للبنات ما هي متلازمة "رابونزيل"، ولماذا تصيب المراهقات؟
تاريخ النشر : 2020-11-26 14:28

أزال الأطباء في الهند كرةَ شعر يبلغ وزنها 15 رطلاً من معدة فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً، مصابة بمرض يُعرف باسم "متلازمة رابونزيل".

جرى نقل الفتاة التي تدعى "سويتي كوماري" إلى المستشفى الأسبوع الماضي، بعد أن اشتكت من آلام في المعدة، حسب موقع "ذا صن" البريطاني.

ما هي هذه المتلازمة، ولماذا تصيب المراهقات؟

هي عبارة عن سلسلة من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم، مثل قضم الأظافر والعض على الشفاه.

وفقاً للدكتورة سوزان موتون أودوم، رئيسة قسم علم النفس بكلية بايلور للطب في هيوستن، والتي أصيبت بمتلازمة رابونزيل في مرحلة المراهقة، إلا أن المصابين بتلك المتلازمة يشعرون بأن شد الشعر مهدئ ذاتي وطريقة تساعدهم على النوم بشكل أفضل؛ موضحةً أن اختبار الجهاز الهضمي أو منظار المعدة يكشف الإصابة بالاضطراب.

وتعد المراهقات هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة "أكل الشعر"، وهناك أعراض عدة لها، وهي وجود شعر في البراز أو الإحساس بآلام في البطن، أو الشعور بالغثيان وكذلك القيء، وشحوب الوجه والإصابة بالسلع في بعض المناطق بفروة الرأس؛ فضلاً عن الاكتئاب.

كما أن مضاعفات أكل الشعر خطيرة، وقد تودي بحياة المصابين بهذا الاضطراب، بسبب صعوبة تحلل الشعر وهضمه داخل المعدة؛ مما يؤدي إلى تراكمه بكميات كبيرة بالأمعاء، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة أو الانسداد المعوي وعرقلة القناة الهضمية، وكذلك الإصابة بالأورام الالتهابية.

علاج المتلازمة

حين يتراكم الشعر داخل المعدة؛ فلا مفرّ من التخلص منه بواسطة الجراحة، ويبدأ الشق الجراحي من منتصف المعدة العلوي، وتتم إزالة تكتلات الشعر، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج المصاب إلى استئصال جزء من الأمعاء في حالة إصابتها بالأورام.

ولكن هناك أيضاً علاج سلوكي معرفي للتخلص من هذا الاضطراب مستقبلاً، وأكدت العديد من الدراسات أن أكل الشعر يمكن السيطرة عليه من خلال العلاج السلوكي المعرفي، والذي يستلزم:

1- تقبّل العائلة لإصابة ابنتهم بالمتلازمة، ومحاولة كبح جماح مشاعر الخوف والقلق.

2- البحث عن وسائل لتهدئة الجهاز العصبي للمصابات بهذا الاضطراب.

3- مراقبة المريضة عند محاولتها سحب الشعر من فروة الرأس ووضعه داخل الفم.

4- التدريب على الاستجابة التنافسية للجسم، مثل الضغط على كرة بدلاً من شد الشعر وتناوله.

5- الابتعاد عن محفزات نتف الشعر، مثل عدم ترك المريض لساعات طويلة أمام التليفزيون.