أبو بكر: تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى ينذر بانفجار داخل السجون
تاريخ النشر : 2020-07-21 13:36

رام الله: أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى اللواء قدري أبو بكر، استمرار انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى، مبينًا أن عمليات اقتحام أقسام وغرف الأسرى مع إدخال كلاب بوليسية إليها، ما زالت مستمرة.

وذكر أبو بكر في تصريحات صحفية له، أن عمليات تفتيش تنفذها الوحدات العسكرية التابعة لإدارة السجون في النهار والليل، وضغوط أخرى تمارسها على الأسرى. وعلى إثر ذلك، قرَّر الأسرى في الآونة الأخيرة عدم الخروج إلى الفورة، ولجأ بعضهم للإضراب عن الطعام رفضًا لانتهاكات إدارة السجون بحق الأسرى. وبين أن مفاوضات جرت في الفترة الأخيرة بين إدارة السجون وممثلين عن الأسرى في بعض السجون، وكان هناك اتفاق لكنه لم يطول، وعادت الوحدات العسكرية لإدارة السجون، لاقتحام أقسام وغرف السجون، وكان آخرها سجن "ريمون".

وبحسب أبو بكر، فإن قوات القمع الإسرائيلية اقتحمت قسم (5) في سجن "ريمون"، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة في غرف الأسرى، وإثر ذلك سادت حالة من التوتر أقسام السجن الصحراوي بسبب الاقتحام المتكرر، إذ كانت القوات نفسها اقتحمت أقسام السجن قبل أيام ونفذت عمليات تفتيش، دون مراعاة لإمكانية نشر فيروس "كورونا" بين الأسرى.

وكان عدد من الأسرى أصيبوا بالفيروس بعدما انتقل إليهم من خلال ضباط التحقيق الإسرائيلي. وذكر أبو بكر أن هيئة شؤون الأسرى وثقت الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى، وأرسلتها إلى عدة أطراف من شأنها أن تلاحق قادة الاحتلال في المحافل الدولية، مشيرًا إلى إرسال رسائل لبرلمانات متعددة حول العالم لاطلاعهم على هذه الانتهاكات، ومطالبتها بضرورة التحرك ووضع حد لسياسات الاحتلال تجاه الأسرى.

وذكر أبو بكر أن اثنين من الأسرى مصابين بفيروس "كورونا"، وهما كمال أبو وعر المصاب أيضا بالسرطان في الحنجرة ويقبع في مستشفى "آساف هاروفيه"، والأسير عبد الله شراكة من مخيم الجلزون، والذي اعتقل في 18 يوليو - تموز الحالي.

وأوضح أبو بكر أنه بعد اقتياد أبو شراكة لأحد مراكز التحقيق الإسرائيلي، أجرى له فحص "كورونا"، وتبيّن، أمس، أنه مصاب بالفيروس

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏نص مفاده '‏2C مباشر قدري ابو بكر رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين‏'‏‏