جنبلاط: الحريري سلم الدولة لـ "الثنائي الشيعي" والصهر وليس هكذا يعامل وليد جنبلاط
تاريخ النشر : 2020-10-12 23:01

بيروت: اشار رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ النائب اللبناني السابق ​وليد جنبلاط​ الى انه أصبح اليوم هناك تكليف ذاتي ل​رئاسة الحكومة​، وبدل ان تنزل ​الكتل النيابية​ الى المجلس وتطلب البرنامج، أرسل رئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​ وفدا للكتل لعرض ما لديه، وهذا انقلاب بالأدوار وهذا اخر ما تبقى من ​اتفاق الطائف​.

وذكر جنبلاط في حديث تلفزيوني، بان الحريري يريد ​حكومة تكنوقراط​ غير سياسيين، متسائلا "هل الحريري غير مسيس؟"، وفي السابق سموا السفير ​مصطفى اديب​ وتصرف ك "​الروبوت​" ومن بعدها سحبوه. واشار الى ان رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي اتصل بوائل ابو فاعور ورشح الوزير الدرزي الوحيد في الحكومة ابراهيم الحلبي لوزارة التربية، والحلبي رشحه ميقاتي لحكومة الـ14 وزير.

ولفت الى انه لصالح سعد الحريري قلت له في وقت سابق الافضل ان يسمي شخصية اخرى، وقلت للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الافضل ان نسمي غير الحريري لرئاسة الحكومة، لان اسم الحريري من الممكن ان يثير الشارع. وقد اخذ الحريري الموضوع حينها شخصي وحولها الى عداوة شخصية. وقد عرضنا اسم نواف سلام وطرحناه على رئيس المجلس نبيه بري الذي قال عنه صديق ولكن، وفهمنا ان حزب الله يرفضه.

وذكر بان نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم والشيخ احمد قبلان يبشرانا بدستور جديد. واشار الى انه في اجتماع قصر الصنوبر حزب الله تحفّظ على كلمة ماكرون وتوصياته، وقال إنه إنهم لا يسيرون بتوجيهات ليعود ماكرون ويوضح أنها توصيات وليست تعليمات. اضاف "طلبت من الحريري التسهيل على مستوى تأليف الحكومة، وكانت مبادرة إعطاء وزارة المالية لمرة واحدة للمكوّن الشيعي".

وسال جنبلاط وزارة غير سياسية، وهل كل السياسيين فاسدين لا اظن ذلك، وهل الحريري غير سياسي؟ اضاف "بكرا بدك تجيب ملائكة وزراء"؟ وهل حزب الله وحركة امل سيباتون برواد فضاء الى وزارة المالية؟ والرئيس ميشال عون سيطلب من الحريري التواصل مع جبران باسيل".

اضاف "أتكلم من منطلق وطني وأسأل لماذا المالية والداخلية وزارات مُحرّمة على الدروز.. فعندما استلمنا الصحة هل فشلنا فيها؟" واوضح انه اذا هناك حجز مسبق للوزارات هل يمكن للوطنيين والدروز اخذ وزارة وازنة؟ واعلن انه يسمي النائب بلال عبدالله والمدير العام السابق لوزارة الصحة وليد عمار لوزارة الصحة، هل سيعطونا هذه الوزارة؟ واوضح بانه معروفة انه سياتي صديق لجبران باسيل لاستكمال الانجازات.

واكد جنبلاط بان همه ان لا يخرج خارج الحكومة هو والوطنيين، واذا تم الاتفاق على وزير نبحث بالمشروع الحكومي، ولفت الى ان الحريري سلم الدولة خلال رئاسته الحكومة ثلاث سنوات للثنائي الشيعي وجبران باسيل بالتعيينات وكل شيء.

واوضح بان الطائفة الدرزية صغيرة ومحددة من كل حد وصوب، وفي سوريا هناك معركة وفي فلسطين كنا نتابع الملف ومنع التجنيد خلال زيارة الاردن. ولفت الى ان ايلي الفرزلي ينزع العروبة عن المسيحيين والمسلمين عبر عبارة "المشرقية" وتحالف الاقليات، وانا ارفض الغاء العروبة ولذلك التقي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأنظم الخلاف مع حزب الله لأني ارفض المشروع الايراني في المنطقة.

