ضم الضفة الغربية: إلى أين سيؤدي؟ السلطة تدرس الخيارات و حماس تتجنب حربا على حكم غزة
تاريخ النشر : 2020-06-15 18:09

تل أبيب: إن "تطبيق السيادة" ( مصطلح الاحتلال ) هو تعبير لطيف عن الضم من جانب واحد لأجزاء من الضفة الغربية، من شأن هذه الخطوة أن تزعج الوضع الحالي تمامًا وتغير قواعد اللعبة على الساحة الإسرائيلية الفلسطينية ، حيث يعتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل تملك الآن فرصة لمرة واحدة لتغيير الواقع في ساحة الصراع:".

حتى هذا اليوم ، كانت إسرائيل دائمًا هي التي كان عليها أن تتنازل ، وتقدم ، وتجمد ، وتنسحب ... والآن قال الرئيس ترامب إن إسرائيل ليست هي التي تحتاج إلى التنازل ، بل الفلسطينيون هم ". ركزت التغطية الإعلامية والنقاش العام في إسرائيل على الآثار المباشرة للضم ، ولكن لم يكن هناك أي نقاش بشأن المدى الطويل في حال لم تتأثر السلطة الفلسطينية من تداعيات الضم ، والتي من المرجح أن تشمل اضطرابات شعبية واسعة النطاق ، فإن الخطوة قد تؤدي إلى إنهاء دورها وتفكيكها إذا حدث ذلك ، فستجد إسرائيل نفسها مسؤولة عن 2.7 مليون فلسطيني في المناطق ، وهو تطور إشكالي من شأنه أن يؤثر على الطابع الديمقراطي والديمغرافي لدولة إسرائيل ويؤدي إلى الانزلاق إلى واقع دولة واحدة.

ركز المؤتمر في معهد دراسات الأمن القومي (INSS) على الآثار الإيجابية والسلبية للضم.

البعد الجغرافي:

حتى الآن ، لم يكن هناك عرض عام لخريطة الضم المخطط لها ، وسيتبع الضم أحد الأساليب الثلاثة: (1) ضم غور الأردن بمعناه الواسع ، الذي يشكل 22% من الضفة الغربية .

(2) نهج يتبنى خطة الرئيس دونالد ترامب ويدعو إلى ضم نصف المنطقة "ج" التي تشكل حوالي 30٪ من الضفة الغربية .

أو (3) نهج محدود يسعى إلى تأمين المستوطنات الإسرائيلية القائمة ومنع إخلائها مستقبلاً.

ركزت المناقشة في المؤتمر على ثلاثة بدائل بين خطة ترامب والنهج المحدود:

ضم غور الأردن وشمال البحر الميت ، وفق خريطة قدمها رئيس الوزراء نتنياهو، يرتكز هذا البديل أولاً وقبل كل شيء على المنطق الأمني ، مثل ترسيخ حدود شرقية يمكن الدفاع عنها لإسرائيل ، ويشمل هذا البديل غور الأردن بمعناه الواسع ، بالإضافة إلى تلال السامرية الشرقية حتى طريق ألون (حتى 22% من الضفة الغربية)، تحتوي هذه المنطقة على 30 مستوطنة إسرائيلية ولكن أقل من ثلاثة بالمائة من السكان اليهود في الضفة الغربية، كما تحتوي على جيب فلسطيني لمدينة أريحا وعدد من البلدات الفلسطينية ، إن السيادة الإسرائيلية لن تطبق على المناطق الفلسطينية.

ضم غور الأردن والمستوطنات وفق خطة السلام التي قدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تشمل هذه غور الأردن ، ولكن على نطاق أصغر من خطة نتنياهو (17% من الأراضي) ؛ جميع الكتل الاستيطانية ، و 17 مستوطنة معزولة في عمق الأراضي الفلسطينية ، والتي ترتبط بالطرق إلى إسرائيل (13% إضافية من الضفة الغربية ، أي ما مجموعه 30% ). في مجال الأمن ، يضمن هذا البديل السيطرة الإسرائيلية على حدودها الشرقية ، وكذلك سفوح التلال الغربية السامرية ، التي تهيمن على وسط إسرائيل ومطار بن غوريون ، والحزام المحيط بالقدس.

