الرئيس التنفيذي لتويتر: حظر حساب ترامب سابقة خطيرة
تاريخ النشر : 2021-01-14 09:53

واشنطن: قال الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"، جاك دورسي يوم الخميس، إن قرار الشركة بحظر حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل دائم، يعد سابقة خطيرة.

وأضاف "دورسي"، في بيان له، "حظر حساب الرئيس الأمريكي كان قرارًا صائبًا لكنه يمثل سابقة خطيرة".

واستدرك دورسي قائلاً: ”مع ذلك يشكل القرار ”إخفاقا“ ويرسي ”سابقة خطرة“ بشأن مقدار السلطات التي تتمتع بها كبريات شركات الإنترنت.

وفي سلسلة تغريدات تناول فيها قرار ”تويتر“ منع ترامب من استخدام المنصة إلى أجل غير مسمى، قال دورسي إن هذا القرار يمثل ”إخفاقا من جانبنا في الترويج لمحادثة صحية“.

وأضاف أن فرض حظر على الملياردير الجمهوري الذي كان لديه أكثر من 88 مليون متابع على حسابه في تويتر ”يرسي سابقة تبدو لي خطرة: القوة التي يتمتع بها فرد أو شركة على جزء من المحادثة العامة“.

وعلق ”تويتر“ بشكل دائم حساب ترامب الجمعة الماضية، بعد يومين من اقتحام حشد من أنصار الرئيس الجمهوري ”الكابيتول“، في أعمال شغب أوقعت 5 قتلى، وألحقت خرابا بالمبنى وصدمت الولايات المتحدة، وأضرت بسمعتها في العالم.

وقال الموقع في معرض تبريره قرار تعليق حساب ترامب إنه ”بعد المراجعة الدقيقة للتغريدات الأخيرة على حساب @ريل دونالد ترامب وللسياق الحالي (…) علقنا الحساب نهائيا بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف“ من جانب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته.

ومن جهة أخرى،  قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن منصة التواصل الاجتماعي "سناب شات" أعلنت أنها ستحظر حساب ترامب، بشكل دائم في 20 يناير المقبل بعد إغلاقه الأسبوع الماضي.

وكان موقع "فيس بوك" قد علق حسابي ترامب على منصته ومنصة "إنستجرام" عقب قيام حشد من مناصريه باقتحام مبنى الكابيتول ما عطل مؤقتا جلسة المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

كما أعلن موقع "تويتر" إغلاق حساب ترامب وحرمانه من منصته المفضلة.. وقبل ذلك، عمدت المنصة إلى وضع إشارات تحذير على تغريداته المشككة بنتائج الانتخابات.

وحذفت الشركة أيضا أكثر من 70 ألفا من الحسابات المرتبطة بحركة كيو أنون، المؤيدة لنظرية المؤامرة التي تعتبر دونالد ترامب بطلا.

ومساء الأربعاء، صوت مجلس النواب الأمريكي، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونجرس,

وأيد 232 مشرعا في مجلس النواب، بينهم 10 جمهوريين و222 ديمقراطيا، تشريع مساءلة ترامب، مقابل 197 نائبا أعلنوا رفضه.

وقد اقتحمت مجموعة من أنصار الجمهوري ترامب، مساء 6 يناير، مقر الكونجرس خلال جلسة لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونجرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت.

وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 5 أشخاص، بينهم ضابط شرطة وسيدة قتلت بإطلاق نار من قبل أحد عناصر أجهزة الأمن و3 أشخاص فارقوا الحياة بسبب "حوادث تطلبت إسعافا عاجلا".

كما تم اعتقال أكثر من 70 آخرين، فيما تعهد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة.