الرئاسة الفلسطينية: الموقف الرسمي ما يصدر عبر "وفا" فقط!
تاريخ النشر : 2020-09-19 20:36

رام الله: أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، مساء يوم السبت، نبيل أبو ردينة، أن الموقف الرسمي الفلسطيني هو ما ينشر فقط عبر وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وكان مسؤول المكتب الإعلامي لمفوضية التعئبة والتنظيم في فتح، منير الجاغوب،  قد عقب في أول رد فتحاوي على البيان الأمريكي القطري، قائلا: "إنها ليست خطوة نحو السلام بل انضمام إلى قافلة المهرولين نحو التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلي!.

وأضاف الجاغوب، يوم السبت، في تصريح مقتضب عبر فيسبوك: "لقد رفض شعبنا وقيادته خطة ترامب بشكل مطلق، ولا يمكن للقيادة الفلسطينية أن تدخل في مفاوضات تستند إلى هذه الخطة التي تشكل تهديداً لكل شعوب المنطقة لأنها تتجاهل جوهر الصراع، وهو حق الشعب الفلسطيني بالحرية ضمن دولة مستقلة ذات سيادة كاملة وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "يبدو أن دولة قطر تخشى أن يسبقها قطار التطبيع، وإلا كيف لنا أن نفهم ما ورد في نهاية ما سميّ "بالاجتماع الاستراتيجي" بينها وبين الولايات المتحدة والذي ينص على أن "ان قطر واميركا اتفقتا على مناقشة آفاق الوصول الى حل تفاوضي بناء على الرؤية الاميركية للسلام"؟"

كما اعتبر بسام الصالحي، أمين عام حزب الشعب الفلسطيني، وعضو تنفيذية منظمة التحرير، أن قطر قامت بأول اعلان رسمي عربي واضح لتبني صفقة ترامب اساسًا للتفاوض وحل الصراع  الاسرائيلي الفلسطيني.

وأوضح أن ذلك يكمل حلقة التطبيع الجاري وأحد اهم اهدافه الاستراتيجية، وفق ماورد في وثيقة التفاهم الاستراتيجي الامريكي القطري، الذي عقد يومي 14 و15 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال الصالحي: "إن هذا تطور خطير جدًا يؤكد اهمية الاسراع في تنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الاخير للفصائل الفلسطينية، والاهم من ذلك استنهاض طاقات شعبنا في كافة اماكن تواجده والحوار الصريح مع كل مكوناته الشعبية، لمواجهة المخاطر، وتجديد مشروعنا الوطني ومؤسسات شعبنا، وازالة كل ما اعترى ذلك من نواقص وفجوات، ومعالجتها بصورة صريحة دون تبسيط او مكابرة".

وفي ذات السياق، قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، إن قطر تشهر تطبيعها، وأي تبرير لذلك غير مقبول.

وأضاف العوض، في تصريح صحفي مقتضب، وصل "أمد للإعلام" نسخة عنه: إعلان دولة قطر تبنيها لرؤية ترامب وصفقة  ترامب خلال اتفاقها الاستراتيجي مع امريكا، يمثل إشهارًا لالتحاقها بركب التطبيع الذي بدأته منذ زمن".

وأكد العوض، أن تصريحات د.موسى ابو مررزوق لـ"فرانس 24" بأن قطر تريد مساعدة الشعب الفلسطيني ولا يمكنها ذلك الا عبر اسرائيل، تصريحات تبرر سلوك قطر، وغير موفقة ولا مقبولة على الاطلاق.

وهذا أبرز ما تم نقاشه، ونشر نصا في وثيقة التفاهم "ناقشت الحكومتان القضايا ذات العلاقة بالأمن الإقليمي بما في ذلك جهودهما المشتركة لهزيمة "داعش" وبناء السلام ووضع نهاية للصراع في ليبيا وسوريا واليمن والتطورات السياسية في العراق وإمكانيات التوصل إلى حل عن طريق التفاوض للصراع الإسرائيلي الفلسطيني بناء على رؤية الولايات المتحدة للسلام".

استنكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تيسير خالد، يوم السبت، الترحيب القطري بما يسمى الرؤية الأمريكية للسلام.

ودعا خالد، بتصريح مقتضب وصل "أمد للإعلام" نسخة عنه، المسئولين في قطر  إلى النأي بالنفس عن سياسة تغطي العدوان الأمريكية على مصالح وحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية على النحو المبين في الرؤية الاميركية للسلام.

وأردف: "تلك الرؤية التي تعترف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي وتضع المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة تحت سيادة دولة الاحتلال، وتتنكر لحقوق اللاجئين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة وتدعو إلى تصفية قضيتهم وحل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وتعترف بشرعية المستوطنات التي أقامتها اسرائيل في الضفة الغربية بما فيها القدس".

وتابع: "خلافا للقانون الدولي والشرعية الدولية وتدعو إلى ضمها مع المناطق الحيوية المحيطة بها إلى دولة الاحتلال ولا تبقي للشعب الفلسطيني غير معازل متناثرة يمكن ان تتحول وفق تلك الرؤية إلى دولة منزوعة السلاح ومنزوعة السيادة وفقا لأداء وحسن سلوك الفلسطينيين".

وطالب خالد، بالتراجع عن هذا التواطؤ مع الإدارة الأميركية التي تناصب رؤيتها للسلام الشعب الفلسطيني العداء بشكل مطلق والإعلان في الحد الأدنى عن احترامهم للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وما يسمى مبادرة السلام العربية.

وعقدت قطر والولايات المتحدة الأمريكية الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الثالث بالعاصمة الأمريكية واشنطن، خلال يومي 14 و15 سبتمبر 2020، وترأس الجلسة الافتتاحية كل من محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ومايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، حيث عبر كل منهما في كلمته الترحيبية عن متانة العلاقات الثنائية.