شخصيات فلسطينية تطالب بانشاء مسرح متخصص في قطاع غزة - فيديو
تاريخ النشر : 2020-08-13 12:16

غزة: دعت شخصيات فلسطينية، إلى إقامة مسرح متخصص في قطاع غزة، يكون صالحا للعروض المسرحية.

وطالب رئيس اتحاد المراكز الثقافية في قطاع غزة، يسري درويش، بعد الإنتهاء من عرض مسرحية "صهيل" في مركز رشاد الشوا يوم الأربعاء، الجهات الحكومية بغزة، إقامة مسرح متخصص في قطاع غزة، يكون صالحا للعروض المسرحية".

من جهته، قال الحقوقي خليل أبو شمالة: "نحن بحاجة الى انشاء مسرح متخصص في قطاع غزة".

ورأى عضو الاتحاد العام للكتاب ناهض زقوت، أن المشهد الثقافي في قطاع غزة غني بالفعاليات والنشاطات، وبالاصدارات الادبية والثقافية، رغم كل الصعوبات والمحن التي يواجهها سكان القطاع.

وقال زقوت: يوم الأربعاء في قاعة مركز رشاد الشوا الثقافى شاهدنا مسرحية "صهيل" التي أبرزت امكانيات الممثل وليد أبو جياب القوية في الاداء المسرحي، رغم الخلل في جهاز الصوت الذي أدى إلى ضياع جهده رغم محاولاته توصيل الفكرة بالصوت والحركة.

وأضاف: "قلت قاعة الشوا، ولم أقل مسرح الشوا، فثمة فرق، ويعني أن قاعة الشوا لا تصلح للعروض المسرحية، لأن امكانياتها ضعيفة جدا، فهي تصلح قاعة احتفالات لا قاعة مسرح".

من جانبه، قال رئيس بلدية المغازي السابق محمد النجار، إن مسرحية "صهيل" للكاتب العراقي سعد هدابي والتي تؤدى في فلسطين في غزة التي تنبض رافضة الصمت ورافضة الموت على مسرح مركز رشاد الشوا بجهود ورعاية الإتحاد العام للمراكز الثقافية بمناسبة اليوم العالمي للشباب وباحتضان جماهيري لافت ومتعطش للمسرح والثقافة والفنون وحضور وجوه وشخصيات مجتمعية وازنة وجودة الأداء رغم مشكلات الصوت وتصفيق حار لهذا العمل.

وتمنى النجار تكرار هذه الأعمال، والاهتمام بايجاد مسرح فلسطيني يحتضن الطاقات المبدعة ويلبي رغبة الجماهير.

ووجه شكره لادارة اتحاد المراكز الثقافية ممثلا بالاستاذ يسري درويش متمنينا لهم المزيد من التوفيق والتقدم.

وفي ذات السياق، قالت الشاعرة كفاح الغصين، إن الممثل وليد أبو جياب فنان فلسطيني جاد، ومبدع حقيقي، هذا ما أفصحت عنه تفاصيل مسرحية "صهيل" عراقية القلم، فلسطينية الولادة.

وأضافت الغصين: "تفاصيل المسرحية المكدسة بالوجع والاسقاطات التاريخية والتناص، والمغلفة بالتصريح والتلميح لنبذ انقياد القطيع والثورة على الطاغوت، تلك التفاصيل جسدها ابو جياب باحتراف واقتدار ووعي ومقدرة عالية على الحفظ الغير خادش لقوانين اللغة... السقطة الوحيدة كانت سوء أجهزة الصوت التي نغصت على شهية الجماهير المتعطشة للعمل الراقي".

يشار إلى أن مسرحية "صهيل" (مونودراما) للكاتب العراقي سعد هدابي، ومن اخراج اسامة مبارك، تمثيل الفنان وليد ابو جياب، ومن انتاج الاتحاد العام للمراكز الثقافية.

لمتابعة آخر المستجدات .. انضم الآن إلى قناة "أمد للإعلام" على تليغرام .. اضغط هنا