في الذكرى الأولى لوفاته .. السلطان قابوس يتصدر محركات البحث
تاريخ النشر : 2021-01-09 21:56

تصدر وسم ذكري وفاه السلطان قابوس الاولى، محركات البحث الشهيرة يوم السبت، بعد وفاته العام الماضي عن عمر 79 عاما بعد صراع مع المرض.

وقال أحد النشطاء:" من علق وهمه وفكره بأن يبعد اسمه في البلاد، ويبقي ذكره على الدهر، فليتفكر فى نفسه وليقل لها: يانفس، أرأيت لو ذكرت بأفضل الذكر في جميع أقطار المعموره أبد الأبد، إلى انقضاء الدهر، ثم لم يبلغني ذلك، ولا عرفت به، أكان لي في ذلك سرور أو غبطة".

وأضافت :"قبل عامٍ وفي مثل هذه الليلة الباردة كان الصمتُ يُوحي بمُصيبة قادمةْ، كانت كُل التوقعاتِ حاضرة عدا أن يَفقد الشعبُ أباه وينكسر ظهر الوطنْ رحمة الله عليك يا سيديقلب أبيض".

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن السلطان قابوس تزوج لفترة قصيرة من نوال بنت طارق آل سعيد، انفصل عنها بعد سنتين من الزواج، ولم ينجب أبناء وهو ما أدى إلى وجود غموض في مسألة خلافته .

أما أخته فهي أميمة بنت سعيد بن تيمور آل سعيد، وأعمامه طارق بن تيمور - ماجد بن تيمور - فهر بن تيمور - شبيب بن تيمور - صهيب بن تيمور، أما عمته بثينة بنت تيمور، وله خالين هما عيسى بن أحمد المعشني - مستهيل بن أحمد المعشني، أما خالاته حلوت بنت أحمد المعشني - أتسلوم بنت أحمد المعشني - خيار بنت أحمد المعشني .

هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد، تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة، حيث أشرف على تعليمه أ. حفيظ بن سالم الغساني (لاحقًا أصبح مستشاره الصحفي) مدير المدرسة السعيدية التي تركها في سبتمبر من عام 1958.

وقرّر والده إرساله إلى المملكة المتحدة حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960م بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري.

وبعدها عاد إلى المملكة المتحدة حيث تلقى تدريباً في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة، ثم هيأ له والده الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م

وأقام في مدينة صلالة. على امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة سلطنة عُمان دولة وشعباً على مر العصور وقد أشار في أحد أحاديثه إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الإسلامي وتاريخ وثقافة عُمان كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العُماني والإنسانية عموماً.

كما أنه استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في المملكة المتحدة، ثم كانت لديه الفرصة في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم.

تسلم السلطان قابوس مقاليد حكم سلطنة عُمان في 23 يوليو 1970م إثر انقلاب أبيض على والده السلطان سعيد بن تيمور، وأُطيح بوالده في انقلاب قاده أنصار ابنه قابوس في 23 يوليو 1970 وخُلع من الحكم ونصب قابوس سلطاناً.

وعاش والده بعدها في المنفى بلندن إلى أن توفي في 19 أكتوبر 1972 ودفن في مقبرة بروكود. وقد سمي هذا اليوم بيوم النهضة المباركة. وامتدت فترة حكم السلطان قابوس ما يقرب من 50 عاماً من 23 يوليو 1970 وحتى وفاته في 10 يناير 2020 م، وتولى بعده الحكم ابن عمه السلطان هيثم بن طارق .

يذكر أن السلطان قابوس بن سعيد، ولد في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1940 في محافظة ظفار، وهو السلطان الثامن من أسرة آل بوسعيد التي أسسها الإمام أحمد بن سعيد عام 1741.

وحكم قابوس سلطنة عمان منذ العام 1970 بعدما تولى السلطة إثر انقلاب على والده السلطان السابق سعيد بن تيمور.