ملحم يؤدي اليمين القانونية أمام عباس محافظًا لسلطة النقد
تاريخ النشر : 2021-01-04 19:49

رام الله: أدى د. فراس ملحم، مساء يوم الاثنين، اليمين القانونية أمام رئيس دولة فلسطين محمود عباس، محافظا لسلطة النقد، وذلك عبر تقنية "الفيديوكونفرنس".

كما أدى محمد مناصرة اليمين القانونية أمام الرئيس عباس، نائبًا لمحافظ سلطة النقد.

وقدم محافظ سلطة النقد الفلسطينية السابق "عزام الشوا" استقالته للرئيس محمود عباس، يوم الأحد.

ووفق مصدر وزاري كان قد أكد لـ"أمد للإعلام"، أنّ "الشوا" أقدم على تقديم استقالته كمحافظ لسلطة النقد الفلسطينية،وقبلها الرئيس عباس، فيما تم تعيين فراس ملحم، عضو مجلس إدارة سلطة النقد، بمهام رئيس سلطة النقد الجديد.

يذكر بأن، والدكتور فراس ملحم حاصل على الدكتوراه في القانون، من جامعة بلجيكية عام 2004، والماجستير من جامعة بيرزيت عام 2000، والبكالوريوس من جامعة مغربية عام 1993.

وهو عضو نقابة المحامين الفلسطينيين، ويجيد اللغتين العربية والإنجليزية بطلاقة. اكتسب في مجال تخصصه خبرة عميقة، فقد عمل رئيساً لفريق حكم القانون (العدالة والأمن) في مكتب الرباعية الدولية لمدة تزيد عن أربع سنوات، وكان مسؤولاً لمكتب التظلمات في سلطة النقد الفلسطينية لمدة أربع سنوات أيضاً، وخبيراً في التدريب القضائي في مكتب النائب العام من خلال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) لمدة عام، وعمل لمدة ثلاث سنوات نائب رئيس فريق وخبيراً أساسياً ضمن مشروع سيادة الثاني لتعزيز القضاء الفلسطيني الممول من الاتحاد الأوروبي.

كما عمل الدكتور ملحم لسنوات طويلة، امتدت لما يقرب من ثمانية عشر عاماً، مدرباً حول الصياغات التشريعية، ومستشاراً قانونياً، وباحثاً رئيسياً مقيماً في السلطة الفلسطينية، في عدة مشاريع، بعضها ممول من الاتحاد الأوروبي وأخرى من منظمة الشفافية الدولية في المملكة المتحدة، ومنها مشروع حول مكافحة الفساد، وآخر حول الحوكمة الإلكترونية.

وعمل الدكتور ملحم محاضراً في كلية القانون بجامعة بيرزيت من 2004 حتى 2009 تقلد أثناءها منصب مساعد عميد الكلية، كما عمل محاضراً زائراً في جامعة فلورنسا الإيطالية (2011) وعدة جامعات بلجيكية (2000 – 2002)، وكان بين عامي 2007 و2009 مستشاراً لوزير الداخلية الفلسطيني. للدكتور فراس ملحم ثلاثة عشر مؤلفاً حول قضايا قانونية وقضائية وتشريعية، بعضها صدر عن معهد ماس، وأخرى صدرت عن جامعة بير زيت، أحدثها كتاب تطور المراجعة القضائية في فلسطين (2015).