أمريكا ستمول مشروعات بحث إسرائيلية في مستوطنات الضفة الغربية والجولان
تاريخ النشر : 2020-10-28 06:52

تل أبيب - رويترز: قالت إسرائيل يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة بصدد رفع الحظر على التمويل الأمريكي لمشروعات البحث العلمي الإسرائيلية في الضفة الغربية ومرتفعات الجولان، وهما منطقتان احتلتهما إسرائيل في حرب 1967.

ونصت الاتفاقات العلمية السابقة مع حكومة الولايات المتحدة على عدم تنفيذ المشاريع البحثية الإسرائيلية التي تتلقى منحا أمريكية في المناطق التي خضعت للإدارة الإسرائيلية في حرب 1967.

وفي العام الماضي، دعمت إدارة ترامب بشكل فعال حق إسرائيل في بناء مستوطنات في الضفة الغربية من خلال التخلي عن الموقف الأمريكي الراسخ منذ فترة طويلة، بأن هذه المستوطنات "تتعارض مع القانون الدولي".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان، إن نتنياهو والسفير الأمريكي في إسرائيل سيوقعان على اتفاقيات معدلة بشأن التعاون العلمي في "حفل خاص" في مستوطنة يهودية بالضفة الغربية يوم الأربعاء.

وقال البيان الإسرائيلي، إن الاتفاقيات المعدلة "ستوسع التعاون العلمي بين إسرائيل والولايات المتحدة ليشمل يهودا والسامرا (الضفة الغربية) ومرتفعات الجولان".

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق فلسطيني على هذه الخطوة التي جاء الإعلان عنها قبل أسبوع من انتخابات الرئاسة الأمريكية، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن الرئيس الحالي دونالد ترامب الذي أشادت به إسرائيل على أنه أحد أقوى حلفائها يأتي خلف منافسه الديمقراطي جو بايدن.