من عيوبها أنها ستقوم بإنشاء حدود طولها 1600 كيلومتر وترك المستوطنات الإسرائيلية معزولة في الضفة الغربية ، متصلة بإسرائيل بطرق ضيقة طويلة ، وبالتالي سيكون من الصعب الدفاع عنها. كما سيؤدي إلى احتكاك كبير بين السكان الإسرائيليين والفلسطينيين. إذا تم تنفيذ خطة ترامب بصيغتها الحالية ، فسوف يُطلب من إسرائيل نقل نصف المنطقة ج إلى السلطة الفلسطينية ، أي 30% من الضفة الغربية، ستنضم هذه المنطقة إلى 40% من الأراضي الخاضعة حاليًا لسيطرة السلطة الفلسطينية (المناطق أ و ب) بالإضافة إلى ذلك ، سيُطلب من إسرائيل نقل أجزاء من أراضيها ذات السيادة إلى الدولة الفلسطينية المستقبلية التي تبلغ مساحتها 15% من الضفة الغربية.

ووفقًا للتقييمات ، يبدو هذا البديل مناسبًا للتنفيذ في إطار اتفاق الوضع الدائم القائم على الثقة الكاملة بين الطرفين وسكانهما ، ولكن بالتأكيد ليس في حالة مؤقتة تتميز بمستوى أدنى من الثقة بين الطرفين.

ضم مناطق السلطة القضائية للمستوطنات ، ويبلغ إجمالي مساحتها حوالي 10% من الضفة الغربية ، باستثناء طرق الوصول إلى المستوطنات، لا يقدم هذا البديل أي ميزة استراتيجية ولا ضمان للاستمرار في المستوطنات الإسرائيلية التي لا تزال معزولة. لهذا السبب ، فهو بديل للفترة الانتقالية فقط ومع ذلك ، فإن ميزة هذه الخريطة تكمن في تطبيق السيادة الإسرائيلية والقانون الإسرائيلي على جميع سكان المستوطنات ، مع دمج عدد قليل من السكان الفلسطينيين في المنطقة (أقل من 1% من الفلسطينيين في الضفة الغربية) ، ووفقًا لهذه الخريطة ، لن يُسمح للمستوطنات بالتوسع خارج نطاق اختصاصها المحدد.

هناك مجموعة متنوعة من الاحتمالات الإضافية ، التي تم تشكيلها من خلال تركيبات وتبديل هذه البدائل الثلاثة.

البعد القانوني :

من منظور قانوني ، "تطبيق السيادة" أو "الضم" من جانب واحد ، يحمل معنا واحد ومع ذلك ، فإن عبارة "تطبيق السيادة" تحمل صدىً سياسيًا ودلالة على الشرعية ، على عكس الدلالة السلبية للضم من جانب واحد ، والتي عادة ما تكون غير قانونية بموجب القانون الدولي، منذ عام 1967 احتلت إسرائيل أراضي الضفة الغربية تحت الاحتلال الحربي الذي تديره حكومة عسكرية ، والتشريع الإسرائيلي ليس له قابلية للتطبيق المباشر إلا من خلال أوامر القيادة المركزية للحزب الحاكم (القائد العسكري) التي تنطبق على مناطق المستوطنات . إن تطبيق القانون الإسرائيلي يعني التوقف عن تطبيق قانون المنطقة ومساواة الوضع القانوني للمنطقة وإدارتها بقانون دولة إسرائيل ، ستصبح السلطات الإسرائيلية السلطة المتحكمة في المنطقة ونتيجة لذلك ، فإن الضم سيجعل من السهل مصادرة الأراضي الفلسطينية للمستوطنات الجديدة أو توسيع المستوطنات القائمة بالفعل.

