الاستجابة للوباء تعكس الدروس غير المكتسبة من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين
تاريخ النشر : 2020-04-28 18:27

يوكون هوانغ هو زميل أقدم في برنامج كارنيجي آسيا ، حيث يركز بحثه على الاقتصاد الصيني وتأثيره الإقليمي والعالمي.، جيريمي سميث هو زميل جيمس سي جايثر جونيور في برنامج آسيا.
27 أبريل 2020

ملخّص: أعاقت الاندفاعات القومية والحمائية تبادل المعارف والسلع التي تعزز النمو الاقتصادي. ويؤدي الفشل المماثل في التنسيق العالمي الآن إلى تفاقم جائحة الفيروس التاجي.
في الوقت الذي استيقظوا فيه على الحاجة الملحة للتعاون ، عقد قادة مجموعة العشرين اجتماعًا افتراضيًا طارئًا في 26 مارس حول جائحة الفيروس التاجي الجديد. سابقا، والتنسيق المتعدد الأطراف بين G7 و مجلس الأمن الدولي قد فشل في انتاج بقدر ما هو بيان مشترك، إلى حد كبير بسبب اصرار الولايات المتحدة على استخدام تسمية "ووهان الفيروس." عشية جلسة G20 ، ومع ذلك ، أوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخيراً حرب الكلمات التي تؤدي إلى نتائج عكسية ، ووافقت الدول المشاركة والمنظمات الدولية على توحيد القوى ضد الوباء. بعد مكالمة هاتفية بين ترامب وشي جين بينغ ، نظيره الصيني ، كبار مسؤولي الصحة والدبلوماسيين من كل من الدول وافقت على تنحية خلافاتهم جانبا.
التعهد البلاغي للعمل معًا أمر مرحب به ولكنه غير كافٍ. يتطلب السيطرة على الفيروس وإعادة تنشيط الاقتصاد العالمي التنسيق ليس فقط بين أكبر اقتصادين في العالم ولكن أيضًا بين الأفراد والشركات والحكومات الأخرى في جميع أنحاء العالم. على الرغم من الهدف المشترك المتمثل في إبطاء انتشار الفيروس ، فإن هؤلاء الفاعلين يسعون وراء حوافزهم ودوافعهم الخاصة ، والتي بدورها تفرض تكاليف على بعضها البعض. نظرًا لطبيعة المنافع العامة ، يجب على حكومات العالم التدخل بشكل جماعي لإدارة الأمن الصحي. ولكن كما كشفت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، فقد يفتقر العالم إلى أطر الحكم والقيادة والإرادة الجماعية اللازمة لمواجهة مثل هذه التحديات واسعة النطاق.
سوابق الحرب التجارية المزعجة
كما أظهرت الحرب التجارية ، فإن تثبيت ترامب المستمر على العجز التجاري الثنائي والتزامات الشراء في الصين بموجب اتفاقية التجارة في المرحلة الأولى من يناير 2020 طمس المصدر الأساسي للتوترات: نقل التكنولوجيا وتدفق المعرفة بين الدول. على الرغم من أن ترقيات التكنولوجيا مهمة للنمو في جميع الاقتصادات ، فإن معظم الابتكارات الحدودية تحدث في أغنى دول العالم. ولأن المعرفة هي منفعة عامة عالمية حيوية ، فإن نظام التجارة العالمي الذي تم إنشاؤه بموجب المبادئ التوجيهية لمنظمة التجارة العالمية (WHO) كان يهدف إلى تعزيز نشر المعرفة من الاقتصادات المتقدمة إلى تلك الموجودة في الأسواق الناشئة. كان من المتوقع أن تسهل سلاسل التوريد العالمية تقاسم المعرفة وخفض تكاليف الإنتاج.
تدرك الصين هذا النظام بشكل أفضل من أي شخص آخر: أظهرت دراسة للبنك الدولي عام 2011 أنه لا توجد دولة أخرى قد استوعبت التكنولوجيا الأجنبية تمامًا ، وذلك بفضل استراتيجية بكين الشاملة. تنظر الولايات المتحدة إلى نجاح الصين باعتباره إهانة غير عادلة لقدرتها التنافسية الاقتصادية ومكانتها الجيوسياسية وكدليل على سذاجة التكامل الاقتصادي. ورداً على ذلك ، استخدمت حكومة الولايات المتحدة أدوات سياسية مثل ضوابط التصدير وفحص الاستثمار لتقييد نشر المعرفة دفاعاً عن مصالح الأمن القومي. ومع ذلك فإن هذه التدابير لا محالة تحمل التكاليف.
