ماكرون: حزب الله جزء من النظام السياسي اللبناني والأسابيع الستة القادمة ذات أهمية حيوية
تاريخ النشر : 2020-09-01 14:52

بيروت: ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن حزب الله يمثل جزءاً من الشعب اللبناني ومنتخب منه، ولن أتساهل مع هذه الطبقة السياسية.

لفت ماكرون​، إلى "أنّني لا أعرف الرجل الّذي تمّ تكليفه إثر ​الاستشارات النيابية​ الملزمة، وهو أتى نتيجة المشاورات، ونأمل بأن يتحلّى بالكفاءة المطلوبة"، مركّزًا على أنّه "لا بدّ من ​تشكيل الحكومة​ بسرعة وإصلاح ​قطاع الكهرباء​ و​مكافحة الفساد​ وإصلاح معايير التعاقد الحكومي والنظام المصرفي".

وأكد أن الأسابيع الستة القادمة ذات أهمية حيوية للبنان، مؤكداً استعداده لاستضافة مؤتمر في باريس بشأن لبنان في أكتوبر.

وأضاف ماكرون، للصحفيين في بيروت، إن حزب الله جزء من النظام السياسي اللبناني ومنتخب، مشيراً إلى أم الأسابيع الستة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل لبنان.

كتب ماكرون في تغريدة له باللغة العربية على صفحته في "تويتر"، أن قيم الحرية والحوار والتعايش مترسخة في لبنان: "الحرية والحوار والتعايش: إنها قيم مترسّخة في لبنان، هذا البلد الذي يستمدّ قوّته من التاريخ المئوي لدولة لبنان الكبير".

وأكد أنه مستعد لاستضافة مؤتمر دولي حول كيفية مساعدة لبنان، منتصف أكتوبر.

وكان ماكرون قال فور وصوله إلى لبنان: "أقول للبنانيين إنكم كأخوة للفرنسيين وكما وعدتكم، فها أنا أعود إلى بيروت لاستعراض المستجدّات بشأن المساعدات الطارئة وللعمل سوياً على تهيئة الظروف اللازمة لإعادة الإعمار والاستقرار".

وأضاف ماكرون: "عليّ أن أتأكد أنه حقا سيتم تشكيل حكومة مهمة لانقاذ لبنان وإطلاق الإصلاحات لمكافحة الفساد وإصلاح ملف الطاقة وإعادة الإعمار"، مطالبا بـ"الإسراع بتشكيل الحكومة وبمهمة محددة".

وأشار خلال جولته في المنطقة المدمّرة في ​مرفأ بيروت​، إلى "أنّني اقترحت آليّة متابعة للأشهر القليلة المقبلة، لأنّنا لن نحرّر أموال "​مؤتمر سيدر​" طالما لم يتمّ تنفيذ الإصلاحات"، مؤكّدًا "أنّني لن أتساهل مع هذه الطبقة السياسيّة في ​لبنان​ ولا أستطيع أن أطرح نفسي كبديل عنها"، مبيّنًا أنّ "​المجلس النيابي​ تمّ انتخابه من الشعب، ولا يمكنني القول إنّه يجب أن تتغيّر الطبقة السياسيّة بأسرها، وهناك انتخابات نيابية وعلى الشعب أن يفرز واقعًا سياسيًّا جديدًا إذا أراد ذلك".

وأوضح ماكرون أنّ "هناك أخوّة بين ​فرنسا​ ولبنان، ومِن هذا المنطلق لدى فرنسا واجب تجاه ​الشباب اللبناني​ عبر إعطائه فرصة تحقيق أحلامه، أو أقلّه التعبير عنها، ولبنان نموذج للتعايش والتسامح والتعدديّة". وشدّد على أنّ "​حزب الله​" هو حزب يمثّل جزءًا من ​الشعب اللبناني​ ومُنتخَبوهناك شراكة اليوم بينه وبين أحزاب عدّة أُخرى، وإذا لم نُرد أن ينزلق لبنان إلى نموذج يسيطر فيها ​الإرهاب​ على حساب أمور أُخرى، يجب توعية "حزب الله" وغيره من الأحزاب على مسؤوليّاتها".

وركّز على أنّ "بعد التكليف الّذي حصل في أسبوعين، على خلاف العادة إذا كان يأخذ أشهرًا، ننتظر الآن مرحلة التأليف ونأمل في أن يتمّ الدفاع عن مصلحة الشعب اللبناني". كما شدّد على "أنّنانريد معرفة الأرقام الحقيقيّة بشأن النظام المصرفي اللبناني، وندعو إلى تدقيق في الحسابات".