لن يخضع الفلسطينيون في الأراضي المضمومة لقوانين السلطة الفلسطينية، بل بصفتهم مقيمين في دولة إسرائيل ، سيخضعون للقانون الإسرائيلي ويحق لهم طلب الجنسية ، أما بالنسبة للمستقبل ، فوفقًا للقانون الأساسي الإسرائيلي: الاستفتاء ، في حال موافقة إسرائيل على التنازل عن المنطقة التي تم ضمها في إطار ترتيب سياسي مع الفلسطينيين ، فإن الموافقة على هذا الامتياز سيتطلب أغلبية خاصة من 80 عضوًا في الكنيست أو استفتاء شعبي في الواقع ، الضم يعني ربط أيدي الحكومات الإسرائيلية المستقبلية التي ستكون راغبة في نقل الأراضي من أجل تسوية سياسية.

من منظور القانون الدولي ، لن يتم الاعتراف بالأراضي التي تم ضمها على أنها تحت السيادة الإسرائيلية أو جزء من دولة إسرائيل ، ومن المتوقع أن تعاملها معظم الأطراف الدولية على أنها أرض محتلة يمتلك الفلسطينيون فيها حقوقًا ، بما في ذلك الحق في الملكية و العزم على تحقيق دولة.

ستبقى إسرائيل دولة محتلة ، ومطالبة بالوفاء بالتزاماتها تجاه الفلسطينيين ،وكلما قلّت وظائف السلطة الفلسطينية ستزداد واجبات إسرائيل علاقة عكسية من الناحية العملية ، لن تسري الاتفاقات بين دولة إسرائيل والدول التي لا تعترف بالضم على الأراضي التي تم ضمها ، وسيتعين على إسرائيل أن تقرر بين التمييز بين حدود إسرائيل لعام 1967 والأراضي التي تم ضمها في الضفة الغربية ، و المخاطرة بإلغاء هذه الاتفاقات تماما.

سيُعرَّف القرار المتعلق بالضم بأنه انتهاك إسرائيلي خطير للقانون الدولي ، يمكن أن يؤدي تغيير الإدارة في الولايات المتحدة أيضًا إلى قرار لمجلس الأمن يدين إسرائيل ، وبالإضافة إلى ذلك ، سيشكل الضم قضية أخرى يفترض أن تحقق فيها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

الجمهور الإسرائيلي :

يشير استطلاع للرأي العام أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلية (IDI) في أبريل 2020 إلى أن الضم يحظى بدعم أغلبية صغيرة (53% ) ، في حين أعربت أقلية (28%) عن معارضتها ، وما يقرب من الخمس لم يكن لديهم إجابة (19%) رأي في هذا الموضوع ، من ناحية أخرى ، رداً على سؤال يتعلق بفرص تنفيذ تأجيل الضم في العام المقبل ، قال حوالي 50% من الجمهور اليهودي أنهم لا يعتقدون أن الضم سيحدث بعد شهرين ، في استطلاع للقناة 12 في 8 يونيو ، اعترض 46% من الجمهور على الضم ، مع دعمه 34% فقط ، بينما أجاب 67 بالمائة بأن أزمة الفيروس التاجي كورونا كوفيد19 هي أهم قضية اليوم ، قال 3.5% فقط أن الضم هو أهم قضية ، فيما يتعلق بالوضع المدني للفلسطينيين في المناطق المضمومة ، أظهر استطلاع معهد الديمقراطية الإسرائيلي انقسامًا بين الرأي العام اليهودي: أجاب 20٪ بأنه يجب إعطاء الفلسطينيين وضع المواطنين ، وذكر 24٪ أنه يجب منحهم وضع السكان ، ذكر 37% أنه لا ينبغي منحهم وضعًا يتجاوز ما يتمتعون به في الوقت الحاضر ، ولم يعرب 19% عن تفضيلهم.

إن مسألة الضم ليس لها تأثير مباشر على معظم السكان ، ويتم إعلامها بشكل أساسي من قبل وسائل الإعلام ، في الواقع ، يظهر مصطلح "الضم" بشكل عام في الصحافة المرتبطة بالجناح الأيسر من الخريطة السياسية الإسرائيلية ، بينما يظهر مصطلح "تطبيق السيادة" في وسائل الإعلام المرتبطة بالجناح اليميني ، وشهدت الأيام الأخيرة أيضًا نقاشًا متزايدًا بين سكان المستوطنات اليهودية بشأن مزايا تطبيق السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية على أساس خطة ترامب: الخطة تعطي حل الدولتين ، كما يتطلب وقف البناء لمدة أربع سنوات في المستوطنات المعزولة ، أو حتى يتم التوصل إلى ترتيب بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ، هذه الشروط ، التي تشمل ترسيم حدود المناطق ، تجعل فكرة تطبيق السيادة أقل جاذبية ، إن لم تكن إشكالية ، في أعين القادة الأكثر صقورًا في حركة الاستيطان.

