رئيسة المفوضية الأوروبية: على دول أوروبا التحلي بالشجاعة لمواجهة روسيا وتركيا
تاريخ النشر : 2020-09-16 15:54

بروكسل: ذكرت أورسولا فون دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية، يوم الأربعاء، إنه يتعين أن تكون السياسة الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي أسرع في دعم الاحتجاجات المطالبة‭ ‬بالديمقراطية في روسيا البيضاء، أو في التصدي لروسيا وتركيا.

وتساءلت في خطابها السنوي عن حالة الاتحاد قائلة: "لماذا حتى التصريحات البسيطة عن قيم الاتحاد تتأخر أو يجري تخفيفها أو ترتهن لدوافع أخرى؟".

وأشارت إلى تعطيلات بسبب عدم التوصل إلى توافق بين دول الاتحاد وعددها 27، عندما تقول دول أعضاء إن أوروبا بطيئة للغاية أقول لهم تحلوا بالشجاعة، والجأوا أخيرا إلى التصويت بالأغلبية المؤهلة.

وتابعت: إن "المفوضية ستتقدم باقتراح بتجميد أصول المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، على غرار قانون ماجنتسكي الأمريكي لعام 2012".

وأردف" إنه ليس هناك ما يبرر ترويع تركيا لليونان وقبرص في شرق البحر المتوسط، وقالت إن من الخطأ الاعتقاد بأن مد خط أنابيب للغاز بين ألمانيا وروسيا من شأنه تخفيف التوتر في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي".

وأضافت مخاطبة البرلمان الأوروبي، "تركيا جار مهم وستظل دائما كذلك. لكن رغم أننا قريبون على الخريطة، يبدو أن المسافة بيننا تتسع".