سلامًا بيروت .. فلسطينيون يتبرعون بالدم لجرحى مرفأ بيروت ـ فيديو
تاريخ النشر : 2020-08-05 19:18

غزة: نظم مواطنون، يوم الأربعاء، وقفة تضامنية في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة مع لبنان، تخللها حملة "تبرع بالدم" للجرحى الذين أصيبوا في الانفجار الذي وقع، الثلاثاء، في مرفأ بيروت.

وشارك في الوقفة العشرات من الأشخاص، بينهم نواب وشخصيات فصائلية، أمام مبنى بلدية خان يونس، التي دعت للوقفة، رافعين الأعلام الفلسطينية واللبنانية، ولافتات كتب على بعضها "سلامًا لبيروت" و"قلوبنا مع أهلنا في لبنان".

وقال النائب عن حركة حماس يحيى العبادسة، إن هذه الوقفة تعطي رسالة واضحة تمامًا لكل الزعماء، والأحرار، بأن مصير هذه المنطقة مصير واحد وأننا شعب واحد".

وأضاف العبادسة: "لا يمكن أن تفرقنا سياسات، أو أيدولوجيات، ومن يمثل لنا الألم هو العدو الإسرائيلي، الذي لابد التخلص منه".

من جانبه، أكد محافظ خانيونس أحمد الشيبي، أننا مع لبنان قلبًا وقالبًا، ومستعدون للتبرع بدمائنا فداء وتضامنا مع إخواننا في لبنان الحبيب.

من جهته، حيا رئيس بلدية خان يونس، علاء الدين البطة، الجمهورية اللبنانية رئاسةً وحكومةً، وشعبًا، وكافة القوى على هذا الصمود الأسطوري، مؤكدا أن "بيروت ستخرج من هذه الكارثة كما عهدناها قوية دائما".

وقال البطة، إن هذه 'الوقفة هي رسالة محبة ووفاء للبنان وشعبه الشقيق، الذي وقف مع شعبنا، واحتضنه في لجوئه، واحتضن مقاومته وقيادته على مدار عقود؛ كما كان حاضنة للثورة الفلسطينية".

وأضاف البطة في كلمة خلال الوقفة: "اليوم تداعى الكل الوطني الفلسطيني، من كل الفصائل والأحزاب والقوى، والأعيان والوجهاء، لإرسال رسالة جماعية لشعبنا في لبنان، مفادها أننا نقف معكم، لأنكم لم تبخلوا علينا في يوم من الأيام".

وتابع: "رغم الحصار الإسرائيلي، والمعاناة التي يعيشها شعبنا، إلا أنه استشعر الألم الذي عاشته لبنان بسبب هذا الانفجار الهائل؛ كما جئنا في الوقفة لنواسي أسر الضحايا والجرحى".

بدوره، قال الدكتور خليل الأسطل، أحد المتبرعين بالدم، إننا نتبرع بدمائنا رخيصة نقدمها للشعب اللبناني، الذي احتضن المقاومة والقضية الفلسطينية لأكثر من خمسين عامًا.

وقضت العاصمة اللبنانية يوم الثلاثاء، ليلة دامية، جراء وقوع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، أوضحت التقديرات الأولية أنه بسبب انفجار أحد مستودعات المرفأ، كان يحوى "مواد شديدة التفجير".

وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار، فيما اعتبر مجلس الدفاع اللبناني الأعلى بيروت "مدينة منكوبة"، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات الانفجار.

وبلغ عدد قتلى انفجار بيروت حتى الآن 135، والجرحى أكثر من 4 آلاف إضافة إلى عشرات المفقودين.

لمتابعة آخر المستجدات .. انضم الآن إلى قناة "أمد للإعلام" على تليغرام .. اضغط هنا