الرد الفلسطيني:

في هذه المرحلة ، تسعى القيادة الفلسطينية - السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحماس في قطاع غزة - إلى منع إسرائيل من تنفيذ الضم في الوقت نفسه ، لديهم مساحة محدودة للمناورة ، وهناك فجوة واضحة بين شدة بياناتهم وفعالية الأدوات المتاحة لهم، يرى السكان الفلسطينيون الضم مؤامرة إسرائيلية أمريكية لتفتيت الشعب الفلسطيني ومنع قيام دولة فلسطينية مستقلة ، رغم أن جميع الفصائل في الساحة الفلسطينية تتفق على أن هذا هو وقت المصالحة الوطنية ، إلا أن الفجوات تبدو عمليا أبعد من ذلك ، إن السلطة الفلسطينية تقف الآن في بؤرة معضلة شائكة: فمن ناحية ، تواجه مخاطر شديدة على استمرارية مؤسسات الدولة ، التي توظف أكثر من 170 ألف شخص في القطاع العام ،من ناحية أخرى ، فإن اتباع مسار المفاوضات السياسية يبدو عديم الجدوى ، والهدف من إنشاء دولة فلسطينية في جميع أنحاء الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 أمر بعيد المنال، إن الإلغاء الفعلي لاتفاقيات أوسلو سيكون له تأثير شديد على السلطة الفلسطينية ، وبالتالي فإن السلطة الفلسطينية تناقش مزايا هذه الخطوة.

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن السلطة الفلسطينية لم تعد ملزمة بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل ، لأن إسرائيل لا تنفذها، ومع ذلك ، وبما أن قيادة السلطة الفلسطينية لا تزال تعتبر التنسيق المدني والأمني مع إسرائيل مفيدًا ، فلم يتم التخلي عنها بالكامل حتى 1 يوليو 2020 ، وهو الموعد المستهدف للضم ، ستركز السلطة الفلسطينية على جهد للضغط على إسرائيل من خلال التهديدات ومحاولات تعبئة المعارضة الدولية والإقليمية للضم. بين تموز / يوليو وتشرين الثاني / نوفمبر ، ستبني السلطة الفلسطينية على أمل أن يُنتخب المرشح الديمقراطي جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة ويعيد عقارب الساعة إلى الوراء ، في حالة انتخاب دونالد ترامب لولاية ثانية ودعم جميع القرارات الإسرائيلية المتعلقة بالضم ، فمن المتوقع أن تدخل الساحة الفلسطينية مرحلة جديدة: من المرجح أن تتوقف السلطة الفلسطينية عن العمل بصفتها الرسمية ، وستقود التطورات الشارع الفلسطيني. علاوة على ذلك ، فإن رحيل عباس عن الساحة الفلسطينية سيكثف من نضال الخلافة في صفوف القيادة الفلسطينية في مثل هذه الحالة ، من المتوقع أن تنغمس السلطة الفلسطينية في حالة من الفوضى.

حماس ، من جانبها ، تسعى لإثبات أن نهج المقاومة أكثر ملاءمة للنضال من أجل تقرير المصير والاستقلال السياسي من النهج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية من أجل ترسيخ مكانتها في الساحة الفلسطينية في حالة الضم ، يمكن توقع أن تتحدى حماس إسرائيل والسلطة الفلسطينية من خلال الأعمال الإرهابية في الضفة الغربية ، ستفعل ذلك من دون تعريض سيطرتها لقطاع غزة للخطر ، وستبذل قصارى جهدها لتجنب صدام عسكري واسع النطاق مع إسرائيل في القطاع في الوقت نفسه ، ستضطر حماس إلى التعامل مع المنظمات الرافضة ، التي لن تأخذ مصالحها في الاعتبار وستحاول أيضا إحداث تدهور أمني في قطاع غزة.