وكشف بان هناك من يحرض الدروز في سوريا ويدفعهم الى الموت، وانا ادعوهم الى الحياد ولا يدخلوا في المعارك وكي لا يكونوا بين المطرقة الايرانية والسندان الروسي. واعتبر بان تركيا خلقت داعش وهي جزء من حلف الناتو وقرار هذا الحلف كان عدم اسقاط الرئيس السوري بشار الاسد. واوضح ان المعادلة انقلبت ضد الثورة السورية، واليوم انصح اهل الجبل في سوريا ولبنان بالوقوف على الحياد بدل ان يذهبوا فرق عملة في لعبة الدول على سوريا.

ولفت جنبلاط الى ان الحريري سمى نفسه ولا حاجة للذهاب الى بعبدا ويمكن ان يكون قد نظم الصفقة مع الثنائي الشيعي وجبران باسيل، وهل يتم تسمية بلال عبدالله او وليد عمار لوزارة الصحة؟ واكد بانه يرفض استقبال وفد كتلة المستقبل وليس هكذا يعامل وليد جنبلاط، وسنرسل الكتلة الى المجلس النيابي اذا كان هناك استشارات. واكد بان بري صديقه العروبي والمرحلة معه في الثمانينيات وغيرها احبها، وأنا وبري لأننا عرب تصدينا للإسرائيلي.

واكد جنبلاط بانه آخر همنا ما يقوم به حزب الله لناحية نقل الصواريخ ولكن ما يهمنا وقف التهريب، ونامل من حزب الله مساعدة الجيش والقوى الامنية بوقف التهريب ولا نستطيع دعم الاقتصاد السوري على حساب لبنان، وبالنسبة الى الدواء الدولة تدعم الكارتيلات. ودعا لاعتماد وزراة الصحة لائحة محددة للادوية للشعب اللبناني، وكارتيلات الادوية اقوى، حتى لائحة استيراد الاغذية التجار يتحكمون بها، ومن الحاكم "ابو رخوصة" نقولا الشماس ورئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير.

واكد بانه "لا بد من رفع الدعم عن البنزين وتعزيز النقل العام واعطاء بنزين مدعوم للسائقين العموميين". واوضح بانه كان يملك شركة "كاجيكو" وباع لشركة البساتنة بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة، واليوم املك 40 بالمئة منها. وانا لا علاقة لي بالتوزيع، وانا لدي حصة 30 بالمئة بالغاز، وانا اؤيد كسر الاحتكار في موضوع النفط.

اضاف جنبلاط "انا افتعلت 7 ايار واخطأت بالحسابات وهناك من حمسني على ذلك، وحينها السيد حسن نصرالله توجه لي بكلام قاس وحزب الله لا يزال قويا، وانا ارفض بالمطلق الفتنة، وتم انقاذنا بإتفاق الدوحة". واوضح بان رئيس حزب القوات سمير جعجع يعتبر نفسه قوي كحزب سياسي، وهذا كله لا ينفع لان اي شخص من اي طائفة يفكر بمغامرة عسكرية هو "مجنون". واوضح بان السيد حسن نصرالله خسر كثيرا بعد اجتياح بيروت في العالم العربي، وكل شخص يجب ان يعمل نقد ذاتي. اضاف "انا اخطأت كثيرا و7 ايار احد اخطائي". واوضح بانه قال لجعجع بانه "يخالف توجهات جعجع ومراهناته".

وشدد على انه اذا كان سيدر طرقات وتعهدات لا نريده وما نريده هو اقتصاد منتج ووقف التهريب، واوضح بانه سحب امواله من الخارج الى الداخل. واشار الى ان كل شيء تغير ولبنان القديم مات ولبنان السياحة والمصارف مات و10 مصارف تكفي لبنان.

