا تستأنف البحث عن الضحايا الصندوق الأسود لطائرة سريويجايا المحطمة
تاريخ النشر : 2021-01-14 16:35

جاكرتا: ذكر مسؤولون، إن الغواصين الإندونيسيين استأنفوا يوم الخميس البحث عن رفات 62 ضحية ومسجل صوت في قمرة القيادة من طائرة تابعة لشركة سريويجايا للطيران سقطت في بحر جاوة بعد وقت قصير من إقلاعها نهاية الأسبوع الماضي.

تم تعليق البحث في موقع تحطم الطائرة من طراز بوينج 737-500 ، التي كانت في طريقها من جاكرتا إلى بونتياناك، مؤقتًا يوم الأربعاء بعد أن تسبب الطقس السيئ في ارتفاع الأمواج.

ذكرت صحيفة تيمبو يوم الخميس، أن الطائرة واجهت مشاكل متكررة مع نظام أوتوثروتر الذي يتحكم تلقائيًا في إعدادات طاقة المحرك منذ عودته من التخزين الشهر الماضي، ولم ترد سريويجايا على الفور على طلب للتعليق.

وقال تججونو، إنه إذا لم يعمل نظام أوتوثروتر ، يمكن للطيارين التحكم في الإعدادات يدويًا بأيديهم.

وأكد طيار في شركة طيران غير مصرح له بالتحدث علنًا إنه من المقبول أن تطير طائرة عندما لا يعمل نظام autothrottle ، على الرغم من أنه سيزيد من عبء العمل على الطيار، ويمكن أن يتسبب في تشتيت الانتباه في حالة الطوارئ.

تحدث معظم حوادث الهواء عادةً عن مجموعة من العوامل التي قد تستغرق شهورًا حتى يتم تحديدها ، وفقًا لخبراء السلامة.

يعد تحطم سريويجايا أكبر كارثة لشركة طيران في إندونيسيا منذ مقتل 189 شخصًا على متن طائرة ليون إير بوينج 737 ماكس التي سقطت في بحر جاوة بعد دقائق من إقلاعها في 2018.

استعاد فريق من الغواصين أحد الصناديق السوداء للطائرة، مسجل بيانات الرحلة (FDR) ، من قاع البحر في وقت سابق من هذا الأسبوع، وكانت الجهود جارية يوم الخميس لاستعادة مسجل صوت قمرة القيادة (CVR).

مع عدم وضوح سبب تحطم الطائرة البالغة من العمر 27 عامًا تقريبًا ، سيعتمد المحققون بشكل كبير على الصناديق السوداء لتحديد سبب فقدانها السيطرة بعد دقائق من الإقلاع.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا (KNKT) ، سويرجانتو تجيجونو ، لرويترز إن معلومات فرانكلين روزفلت ما زالت قيد المعالجة، وسيتم نشر تقرير أولي في غضون 30 يومًا من تحطم الطائرة بما يتماشى مع المعايير الدولية.