الآثار المترتبة على علاقات السلام مع الأردن ومصر

للقضية الفلسطينية أهمية وجودية بالنسبة للأردن ، حيث أن أكثر من نصف سكان البلاد من أصل فلسطيني ، منذ البداية ، عبر الأردن عن معارضته القاطعة لأي عمل ضم بغض النظر عن نوعه أو نطاقه ،من المتوقع أن يواجه أي عمل إسرائيلي في هذا الاتجاه معارضة شديدة من جانب الأردن ، ومن شأن الاضطرابات في الضفة الغربية أن تنتشر إلى السكان الفلسطينيين في الأردن، إن الإغراء الاقتصادي المقدم للأردن كجزء من خطة ترامب - مساعدات بقيمة 7.4 مليار دولار - لا يكفي لتحفيزها لقبول الخطة ، على الرغم من وضعها الاقتصادي المتردي.

الملك عبد الله حذر ولا ينتقد الخطة في كثير من الأحيان ومع ذلك ، في مقابلة حديثة مع صحيفة دير شبيجل الألمانية ، أكد الملك أن الضم سيؤدي إلى صراع كبير بين إسرائيل والأردن ، يمكن أن يضر بعلاقات إسرائيل السلمية مع الأردن ، أو حتى تجميد التعاون الأمني الثنائي ، الذي من شأنه أن يهدد أمن أطول حدود إسرائيل ويقوض استقرار المملكة الهاشمية ، مما يوفر لإسرائيل عمق استراتيجي للشرق ، الرأي الشائع في الأردن هو أن الحكومة اليمينية في إسرائيل تسعى إلى تحقيق الظروف التي سيعمل فيها الأردن كوطن بديل للفلسطينيين ، مما يسمح لإسرائيل بتصدير المشكلة الفلسطينية من داخل حدود فلسطين التاريخية (أرض إسرائيل) إلى الأردن.

مصر أقل تعرضًا من الأردن لآثار الضم وتقلق حاليًا قضيتان مهمتان: وباء COVID-19 والأزمة الاقتصادية المصاحبة له ، وتهديد إثيوبيا بإبطاء تدفق المياه في النيل عن طريق ملىء سد النهضة الإثيوبي الكبير ومع ذلك ، أوضح وزير الخارجية المصري معارضة القاهرة للضم ، لأن التعدي على حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة داخل حدود الأراضي المحتلة عام 1967 من شأنه أن يبطل جدوى حل الدولتين ، وإنهاء عملية السلام، كما أعرب عن قلقه بشأن التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني المحتمل الذي سيؤثر على مصر ويقوي القوى الإسلامية في قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء. ونتيجة لذلك ، تضغط مصر على إسرائيل والولايات المتحدة للتراجع عن هذه المبادرة ، وفي الوقت نفسه ، تدفع الفلسطينيين إلى اقتراح بديل لخطة ترامب لمنع العمل الإسرائيلي من جانب واحد ، إذا كانت إدارة ترامب تدعم الضم ، فباستثناء التعبير عن الخطاب المناهض للضم ، من المرجح أن تمتنع مصر عن اتخاذ إجراءات حازمة بسبب اعتمادها على المساعدات المالية الأمريكية والمساعدة السياسية في مقابل السد ، لهذا السبب ، ستختار مصر رداً مقيداً.

وجهات نظر دولية:

في الولايات المتحدة ، يكاد يكون الضم آخر قضية في جدول أعمالها الحالي متعدد الأزمات ، والتي يهيمن عليها الآن الوباء والأزمة الاقتصادية والاحتجاجات العرقية الواسعة الانتشار ، نقلت الدوائر داخل الإدارة رسائل ملتبسة ، تتراوح بين دعم أي عمل تختاره الحكومة الإسرائيلية إلى مطالبة إسرائيل بالامتناع عن اتخاذ إجراءات من شأنها أن تنفي جدوى خطة ترامب ، قد تعطي الإدارة الأمريكية لإسرائيل ضوءًا أحمر فيما يتعلق بالضم في حالة واحد أو أكثر من الاحتمالات التالية:

إذا أبدت السلطة الفلسطينية استعدادًا للدخول في مفاوضات بناءً على خطة ترامب .

