بومبيو لــ"نتنياهو": انت شريك رائع ويجب التقدم نحو التسوية وفقا لـ"خطة ترامب"
تاريخ النشر : 2020-05-13 11:00

تل أبيب: قدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: التعازي لعائلة الجندي الإسرائيلي "عميت بن يجئال"، الذي قتل يوم الثلاثاء في يعبد. 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأضاف بومبيو: علينا أن نتقدم في خطة التسوية التي وضعها الرئيس ترامب.

واعتبر بومبيو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو، يسبق لقائهما، أن "حكومة الوحدة التي سيتم تنصيبها هي فرصة للسلام على أساس خطة ترامب"، مضيفا أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والولايات المتحدة تؤيد هذا الحق".
وتابع بومبيو لنتنياهو قائلا:"أنت شريك رائع ولا تخفي المعلومات كما تفعل دولة أخرى، وسنتحدث سوياً عن تلك الدولة أيضاً.

من جانبه، قال نتنياهو إنه سيتم تنصيب الحكومة الجديدة الخميس، مؤكدا أن هذه "فرصة لدفع السلام والأمن بالاستناد إلى التفاهمات مع ترامب"، في إشارة إلى مخطط ضم مناطق في الضفة إلى إسرائيل.

وأضاف نتنياهو: "إن وصولك إلى هنا شهادة على قوة التحالف مع الولايات المتحدة والتزامك نحو دولة إسرائيل. لدينا الكثير لنتحدث عنه، لنتحدث عن تعزيز تعاوننا في مكافحة فيروس كورونا، ولكن هناك وباء آخر في منطقتنا، وهو العدوان والإرهاب الإيراني، أود أن أعرب عن تقديري لموقف رئيسكم والإدارة الامريكية في الاتفاق النووي وما تلاه من حظر أسلحة على إيران، التي لا توقف عدوانها على إسرائيل وأمريكا في المنطقة للحظة".

ووصل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى إسرائيل صباح الأربعاء، في زيارة قصيرة، وبعدها سيغادر عائدا إلى الولايات المتحدة.

وقال بومبيو لدى نزوله من الطائرة:  "مسرور يوجودي في إسرائيل والتعاون مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس في تهديدين مصيريين: فيروس الكورونا وإيران. وستواجه إسرائيل والولايات المتحدة هذه التحديات جنبا إلى جنب".

وسيجتمع بومبيو مع نتنياهو ورئيس حزب "أزرق أبيض"، بيني غانتس، الذي يوصف برئيس الحكومة البديل، ويتولى منصب وزير الجيش خلال الفترة الأولى من ولاية الحكومة الجديدة التي يتوقع تنصيبها يوم الخميس.