مصدر لـ "امد": د. حنان عشراوي قدمت استقالتها من تنفيذية المنظمة لـ"ظروف خاصة"!
تاريخ النشر : 2020-12-07 16:04

رام الله: ذكر مصدر فلسطيني خاص لـ "امد للإعلام"، ان د.حنان عشرواي، قابلت الرئيس محمود عباس وطلبت الاستقالة من عضوية اللجنة التنفيذية قبل عدة أيام، لظروف خاصة، وليس لأي سبب سياسي.ولم يؤكد المصدر هل قبلت الاستقالة أم لا.
وقال المصدر، قد يكون الحالة الصحية بعد إصابتها بكورونا، السبب الذي دفعها لتلك الخطوة.

وكانت عشرواي انتخبت في اللجنة التنفيذية في دورة  المجلس المركزي عام 2009، وأعيد انتخابها في دورة المجلس الوطني يناير 2018.

وترأست دائرة الدبلوماسية والسياسات العامة في اللجنة التنفيذية حتى الان.

الدكتورة حنان عشراوي هي إحدى النساء الفلسطينيات المتميزات على جميع الأصعدة: السياسية، والأكاديمية، والاجتماعية، والثقافية، والحقوقية.  لقد شاركت كعضو في اللجنة القيادية والتوجيهية والتنفيذية للوفد الفلسطيني لعملية السلام، والمتحدثة الرسمية باسم الوفد ما بين 1991-1993. وهي عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطينيين.

وقد شغلت منصب رئيسة دائرة اللغة الأنجليزية وآدابها، وعميدة كلية الآداب في جامعة بيرزيت.   كما وعينت وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي ما بين 1996-1998.

الدكتورة عشراوي هي أول إمرأة يتم انتخابها كعضو لجنة تنفيذية في العام 2009 وهو أعلى منصب سياسي في فلسطين.  وهي ترأس الآن دائرة الثقافة والإعلام في م.ت.ف. وقد انتخبت كعضو مجلس تشريعي  فلسطيني عن مدينة القدس في العام 1996، وقد أعيد انتخابها لدورة أخرى عن قائمة "الطريق الثالث"  في العام 2006.

لقد أسهمت الدكتورة عشراوي كثيراً في تطوير المجتمع المدني الفلسطيني من خلال تأسيسها للعديد من المؤسسات منها: المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مؤسسة مفتاح"، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.  هذا وقد شاركت في عضوية العديد من المجالس الإدارية والاستشارية للمؤسسات المختلفة المحلية، والإقليمية، والدولية.  وقد حازت على العديد من الجوائز من جميع الأقطار العربية والعالمية، ولها العديد من المؤلفات، والكتب في السياسية الأدب والشعر.

الدكتورة عشراوي حاصلة على شهادة البكالوريوس والماجستير في الأدب الانجليزي من الجامعة الأمريكية في بيروت، وحاصلة على شهادة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي: الأدب المقارن والعصور الوسطى من جامعة فرجينيا في الولايات المتحدة، إضافة للعديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من العديد من الجامعة في الولايات المتحدة، وكندا، وأوروبا، والعالم العربي.