إذا نقلت الدول العربية رسائل معارضة حازمة مباشرة .

إذا نشأت معارضة شديدة للضم داخل الحكومة الإسرائيلية بين وزراء حزب أزرق أبيض ، مما يعكس أنه لا يوجد إجماع إسرائيلي بشأن حق إسرائيل في ضم الأراضي ، وقد أعرب المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن عن معارضته للضم والإجراءات الفردية التي يعتبرها إبطال إمكانية حل الدولتين ، وشدد على أن الضم مخالف لمصالح الولايات المتحدة.

لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان بايدن سيعمل ضد الضم أو إلى أي مدى ، في حالة انتخابه رئيسًا ، قد يبحث عن طرق لمعارضة التطبيق ، وقد يحاول إقناع الفلسطينيين بأنه لا يزال من الممكن تعزيز حل الدولتين واتخاذ إجراءات لإعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات - ربما حتى عن طريق فرض تنازلات على إسرائيل .

لن يعترف المجتمع الدولي بالأراضي التي تم ضمها كجزء من دولة إسرائيل من وجهة نظرها ، لن يؤدي ضم الضفة الغربية إلى إبطال حق الفلسطينيين في تقرير المصير والسيطرة على كامل الأرض ، بما في ذلك القدس الشرقية ، في الواقع ، من المرجح أن يزداد الدعم الدولي لهذا الحق ، وكذلك الاعتراف بدولة فلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي.

إن الاتحاد الأوروبي ، المنخرط حاليًا في آثار الوباء والأزمة الاقتصادية التي تلت ذلك ، ضعيف للغاية ومستقطب حاليًا ، ولا تستطيع الدول الأعضاء التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الضم ، ناهيك عن فرض عقوبات على إسرائيل ، الاتفاق على أن الضم يتعارض مع القانون الدولي يعزز أصوات أولئك الذين يطالبون باتخاذ إجراءات قاسية ، بل إن البعض يطالب بإلغاء أو تعليق اتفاقية الشراكة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي ، والتي لها آثار على جهود التعاون ، بما في ذلك في مجالات التجارة والبحث والأوساط الأكاديمية ومع ذلك ، فإن عدم وجود التماسك داخل الاتحاد الأوروبي يحبط هذه الجهود.

معظم المجتمعات اليهودية في الغرب منشغلة بكوفيد19 ، مما أثار أيضًا ارتفاعًا في معاداة السامية الخطاب المتعلق بالضم يغذي المنظمات التي ترفض شرعية دولة إسرائيل وتعمل على تعزيز المقاطعة ضد إسرائيل، على الرغم من أن المخيم الموالي لإسرائيل يعمل وفقًا لنظام "خيمة كبيرة" - مما يعني أنه على الرغم من وجهات النظر المتعددة ، فإنه قادر على التصرف نيابة عن دولة إسرائيل - في حالة الضم ، سيجد المجتمع أنه من الصعب توضيح صوت موحد.

الآثار السلبية:

سيكون له أثر ضار على الواقع الأمني في الساحة الإسرائيلية الفلسطينية ، والذي اتسم خلال العقد الماضي بالهدوء والاستقرار النسبيين.

إن تطبيق السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية يمكن أن يزيد الدافع الفلسطيني للانخراط في العنف ، إن التعاون بين قوات الأمن الإسرائيلية والأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية قد توقف بالفعل وسيتوقف (في مجالات مثل إحباط الإرهاب ، ومنع الإنشقاق ، وتفريق المظاهرات ، وتبادل المعلومات الاستخباراتية القيمة) ، وهذا التوقف سيجعل من الصعب على إسرائيل إحباط الإرهاب والعنف.

الضم قد يدفع السلطة الفلسطينية نحو حماس وربما يشجعها على العودة إلى نهج المقاومة ، بينما يطالب بالسيادة على كل فلسطين، وفي الوقت نفسه ، ستعمل حماس على تقويض الاستقرار في الضفة الغربية وستواجه صعوبة في كبح الجماعات الرافضة في قطاع غزة، سيؤدي ذلك إلى زيادة فرص التدهور الأمني المتزامن في الضفة الغربية وقطاع غزة.

