فنزويلا: النيابة العامة تطلب إعلان حزب غوايدو تنظيماً إرهابياً
تاريخ النشر : 2020-05-26 08:26

كاراكاس – أ ف ب: طلبت النيابة العامة الفنزويلية من المحكمة العليا الإثنين، إعلان حزب "الإرادة الشعبية" بقيادة زعيم المعارضة خوان غوايدو "تنظيماً إرهابياً"، وذلك على خلفية اتّهامها الحزب وزعيمه بتدبير محاولة غزو للبلاد تمّ إحباطها في مطلع أيار/مايو الجاري.

وقال المدّعي العام الفنزويلي طارق وليام صعب في تصريح للتلفزيون العمومي، "لقد قدّمنا إلى الغرفة الدستورية (في المحكمة العليا) مراجعة لتفسير المادّتين 31 و32 من القانون الأساسي لمكافحة الجريمة المنظّمة وتمويل الإرهاب"، من أجل "تحديد ما إذا كان حزب الإرادة الشعبية تنظيماً إرهابياً أم لا".

ويفرض القانون الفنزويلي على المدانين بجرائم إرهابية عقوبات تصل إلى السجن لمدة 30 سنة.

والمدّعي العام، اتّهم غوايدو بتشجيع الأعمال المزعزعة للاستقرار في البلاد "في خضمّ جائحة كوفيد-19".

وغوايدو، رئيس الجمعية الوطنية الذي تعترف به حوالي 60 دولة في مقدّمها الولايات المتّحدة رئيساً انتقالياً لفنزويلا، يسعى للإطاحة بمادورو الذي أعيد انتخابه في 2018 رئيساً لولاية.

وكانت كراكاس أعلنت أنّها أفشلت في الثالث والرابع من أيار/مايو في منطقتي ماكوتو وشواو في شمال البلاد عملية "غزو" كان هدفها "الإطاحة" بمادورو.

واتّهمت الحكومة الفنزويلية غوايدو بالتآمر مع واشنطن لتدبير هذا الغزو، مؤكّدة أنها اعتقلت إثر هذه العملية الفاشلة 52 شخصاً، بينهم جنديان أميركيان سابقان.