صحة حماس تتسلم جهازاً لفحص المسوحات المخبرية PCR من منظمة الصحة العالمية
تاريخ النشر : 2020-10-25 15:01

غزة: تسلمت وزارة صحة حماس بغزة، جهازاً لفحص المسوحات المخبرية PCR من منظمة الصحة العالمية، حيث ثمن مدير عام التعاون الدولي د. عبد اللطيف الحاج  ما تقوم به منظمة الصحة العالمية و تدخلاتهم المختلفة في إطار تدعيم جهود وزارة الصحة لمواجهة جائحة كوفيد 19، حيث نتسلم هذا الجهاز والذي سيكون إضافة جيدة في عمل المختبر المركزي، داعياً كافة الجهات ذات العلاقة الى العمل على دعم جهود وزارة الصحة بما يمكنها بالايفاء بالخدمات الصحية المتعلقة، بجائحة كوفيد 19.

وأوضح مدير عام الوحدات الفنية المساندة د. أيمن الحلبي، أن الجهاز الجديد سيعزز من عمل الطواقم الصحية العاملة في المختبر المركزي، حيث أن الجهاز هو نسخة طبق من الجهاز الذي تسلمته وزارة الصحة من اللجنة القطرية لاعمار غزة، حيث يقوم بتجهيز العينات في المرحلة الاولى قبل قراءة النتائج وبوقت لا يتعدى 24 دقيقة. 

وبين مدير مكتب الصحة العالمية في غزة د. عبد الناصر صبح، أن مايميز الجهاز الجديد هو قدرته على تجهيز وفحص 100 عينة، وهو ياتي ضمن مجموعة الدعم المقدم من منظمة الصحة العالمية إلى وزارة الصحة، لتعزيز جهودها في الفحص والعزل والمعالجة، معرباً عن أمله في أن يساهم الجهاز الجديد في تعزيز كفاءة المختبر المركزي، والفحوصات المخبرية.

وأثنى صبح، على الجهود الكبيرة والمشكورة التي تقوم بها وزارة الصحة لمواجهة كوفيد 19، وأن تلك الجهود تتطلب من المواطن الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة الصحية، حتى يكون مساهما في انجاح تلك الجهود الصحية لمواجهة كوفيد 19.

في سياق منفصل، تسلمت وزارة صحة حماس، مساعدات طبية عبارة عن 10 أجهزة تنفس صناعي , وألبسة واقية للطواقم الصحية , مقدمة من مؤسسة أحباء غزة ماليزيا وتجمع المؤسسات الماليزية لتعزيز جهود مواجهة جائحة كوفيد 19.

و ثمن مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة د. عبد اللطيف الحاج، الدور المقدر لماليزيا حكومة وشعبا ومؤسسات في دعم مختلف القطاعات في فلسطين وغزة على وجه الخصوص.

 وأوضح أن هذه المساعدات الجديدة ستساهم وبشكل جيد في تمكين الكوادر الصحية في تقديم الرعاية الصحية خلال جائحة كوفيد 19 .

من جهته، أوضح مدير مؤسسة أحباء غزة ماليزيا السيد محمد نادر النوري قمر الزمان, أن هذه المساعدات جاءت تتويجا لجهود قامت بها المؤسسة بالشراكة مع تجمع المؤسسات الماليزية والشعب الماليزي للوقوف الى جانب الأشقاء في فلسطين وتقديم المساعدة لهم في ظل هذه الجائحة ودليل محبة واخوة بين الشعبين , مشيرا الى ما قدمته المؤسسة للجهات الحكومية في غزة للمساعدة في تقديم الخدمات المختلفة خلال أزمة جائحة كوفي 19 .