الضم والفقدان في أفق الدولة الفلسطينية سيزيدان من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية أو إعادة المفاتيح إلى إسرائيل ، في هذه الحالة ، ستضطر إسرائيل لتحمل المسؤولية عن كامل السكان الفلسطينيين (2.7 مليون) من الضفة الغربية.

سيضعف فوائد معاهدة السلام مع الأردن: حدود إسرائيل مع الأردن هي أطول حدود وأهدأها ، ولقد استمر التعاون الأمني مع الأردن بنجاح على مر السنين، بالإضافة إلى ذلك ، سيؤدي الضم إلى إلغاء العمق الاستراتيجي الدفاعي الشرقي لإسرائيل ، الذي يصل حاليًا إلى الحدود الأردنية العراقية.

ستحتاج جهود إسرائيل الأمنية الأساسية إلى التحول من المقاومة إلى الترسخ الإيراني في الساحة الشمالية إلى جهود وقوى مكثفة في الساحة الفلسطينية واليوم ، يسمح الاستقرار والهدوء النسبيان الموجودان على الساحة الفلسطينية لجيش الدفاع الإسرائيلي بالتركيز على إحباط التهديد الإيراني لإسرائيل.

الضم سيضر بتعاون إسرائيل مع الدول التي لا تتمتع بعلاقات رسمية معها ، والتي تقوم على مصلحة مشتركة لوقف التوسع في التأثير الإيراني السلبي في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، من شأنه أن يقوض مكانة إسرائيل الإقليمية تجاه الدول العربية السنية البراغماتية: حتى لو حافظت على علاقات منخفضة المستوى مع إسرائيل ، فإن هذه العلاقات لن تتقدم في المستقبل المنظور.

الضم الضمني على نطاق واسع يعني نهاية لإمكانية تعزيز ترتيب سياسي إقليمي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

الآثار الإيجابية:

إن فعل تطبيق السيادة الإسرائيلية سيغير قواعد اللعبة وتوازن القوى في الساحة الإسرائيلية الفلسطينية بطريقة تحرم الفلسطينيين من القدرة على استخدام حق النقض ضد الترتيبات المقترحة والقدرة على احتجاز إسرائيل رهينة في الدولة القائمة على النزاع.

وللمرة الأولى ، وافقت الولايات المتحدة على نية إسرائيل المعلنة بالحفاظ على وجود دائم خارج حدودها ما قبل عام 1967، يجب أن يرتكز هذا على السيادة على الأرض.

هناك احتمال كبير بأن تطبيق السيادة لن يهز أسس الوضع الأمني والسياسي الإسرائيلي ، خاصة إذا كان نطاق الضم محدودًا ولا يستبعد خيار حل الدولتين.

المناطق الأساسية لإسرائيل هي القدس في المقام الأول ، ومحيط القدس ، وغور الأردن. في الوقت الحالي ، تسيطر إسرائيل على هذه المناطق بوضع مؤقت ، في حين أن الضم القانوني سيثبت وجودها في هذه الأراضي الأساسية مقابل أولئك الذين يعارضونها.

ويهدف تطبيق السيادة الإسرائيلية إلى توسيع خارطة الاستيطان الإسرائيلية ، وفي نفس الوقت ، يزيد من صعوبة إجلاء اليهود من منازلهم في الضفة الغربية، إن ضم المناطق سيشجع الإسرائيليين على الانتقال من التلال المزدحمة والقطاع الساحلي إلى الضفة الغربية دون خوف من الإخلاء في المستقبل.

إن إسرائيل على مفترق طرق وتحتاج إلى إظهار القوة والعزيمة ، فضلاً عن الاستعداد للتغلب على حالة عدم اليقين التي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على أمنها على المدى القصير ولكنها تقويها على المدى الطويل.