وسال رئيس الحزب الاشتراكي لماذا لم يحصل تشكيلات قضائية؟ لا اعرف. واعتبر بانه حين يكون هناك هيئة قضائية مستقلة يتم فتح الملفات والتحقيق بها. وسال "اي من الجميعات الخيرية ورجال الدين وال​سياسة​ ومنهم انا لم يقبض من "الاموال الموهوبة"؟، واليوم هناك جمعيات المجتمع المدني تقبض على حساب اهل الاشرفية.

واعتبر باننا سرنا بنظرية تحرير الارض المحتلة "مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر" ونظرية الاستيعاب، وهذا القرار ليس لبنانيا بل دوليا وايرانيا، وحزب الله لن يسلم السلاح بهدوء وهناك تلميح بان هناك حاجة الى طائف جديد.

وراى بان قبول السلطة بدخول هذه المواد الى مرفأ بيروت وبقائها هي جريمة. اضاف "دور المختارة ان تكون مرجعية لاهل الجبل من كل الطوائف لا سيما الدروز". واعتبر بان غازي العريضي طور مرفأ طرابلس حين كان وزيرا للاشغال، وحين جاء ليطور الحوض الرابع اصحاب الشاحنات قطعوا الطريق ورفضوا ذلك.

ولفت جنبلاط الى انه لم يتوقع هذا الحكم من المحكمة الدولية، وانا قمت بالمحكمة الدولية ادبيا من اجل رفيق الحريري، وقمت بمقارنة بين الحريري وكمال جنبلاط، وقلت شعاري الشهير "دخلوا على دم كمال جنبلاط وخرجوا على دم رفيق الحريري"، واكد انه اتهم لا يزال النظام السوري بقتل رفيق الحريري.

وشدد على ان الشعب الفلسطيني سيبقى وهذه مرحلة تمر على مختلف الشعوب وفلسطين لن تموت، وانا اعطيت الكوفية الفلسطينية لتيمور جنبلاط، وهذه وصيتي.

وكشف بان تركيبة لبنان اعقد من الذهاب الى السلام مع اسرائيل، ودعا الى تحرير سلما او حربا تحرير المناطق المحتلة، ومثل ما نحن اليوم نرسم مع اسرائيل، واليوم وبحسب كلام السيد نصرالله نريد تحديد الحدود مع سوريا. واكد بانه لم يقاسِ احد ما قاساه الشيعة في الجنوب، والسلاح بالنسبة الى الشيعي هو حياته او ضميره، وهو يريد الضمانة ونحن نريد الضمانة. واعتبر بانه يجب توجيه الكلام بشكل عقلاني لهذا المواطن في الجنوب.

واوضح بانه في المثالثة لا ينسونا بمجلس الشيوخ، ويحق للدروز منصب معنوي، وهناك هجرة لكل اللبنانيين وليس فقط دروز. وفي موضوع كورونا اكبر هجرة الاطباء والممرضات. واعتبر بانه المطلوب من حزب الله وقف التهريب والحدود ونحن لا نبحث بموضوع السلاح.

اضاف "قلت لجعجع خلال العشاء انه مع العفو على المبعدين الى اسرائيل، ولكن من ارتكب جرائم من جميع الطوائف لن يعود، واكد بان هناك ناس مظلومين في السجون، ودعا القضاة الى فتح المحكمة الخاصة في رومية وكلفت ملايين الدولارات". سوال "هل نترك الناس تموت في السجون؟".

واكد ان نبيه بري هو حليفه، ونحن نتفاهم مع بعض، وحليفي ضميري والمراجعة الدائمة لاننا كنا في لعبة الامم، وكنا ادوات صغيرة في حرب الجبل حين دمر البلد.

ودعا ابنه تيمور للحفاظ على دار المختارة دار مفتوحة للجميع، وان يتعلم من والده ان لا يخوض اي مغامرة عسكرية. واكد بان العلاقة مع حزب الله ليست مقطوعة، ولكن الظروف الامنية لا تسمح بلقاء نصرالله.