من حيث المبدأ ، سيكون عامة الناس أفضل حالما يتم تبادل المعرفة. يمثل هذا تحديًا للشركات ، التي تحتاج إلى حافز تجاري لتطوير أفكار جديدة وتميل إلى القلق بشأن وقوع أفكارها في أيدي المنافسين. سعياً وراء الربح ، تبيع الشركات أحياناً تكنولوجيات لها تطبيقات عسكرية أو تدخل في علاقات تجارية تخلق مخاطر أمنية وطنية ، مثل مبيعات الولايات المتحدة لأشباه الموصلات إلى الصين. يجب على الحكومات عندئذ أن تزن تلك المخاطر مقابل المكاسب الاقتصادية.
في جهودها لإدارة هذه المقايضة المعقدة ، بالغت واشنطن في كل من استصواب وجدوى تقييد تدفقات التكنولوجيا العالمية. وللأسف ، فإن سعي الصين للتكنولوجيا كان عدوانيًا بشكل مفرط - غالبًا ما ينطوي على التجسس الصناعي وسرقة الملكية الفكرية - وهناك حالات واضحة حيث أساءت الصين استخدام التكنولوجيا الأمريكية لأغراض خبيثة. لقد أخذ كلا الجانبين الأمور إلى حد بعيد ، ولم يتمكنوا من الاتفاق على حل مستدام يسمح للتكنولوجيا بالتدفق إلى حيث تكون أكثر فائدة مع الاستمرار في معالجة المخاوف الأمنية المشروعة. وهكذا أوضحت توترات الحرب التجارية هذه الحاجة إلى إطار حكم أوسع نطاقا لإدارة التخصيص العالمي للمعرفة.
جائحة سوء الإدارة
عندما يجتمع الأفراد والشركات والحكومات لاحتواء الفيروس التاجي ، فإنهم يواجهون نفس هذه التحديات. وكلما قام العالم بتعبئة الموارد وتقاسمها بشكل جماعي ، زادت صحة الناس في كل مكان.
يلعب الباحثون العلميون دورًا خاصًا في الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة. تمتلك الولايات المتحدة والصين أقوى علاقة بحثية في العالم ، لكن هذه الروابط تعرضت للهجوم خلال الحرب التجارية حيث سعت حكومة الولايات المتحدة إلى إبطاء نقل التكنولوجيا. في حين أن التجسس يجب أن يتم استئصاله بلا شك ، فإن تدخلات الدولة باسم الأمن المحلي تضر بالتعاون العلمي وغالباً ما تأتي بنتائج عكسية. في إحدى الحالات الأخيرة ، عاد أستاذ الكيمياء بجامعة فلوريدا إلى الصين بعد خضوعه للتحقيق وطور على الفور اختبارًا للفيروس التاجي ينتج عنه نتائج في غضون أربعين دقيقة - وهي تقنية ربما ساعدت الاستجابة الأمريكية الأولية للفيروس.
على المستوى الفردي ، كان هناك تعاون ملحوظ في أبحاث الفيروسات التاجية ، حيث وضع العلماء الهوية الوطنية والتنافس الأكاديمي جانباً من أجل الصالح العام. إلى الحد الذي يتصرف فيه الباحثون بدافع المصلحة الذاتية ، فإن مكاسبهم الأكبر ستكون سمعة وليست مالية ، لذلك هناك كل سبب يدفعهم إلى نشر أفكارهم على نطاق واسع. وعلى الرغم من محدودية الشفافية الحكومية، والعلماء في الصين الافراج عن بيانات التسلسل الجيني لفيروس كورونا في أوائل يناير كانون الثاني مما يسمح للباحثين في جميع أنحاء العالم للمساهمة في فهم وبائية الجماعي للخطر. مستوحاة من دفع المجتمع العلمي للوصول غير المربوط إلى البحث ، وتجميع مجاني وعلن يشرف على إدارة مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض الآن أكثر من 24000 ورقة علمية حول الفيروسات التاجية.
وفي الوقت نفسه ، تسعى الشركات جاهدة لمواجهة انفجار الطلب الجديد على مجموعة متنوعة من السلع اللازمة لمكافحة الفيروس ، بما في ذلك العديد منها الذي لم يتم تطويره بعد. ومع ذلك ، قد تكون الشركات غير قادرة أو غير راغبة في تلبية احتياجات المجتمع إذا تركت لأجهزتها الخاصة. لنأخذ مثال المنافسة لتطوير لقاح لـ COVID-19 ، المرض الناجم عن فيروس كورونا. غالبًا ما تحدث مثل هذه الابتكارات في شركات التكنولوجيا الحيوية مثل Moderna التي يقع مقرها في الولايات المتحدة ، والتي بذلت جهدًا كبيرًا لإحضار لقاح إلى مرحلة الاختبار في وقت قياسي . لكن الشركات ذات الحجم الصغير غير مجهزة لتصنيع لقاح فيروس كورونا على نطاق واسع. للقيام بذلك ، يجب عليهم العمل مع أكبر شركات الأدوية التي قد تكون مترددة في القيام باستثمار رأس المال المسبق اللازم. في الأوبئة السابقة مثل السارس والإيبولا ، تضاءل الطلب في الوقت الذي كان فيه اللقاح جاهزا للإنتاج بالجملة. وعلى النقيض من ذلك ، فإن الطبيعة العالمية لتفشي COVID-19 والخوف من تكرار موجات الوباء تخلق حاجة ملحّة على الأرجح أن تضطر الحكومات إلى دعم الإنتاج.
