اليونسكو تزود مركز الشيخة فاطمة للتأهيل بعدد من الأجهزة لذوي الإعاقات
تاريخ النشر : 2020-10-30 10:21

الخليل: تبرعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة -اليونسكو مكتب رام الله، لمركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للتأهيل المهني بمجموعة من الأجهزة الالكترونية المكونة من طابعات واجهزة حاسوب محمول ومكتبي وشاشات مختلفة الاحجام إضافة للعديد من الأجهزة الالكترونية المكتبية ذات استخدامات مختلفة.

 وجاء ذلك بهدف رفع مستوى التعاون المشترك بين المنظمة ومنظمات المجتمع المحلي العاملة في مجال التعليم والتأهيل، اذ تم الاتفاق على إعادة استخدام هذه الأجهزة في أغراض التعليم ولتدريب الطلبة على صيانة هذه الأجهزة وإيجاد سبل إعادة تشغيلها واستخدامها إن أمكن ،بالإضافة إلى ذلك، تساهم عملية تدوير الأجهزة لأغراض تعليمية في تقليل الأثر البيئي لإتلاف هذه الأجهزة بالطرق المعهودة والبحث عن طرق إبداعية للاستفادة منها.

وقالت مديرة المركز خلود الشرباتي، تم اختيار مركز الشيخة فاطمة تبعا لرؤيته المميزة في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في التأهل لمثل هذه المهن بهدف دمجهم في المجتمع  المحلي.

وتابعت الشرباتي يعتبر هذا المركز الوحيد من نوعه في محافظتي بيت لحم والخليل وأحد اهم التخصصات التي يقدمها هو تخصص "صيانة الأجهزة الالكترونية".

و عبرت الشرباتي، عن شكرها الجزيل لليونسكو على هذا التعاون باسم وزير التنمية الاجتماعية د.أحمد مجدلاني.  واكدت على مدى الفائدة التي سيحصل عليها الطلاب من هذه الأجهزة، مؤكدة ان هذه الخطوة ستكون سببا في "زيادة خبرة الطلاب عن السابق لوجود اجهزه لم يتم تدريبهم عليها من قبل.

من جانبه، أكد بلال الشعبي، المسؤول الإداري والمالي لمكتب يونسكو فلسطين، على ضرورة تشجيع مثل هذه النشاطات وتفعيل مثل هذه الشراكات التي تهدف الى افادة المجتمع المحلي وتقليل الأثر البيئي لمثل هذه المخلفات الالكترونية.

 وعبر عن رغبته في تشجيع المؤسسات الأخرى للقيام بمثل هذه الخطوة مع هذا المركز وغيره من مراكز التدريب المهني محليا.