الأونروا توضح تفاصيل خطتها بغزة لبدء التعليم عن بعد
تاريخ النشر : 2020-10-20 16:39

غزة: أعلن رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" فريد أبو عاذرة، مساء يوم الثلاثاء، أن الأونروا قررت البدء بعملية التعلم عن بعد عندما تم توفير الإمكانيات اللازمة لإنجاح العملية، وأن أحد أساسياتها الكتاب المدرسي حيث لا يمكن أن تنجح عملية التعليم عن بعد دون أن يمتلك الطالب الكتاب.

وقال أبو عاذرة في تصريح لإذاعة محلية، إلى أن عملية توزيع الكتب كانت ضمن بروتوكولات صحية ضمن تعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، موضحاً بأن التعلم عن بعد لا يعتبر بديلاً عن التعلم الوجاهي وفي حالة توفر الفرصة لعودة الطلاب للمدارس سينتهي التعلم عن بعد.

ونوه إلى أنه في ظل الظروف الحالية سنقدم التعلم عن بعد، وهو ليس تعليماً الكترونياً لأن البنية التحتية في قطاع غزة من انترنت وكهرباء لا تسمح لنا بتوفير كل متطلبات التعليم الالكتروني.

وأشار، إلى أنه تم البدء بعملية توزيع الكتب على الطلاب وبتوزيع مواد للتعلم الذاتي لتغطية الدروس من أنشطة وتدريبات وتقويمات ختامية.

وقال: "سنقوم بتوزيع الفيديوهات الشارحة على الطلبة بكافة الوسائل الممكنة وستكون موجودة ومتوفرة في أي وقت يتوفر فيه الانترنت والكهرباء".

وأوضح بأن "المعلم سيتواجد في المدرسة في وقت دوامه ويمكن تواصل ولي الأمر مع المعلم باستخدام الوسائل المتاحة، وأن العملية ستكون تحت التقويم المستمر وفي نهاية الأسبوع الأول سيتم تقويم الصعوبات، والتعديل بما يتناسب مع الظروف".

وبيّن أن كل خبرة ومهارة موجودة في المنهاج لها هدف وعلينا الحرص بشكل كبير لإيجاد طريقة لإيصال المهارات والخبرات إلى الطلبة بطريقة معينة، مشيراً إلى أنه ستتم تغطية جميع الطلاب بكل المواد الاثرائية ويجب أن تكون لدينا خطة لتغطية كل المهارات.

وأعرب أبو عاذرة، عن أمله بأن تتم العودة للتعليم الوجاهي ولو بشكل جزئي، وفي هذه الفترة ستتوقف عملية التقييم للطلبة حتى العودة للمدارس.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد أعلنت، بأن بدء برنامج التعليم عن بعد سيكون يوم السبت 2020/10/24 ويستمر حتى صدور تعليمات جديدة فيما يتعلق بالتعلم المدمج.

وأضافت الأونروا أن دوام المعلمين في المرحلة الابتدائية يبدأ اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء 2020/10/20.

وأردفت: " تداوم مدارس الفترة الصباحية من الساعة السابعة حتى الثانية ظهراً، والفترة المسائية من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الخامسة".