ردًا على داخلية حماس ..عائلة الصحفي أسامة الكحلوت تصدر بيانًا توضيحيًا حول ما حدث
تاريخ النشر : 2020-07-12 01:15

غزة: أصدرت عائلة الصحفي أسامة الكحلوت في قطاع غزة يوم الأحد بيانًا توضيحيًا ردا على بيان داخلية حماس بشان إعتقال ابنها.

وقالت عائلة الكحلوت، إنه عادة ما تصل مناشدات إنسانية للصحفي اسامة الكحلوت كونه يعمل صحفيا وعادة ما تتم الإستجابة للمناشدات وآخرها مناشدة لسيدة تعيل أسرة كبيرة على البحر!!.

وأضافت: "قبل اسبوع توجه شاب لاسامة للمساعدة على حل مشكلته مع أهله ويطلب تدخل الوجهاء والمخاتير والقيادات لحل الازمة مع أهله حيث ينام على البحر وإلا سيقدم على حرق نفسه!"، مؤكدة ان "ما جاء في بيان داخلية حماس يحتوي على الكثير من المغالطات".

وتساءلت: كيف للداخلية أن تتمكن من أن تنقذ الحالة بعد أن سكب البنزين على نفسه؟ هل لنا أن نعرف كيف أنقذته بعد أن سكب البنزين على نفسه؟

وأوضحت أنه ورد في بيان داخلية حماس أن الشاب إتفق مع الصحفي على تصويره وفي هذا دليل آخر على براءة أسامة! فيقول البيان أنه سكب البنزين على نفسه ليتم تصويره من طرف أسامة والمعلوم أن اسامة اعتقل من داخل بيته!

ولفتت العائلة إلى ان اسامة ليس لديه أي نية للإساءة لأي جهة كانت سواء حكومية أو غيرها.

وكانت داخلية حماس، قالت إن الشرطة أوقفت مساء يوم الجمعة، مُصوراً شجّع أحد المواطنين على إيذاء نفسه، واتفق معه على تصويره أثناء قيامه بإحراق نفسه في مخيم دير البلح وسط قطاع غزة.

وأضاف المتحدث باسم شرطة حماس ايمن البطنيجي في بيان صحفي مساء يوم السبت، أن الشرطة اعتقلت المواطن إياس شحادة 35 عاماً، قبل تمكنه من إيذاء نفسه بعدما سكب البنزين على جسده.

وأوضح البطنيجي أنه قد تمت إحالة المصوّر أسامة الكحلوت 36 عاماً، والمواطن المذكور إلى النيابة، لاستكمال الإجراءات القانونية بحقّهما.

ونشرت "أمد للإعلام" في وقت سابق من يوم السبت، أن امن حماس، قرر تمديد اعتقال الزميل الصحفي أسامة الكحلوت، وتحويله للنائب العام على خلفية نشره صورة لأحد الشبان يناشد فيها حل مشكلته مع ذويه ومهددا بالانتحار وإنهاء حياته.

وقال شقيق الزميل أسامة الكحلوت لمراسل "أمد للإعلام" إن قوة من أمن حماس حضرت إلى المنزل الكائن في معسكر دير البلح وسط قطاع غزة مساء يوم الجمعة واعتقلت شقيقه دون إيضاح الأسباب أو قانونية الاعتقال.

وأوضح الكحلوت، أنه تبين فيما بعد أن اعتقال شقيقه جاء على خلفية نشاطه الصحفي ونشره لصورة أحد الشبان الذين يحاولون الانتحار مطالبا بسرعة الافراج عنه .

وأضاف: "علمنا ايضا أن إعتقاله جاء بامر من وكيل داخلية حماس اللواء توفيق ابو نعيم، على خلفية نشر مناشدة عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، للشاب إياس أبو شحادة، والذي يعاني من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة مهددًا بالإنتحار اذا لم يتم ايجاد حلولا للعيش بحياة كريمة.

ويعتبر هذا الاعتقال الثاني للزميل الصحفي أسامة الكحلوت على يد أجهزة أمن حماس حيث كان الاعتقال الأول خلال حراك "بدنا نعيش" والذي مارست فيه "حماس" وأجهزتها القمع والاعتقال بحق مئات المواطنين والصحفيين الذين انتفضوا للمطالبة بالعيش الكريم وتوفير مصدر رزق لهم.