موسكو توجه دعوة للائتلاف السوري المعارض لزيارتها
تاريخ النشر : 2013-11-05 16:17

أمد / وكالات : أكد وزير الخارجية الروسي أن روسيا وجهت دعوة إلى رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ليزور موسكو، وقال: "نأمل أن يلبي الدعوة"

عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في أن يقوم رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا بزيارة إلى موسكو.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده عقب ختام اللقاء مع نظيره النيوزيلاندي موري ماكولي في موسكو في 5 تشرين الثاني/نوفمبر: "لقد وجهنا أكثر من دعوة إلى السيد الجربا ليزور موسكو. ونأمل في أن يلبي الدعوة".

وسيبحث ممثلو روسيا والولايات المتحدة الأميركية وممثل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، الأخضر الإبراهيمي، اليوم الثلاثاء، التحضير لمؤتمر السلام الخاص بسوريا "جنيف 2".

ولم يُحدد موعد لهذا المؤتمر بعد. وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية قال في وقت سابق إن مؤتمر جنيف 2 سينعقد في فترة 23 – 24 تشرين الثاني.

وقال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في 3 تشرين الثاني إن المعارضة السورية لن تحضر محادثات السلام المقترحة في جنيف ما لم يكن هناك إطار زمني واضح لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

ونقلت وكالات أنباء عن الجربا قوله في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية في القاهرة: "لا جنيف 2 من دون وضوح في هذا الهدف مقروناً بجدول زمني محدد ومحدود".

من جهة أخرى، أعلن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، مساء الاثنين، أن الحكومة السورية لن تذهب إلى مؤتمر جنيف 2 "لتسليم السلطة".

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن الزعبي قوله "نحن لن نذهب إلى جنيف من أجل تسليم السلطة كما يتمنى الفيصل وبعض معارضي الخارج، لأنه لو كان الأمر كذلك لسلمناها في دمشق ووفرنا الجهد والتعب وثمن تذاكر الطائرة".