حصول 60 ألف متطوع على لقاحات "كوفيد-19" الصينية خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية
تاريخ النشر : 2020-10-21 13:53

بكين – شينخوا: ذكر مسؤول صيني يوم الثلاثاء، أن إجمالي 60 ألف متطوع قد حصلوا على لقاحات مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) الصينية خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ولم تسجل أي آثار جانبية خطيرة.

قال تيان باو قوه المسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا في مؤتمر صحفي في بكين، إن أربعة لقاحات صينية مرشحة دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الدولية حتى الآن، وجميع التجارب حققت تقدما جيدا وأثبتت اللقاحات أنها آمنة بشكل مبدئي.

وفقا لتيان، فإن العرض الأكثر شيوعا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية هو الشعور بألم وتورم في مكان الحقن تتبعه حمى وكلاهما بسيط.

وقال ليو جينغ تشن رئيس شركة سينوفارم، إن اللقاحين المعطلين الذين طورتهما مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا البيولوجية التابعة لسينوفارم ومعهد ووهان للمنتجات البيولوجية، دخلا المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في عشر دول بمشاركة ما يربو على 50 ألف متطوع.

قالت سينوفاك بيوتيك، وهى جهة أخرى تطور لقاحا، إن شركاء الشركة في البرازيل وإندونيسيا وتركيا قد أنشأوا أنظمة رصد للأعراض، وفقا للمعايير المقبولة دوليا. وحتى الآن، لم تسجل أعراض سلبية خطيرة متعلقة بلقاحات كوفيد-19.