سلطات الاحتلال تهدم منشآت جنوب طولكرم وتسلم اخطارات إخلاء في القدس
تاريخ النشر : 2020-07-13 16:46

صعّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكاتها بحق المقدسيين وممتلكاتهم، حيث وضعت منذ صباح يوم الاثنين إخطارات بإخلاء منشآت ومصادرة أراضي في العيسوية وسلوان.

وأفادت مصادر محلية أن بلدية الاحتلال علّقت إخطارت إخلاء لعشرات الدونمات في قرية العيسوية شمالي شرق القدس، بحجة ملكيتها لإسرائيل.

وقال عضو لجنة المتابعة في القرية، هاني العيساوي، إن الاحتلال علق الإخطارات على الأراضي التي تمت مصادرتها بعد احتلال القدس، حيث أن جزءًا منها ذهب لصالح مشفى هداسا، وجزءًا آخر كان لصالح توسيع مستوطنة "التلة الفرنسية".

وأضاف، أن أصحاب هذه الأراضي تمنعهم سلطات الاحتلال من استخدام ما تبقى من أراضيهم.

كما علّقت قوات الاحتلال إخطارات في العيسوية تطالب فيها بإخلاء عشرات الدونمات وهدم وإزالة ما عليها من البناء والأشجار.

وفي السياق، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال منزل الفلسطيني جواد صيام في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بحجة القيام بأعمال ترميم في ساحة منزله.

واقتحمت طواقم بلدية الاحتلال عقار عائلة "الطحان" في حي رأس العامود ببلدة سلوان، وأبلغت العائلة بإخلاء العقار المكون من ثلاث شقق سكنية تمهيدًا لهدمه.

وذكر وائل الطحان أن البلدية أصدرت قرارًا بهدم عقارهم بحجة البناء دون ترخيص، علمًا أن البناء قائم منذ عام 1990.

وقال: "إن بلدية الاحتلال أصدرت عام 1993 قرارًا يقضي بمصادرة الأرض لصالح المنفعة العامة، وبدأت بملاحقة العائلة بعد البناء على أرضها".

وبين أن عدة جلسات عُقدت في المحاكم للحفاظ على الأرض وعدم هدم البناء، إلا أن بلدية الاحتلال تصر على ذلك، وأصدرت قرار الهدم النهائي خلال شهر حزيران الماضي.

كما هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أسواراً وساحة محيطة بمنزل وأرض زراعية تعود لثلاثة مواطنين من عزبة شوفة ومدينة طولكرم، في المنطقة الجنوبية من المدينة.

وقال المواطن عامر حامد أحد المتضررين، إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة هدمت "بركساً" إلى جانب سور يحيط بساحة مخصصة لمصف مركبة شقيقه ملاصقة لمنزله، وسور آخر يحيط  بأرض المواطن مالك أبو صفية.

وأضاف، أنهم تلقوا إخطارات قبل فترة قصيرة بإخلاء المنطقة خلال 96 ساعة، رغم أنهم يمتلكون أوراقا ثبوتية، وقدموا بلاغا عبر مؤسسات قانونية.