استنتاج:

ستؤثر العديد من المتغيرات على الآثار المباشرة للضم ، وخاصة الشكل الذي يتخذه ، سواء كان محدودًا أو واسع النطاق، وتشمل هذه المتغيرات مدى إلحاق الضرر بنسيج الحياة الفلسطينية ونسيج السكان الإسرائيليين في الضفة الغربية ، ووتيرة وكثافة الأحداث ، مما سيؤثر على ديناميكية التصعيد وسيكون من الصعب السيطرة عليه. الأسئلة الإضافية ذات الصلة هي ما إذا كان الفلسطينيون سيحتفظون بأفق من الأمل لتحقيق تطلعاتهم الوطنية في شكل حل الدولتين ، ومن سيكون في البيت الأبيض في عام 2021.

بالإضافة إلى الإجابات على هذه الأسئلة ، يكشف فحص الآثار الضمنية المتنوعة لإسرائيل عن توازن سلبي في المقام الأول ، حيث أن الضم لن يمنح إسرائيل ميزة استراتيجية، لذلك من المناسب أن تتحمل مثل هذه المخاطر الأمنية والسياسية والاقتصادية الواسعة النطاق ، تطبيق القانون الإسرائيلي على أجزاء من الضفة الغربية لن يمنح إسرائيل أي ميزة أمنية على الوضع الحالي الذي تسيطر فيه إسرائيل على غور الأردن ، وتتمتع بحرية العمليات الأمنية في جميع أنحاء المنطقة ، وتشترك في تعاون فعال مع قوات الأمن الفلسطينية. والواقع أن الضم سيزيد من خطر الإرهاب في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ، وهذا بدوره يتطلب من جيش الدفاع الإسرائيلي تحويل انتباهه من الحدود الشمالية وإيران إلى جهود أكثر تبدل على الساحة الفلسطينية.

على المدى الطويل ، إذا لم تستطع السلطة الفلسطينية تحمل تأثير الضم ، والذي من المرجح أن يثير اضطرابات شعبية واسعة النطاق ، فقد تتفكك وتختتم دورها، في هذه الحالة ، ستكون إسرائيل مسؤولة عن 2.7 مليون فلسطيني في الأراضي الفلسطينية في العديد من المجالات ، بما في ذلك القانون والنظام ، والرعاية الأساسية والأمن ، وما بعدها، سيحدث هذا بالتزامن مع تزايد الدعم الشعبي في الشارع الفلسطيني لفكرة إقامة دولة واحدة بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط كبديل للرؤية الفاشلة لحل الدولتين عن طريق المفاوضات، بالإضافة إلى العبء الأمني ، ستُثقل إسرائيل بعبىء الاقتصاد الفلسطيني ، دون مساعدة المجتمع الدولي (الذي ساهم في السلطة الفلسطينية لسنوات) علاوة على ذلك ، فإن هذه التطورات الإشكالية ستؤثر بشكل كبير على الطابع الديمقراطي والديمغرافي لدولة إسرائيل ، لأنها ستعجل بتسريع الانزلاق إلى واقع دولة واحدة وتقويض الرؤية الأساسية لإسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية آمنة ومعنوية ، مع حدود معترف بها وشرعية دولية.

على مدى العقد الماضي ، فقد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مركزيته في النظم الإقليمية والعالمية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاعتراف بحقيقة أن الرفض الفلسطيني لعب دورًا حاسمًا في إحباط التقدم نحو تسوية سياسية بروح الدولتين لصالح شعبان، في ظل هذه الخلفية ، كانت لإسرائيل الحرية في مواجهة التحدي الاستراتيجي الرئيسي - النفوذ والتوسع الإيراني المتزايد في الساحة الشمالية، في الوقت نفسه ، أصبح من الممكن تطوير العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل والدول العربية الواقعية ، وكذلك إنشاء جبهة واسعة ضد إيران، من المتوقع أن يؤدي الضم أيضا إلى إيقاف هذه العملية المفيدة للغاية لنا .

رؤى بحثية من مؤتمر معهد دراسات الأمن القومي (INSS) الإسرائيلي .

تقرير/ أودي ديكل ، نوا شوسترمان

ترجمة / هاني ابو عكر

نشرت الدراسة دون أي تدخل في اللغة من حيث وصف الضفة الغربية بيهودا والسامرة أو صف العمليات العسكرية بالإرهابية.