الدفاع المدني يكشف لـ"أمد" كيف سيستقبل فصل الشتاء القادم في ظل جائحة "كورونا"
تاريخ النشر : 2020-10-20 14:26

غزة: كشف مدير العمليات في جهاز الدفاع المدني في غزة رائد الدهشان، عن الخطط الجدية خلال هذا العام الجاري؛ لاستقبال فصل الشتاء القادم، خلال جائحة كورونا في قطاع غزة.

وقال الدهشان، خلال اتصال هاتفي مع "أمد للإعلام"، إننا وضعنا خطة طوارئ معدة حسب المعطيات الموجودة لدينا، للتعامل مع الأحداث الطارئة خلال المنخفضات الجوية القادمة في فصل الشتاء.

وأضاف: "قمنا بإعداد الخطة بحضور شركة توزيع الكهرباء، والبلديات، والحكم المحلي، والوزرات المعنية، ووزارة الأشغال، للتعامل مع جميع الحالات".

وأوضح أن خطة الطوارئ تشمل تحديد الأماكن التي يرتفع فيها منسوب المياه لمنع تسربها للأحياء السكنية ومنازل المواطنين، وتلقى إشارات المواطنين بوجود أخطار متعددة خلال هبوب الرياح وتساقط الأمطار، والتعامل معها لمنع وقوع الكارثة، لافتاً إلى أن موسم هذا العام يتزامن مع وجود خطر "كورونا"، الذي يتطلب من طواقم الدفاع المدني، وأبناء الشعب الفلسطيني المزيد من توخي الحذر.

وأكد بأن هناك عجز كبير لدى جهاز الدفاع المدني، بالمخصصات والمعدات، والسيارات والحصار، وهذا يؤثر علينا خلال العمل في خطة الطوارئ.

وفيما يخص بالإرشادات التي يجب اتباعها، أهاب الدهشان، بالمواطنين بتفقد مصالحهم من شبكات الكهرباء وتثبيت الألواح المعدنية وغيرها، والابلاغ عن أي خطر قد يحدث مع هبوب الرياح وتساقط الامطار، من خلال التواصل على الرقم المجاني لجهاز الدفاع المديني.

وحذر المواطنين من استخدام المدفأة داخل المنازل والتعامل الآمن مع الأسلاك الكهربائية، وعدم الخروج من المنازل أثناء هبوب الرياح، وتساقط الأمطار، وعدم اعتلاء المنازل أثناء الرياح.

وحث الدهشان، السائقين بتوخي الحيطة والحذر وعدم الدخول للمناطق الوعرة وأخرى تتجمع فيها مياه الأمطار، والتي لا تشاهد ليلاً مما تشكل خطرًا كبيرًا على حياة المواطنين، وافساح الطريق للمارة للدخول والخروج.

وأوصى المواطنين، قبل الخروج من المنزل قراءة النشرة الجوية والإرشادات عبر موقع الدفاع المدني، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة

ولفت إلى أن في ظل جائحة "كورونا" ستكون الارشادات مختصرة على المنصات الإعلامية من خلال الإذاعات والفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي، وسنعمل تحت شعار "درهم وقاية خير من قنطار علاج".

وأوصى ربات البيوت بعدم استهلاك التيار الكهربائي بشكل كبير، وتقوم بتوزيع الأعمال على حسب وصول الكهرباء إلى المنازل، وفصل الأجهزة الكهربائية عند التخلص منها؛ لتجنب الحوادث.