اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن الثلااء في القاهرة
تاريخ النشر : 2020-10-12 22:05

القاهرة: أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أنه من المقرر أن يعقد اجتماع آلية التنسيق الثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق يوم الثلاثاء، في القاهرة.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الاجتماعات الثلاثية بين مصر والعراق والأردن يوم الثلاثاء، تأتي في إطار تعزيز وتفعيل مجالات التعاون، بين الدول الثلاث، وتذليل أي عقبات تعرقل الانطلاق في هذه الاجتماعات.

وأوضح أنه تم الاتفاق خلال اللجنة العليا الأخيرة بين الدول الثلاث في الأردن على تفعيل ما يخدم مصالح البلدان الثلاثة، بحسب صحيفة "اليوم السابع".

وأشار إلى أنه سيتم التطرق لعدد من القضايا التي تخص المنطقة والتحديات التي تواجه الدول الثلاث، واستمرار التنسيق بين الدول الثلاث في إطار العمل المشترك.

ووصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الأحد، إلى القاهرة، على رأس وفد في زيارة لمصر من المقرر أن تستغرق ثلاثة أيام.

وكانت صحيفة "الصباح" العراقية ذكرت في وقت سابق أن "اجتماعا مرتقبا سيجرى في القاهرة يجمع ​وزير الخارجية​ العراقي ​فؤاد حسين​ بنظيريه المصري ​سامح شكري​ والأردني ​أيمن الصفدي​ لتكملة بحث الاتفاقيات التي وقع عليها قادة الدول الثلاث في شهر أغسطس الماضي".

وأوضحت الصحيفة أن "الوفد العراقي سيلتقي أيضا خلال زيارته للقاهرة بالمسؤولين الحكوميين المصريين من أجل التنسيق لعقد اجتماع اللجنة العراقية – المصرية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في ​بغداد​ قريبا كما سيلتقي الوفد العراقي بالأمين العام للجامعة العربية ​أحمد أبو الغيط​ لمناقشة آخر المستجدات على الساحة العربية".

وفي سياق اخر، بدأت مساء الإثنين جلسة المباحثات الرسمية بين وزيرة خارجية مصر والعراق بــ قصر التحرير بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز العلاقات الأخوية في مختلف المجالات بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عبر تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" إن مصر و العراق.. تجمعهما علاقات تاريخية وتعاون مشترك.

وأضاف أن وزير الخارجية سامح شكري ونظيره العراقي فؤاد حسين يعقدان الآن جلسة مُباحثات رسمية تأكيدًا على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

واستقبل سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الاثنين، بقصر التحرير، فؤاد حسين، وزير خارجية العراق وذلك لعقد مباحثات، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك.