"فورين بوليسي": كشف رسائل هيلاري كلينتون يثير التوتر وربما غير قانوني!
تاريخ النشر : 2020-10-13 23:30

واشنطن: أثار مسعى وزير الخارجية مايك بومبيو للإفراج عن شريحة جديدة من رسائل البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر رد فعل عنيف من الديمقراطيين في الكابيتول هيل وعدم الارتياح داخل وزارة الخارجية، وفقًا لأربعة مسؤولين والعديد من مساعدي الكونجرس.

وحسب مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، جاءت هذه الخطوة بعد أن انتقد الرئيس دونالد ترامب بومبيو، أحد أكثر أتباعه ولاءً، لعدم نشره رسائل البريد الإلكتروني لكلينتون من فترة عملها كوزيرة للخارجية من 2009 إلى 2013. وسرعان ما انزلق بومبيو، وأخبر فوكس نيوز يوم الجمعة أن الوزارة لديها رسائل البريد الإلكتروني وكان يدفع لإطلاق سراحهم "بأسرع ما يمكن"، بما في ذلك إصدار محتمل قبل الانتخابات.

لكن تصريحه ترك أسئلة أكثر من الإجابات - بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني التي سيتم إصدارها ومتى ولماذا الإلحاح المفاجئ للإفراج عنها بعد ثماني سنوات تقريبًا من تنحي كلينتون كوزيرة للخارجية.

داخل وزارة الخارجية، يتساءل بعض المسؤولين المهنيين عما إذا كان اتباع أمر بومبيو قد يكون انتهاكًا لقانون هاتش، وهو قانون فيدرالي يحد من الأنشطة السياسية لموظفي الحكومة في سياق واجباتهم الرسمية.

اتخذ أحد المشرعين الديمقراطيين خطوة بتحذير المسؤولين صراحة من أن مثل هذه الخطوة ستكون غير قانونية. غرد النائب توم مالينوفسكي، وهو ديمقراطي من نيوجيرسي ودبلوماسي سابق بوزارة الخارجية في إدارة أوباما: "أي موظف في وزارة الخارجية يساعده في التأثير على الانتخابات سوف ينتهك القانون". "بصرف النظر عن ذلك، إذا أمضى الوزير بومبيو وقتًا أقل قليلاً في إفساد سياستنا الخارجية حتى يتمكن من تكريس اهتمامه الكامل لإيذاء حملة هيلاري كلينتون، فكن ضيفي".

وصف العديد من مسؤولي وزارة الخارجية السلك الدبلوماسي منهك بالفعل ومعنوياته من الانجرار إلى المعارك السياسية في عهد ترامب. تخلى بومبيو عن الممارسة السابقة المتمثلة في بقاء وزراء الخارجية خارج السياسة الداخلية من خلال اتخاذ خطوات غير مسبوقة لخلط أولويات حملة ترامب الانتخابية مع الأعمال الرسمية لوزارة الخارجية. وشهد هذا العام أيضًا إجبار وزارة الخارجية على الصدارة خلال محاكمة عزل ترامب، بينما اشتبك بومبيو مرارًا مع الكابيتول هيل.

"من السيئ أن يقول "بومبيو" فقط الأشياء التي قالها لإرضاء رئيسه. قال مسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ... إذا كان يدفع داخليًا بالفعل لاتخاذ إجراء حقيقي، فهذا أسوأ بكثير. ستشكل مثل هذه الخطوة "خسارة كاملة لأي أفكار غير حزبية في السياسة الخارجية [و] إخضاعًا كاملاً للآليات الحكومية لأغراض انتخاب ترامب".

وانتقد مسؤول آخر تحرك بومبيو ووصفه بأنه "نفاق كامل وسياسي بالكامل"، مشيرًا إلى رفض بومبيو تسليم الوثائق إلى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب التي يقودها الديمقراطيون بشأن مسائل أخرى. "كلنا نعتبرها مجرد مزحة" ، قال المسؤول غاضبًا. كيف يؤدي هذا إلى تقدم السياسة الخارجية؟ ما الذي يحتاج الشعب الأمريكي معرفته بالضبط من رسائل البريد الإلكتروني قبل أربع سنوات والتي لم تظهر بالفعل؟ "

ولم ترد وزارة الخارجية على طلب للتعليق.

قال خبراء قانونيون آخرون، إن هذه الخطوة قد تمهد الطريق لإدارة جو بايدن المستقبلية لفتح تحقيقات في إدارة بومبيو ومسؤولين سابقين آخرين في إدارة ترامب لوزارة الخارجية. "ماذا عن جميع الاتصالات بين مسؤولي إدارة ترامب الموجودة على خوادم وزارة الخارجية؟" قالت مارجريت تايلور، زميلة في معهد بروكينغز وكبيرة المحررين في مدونة Lawfare للأمن القومي. "يبدو أن هذا شيء يريد مايك بومبيو التفكير فيه عندما يدلي بهذه التصريحات".

ووجد تحقيق وزارة الخارجية لمدة ثلاث سنوات حول خادم البريد الإلكتروني لكلينتون، والذي صدر العام الماضي، أن 38 شخصًا ارتكبوا 91 انتهاكًا أمنيًا من بين 33000 بريد إلكتروني فردي تم إرسالها إلى أو من خادمها الخاص خلال فترة عملها كوزيرة للخارجية. ومع ذلك، خلصت إلى أنه لم يكن هناك سوء استخدام واسع النطاق للخادم لإساءة استخدام المعلومات السرية.

خلص تحقيق وزارة الخارجية إلى أنه "في حين كانت هناك بعض الحالات التي تم فيها إدخال معلومات سرية بشكل غير لائق في نظام غير سري لتعزيز الملاءمة، فإن الأفراد الذين تمت مقابلتهم كانوا على دراية بالسياسات الأمنية وبذلوا قصارى جهدهم لتنفيذها في عملياتهم".