بصفتها المبتكر الرائد ، تحتل الولايات المتحدة موقع الصدارة في تطوير الأدوية واللقاحات. ومع ذلك ، كانت محاولاتها لضمان الإمداد الكافي من المعدات الطبية الأساسية للاستجابة للفيروس التاجي فشلاً مروعًا. خذ على سبيل المثال أقنعة الوجه الطبية ، التي يتم إنتاج 80 بالمائة منها في الصين (على الرغم من أنها غالبًا تحت إدارة شركات أمريكية مثل شركة 3M ). مع تفاقم تفشي المرض المحلي ، فرضت الحكومة الصينية قيودًا على تصدير القناع. وقد نشأت حالة مماثلة في ماليزيا ، التي تنتج ثلثيمن القفازات الطبية في العالم ولكنها تفتقر إلى القدرة على تلبية الطلب العالمي المتزايد ، على الرغم من تأثير الفيروس داخل حدودها. بعد كل شيء ، على الدول التزام أساسي بحماية صحة وسلامة مواطنيها ، وفي أوقات الأزمات لا يمكن الاعتماد عليها دائمًا للمشاركة.
للمتشددين والصقور الصين في الولايات المتحدة، هذا النقص يؤدي إلا إلى زيادة يبرر الحاجة إلى فك الارتباط الاقتصادي و تقليل الاعتماد على سلاسل التوريد العالمية . بلا شك ، كشفت الأزمة الحالية عن تركيز شديد للموارد الحرجة. من ناحية اقتصادية ، مع ذلك ، فإن الاكتفاء الذاتي الكلي لا معنى له. تتجاهل هذه الفكرة مبدأ الميزة النسبية وترفض فوائد التجارة. ليس من المفاجئ أن الولايات المتحدة لا تتخصص في الإنتاج المحلي للأقنعة.
علاوة على ذلك ، كانت مشاكل واشنطن ذاتية التسبب فيها جزئياً: فقد أهملت الحكومة الفيدرالية التخطيط لهذا الاحتمال في مواجهة تحذيرات متكررة ولم تقم بتجديد الاحتياطيات الاستراتيجية من الإمدادات الطبية التي تم سحبها خلال تفشي إنفلونزا الخنازير عام 2009. إن الحفاظ على المخزون الاستراتيجي هو من مهام الحكومة الفيدرالية ؛ لا يمكن للأفراد والشركات تمويل أو تنسيق مثل هذا الجهد. ومن المفارقات ، تفاقم النقص في الولايات المتحدة بواسطة التعريفات على المنتجات الطبية الصينية. على الرغم من هذه الأخطاء ، من الواضح أن هناك نقطة تصبح فيها نقاط الضعف الأمنية لا يمكن الدفاع عنها ، ويجب تحمل بعض فقدان الكفاءة الاقتصادية. ولكن في غياب إدارة عالمية فعالة ، تُركت البلدان لتدافع عن نفسها ، مما يجعل نقاط الضعف الفردية أكثر وضوحًا.
في صياغة استراتيجية لاحتواء الوباء ، تمامًا مثل التجارة ، تسعى الحكومات إلى ضمان سلامة مواطنيها ورفاههم الاقتصادي. حتى يكونوا أكثر فعالية ، يجب عليهم اتخاذ قرارات مشتركة ، لأن وجود الفيروس في أي مكان في العالم يشكل تهديدًا للسلامة والنشاط الاقتصادي في كل مكان. قد تنوي منظمة الصحة العالمية (WHO) تنسيق مثل هذا المسعى ، ولكن القيام بذلك يتطلب موارد وسلطات أكثر مما تمتلكه حاليًا. وسط جهودها المحدودة لضمان التعاون ، واجهت المنظمة بالفعل انتقادات لكونها شديدة الاحترام للصين . يمكن أن تعمل الدول معًا من خلال مقارنة الخبرات وتعزيز استراتيجيات السياسة الفعالة ، ولكن في النهاية سيحتاج شخص ما إلى تنسيق السياسة المالية وتقاسم الموارد.
الحوكمة العالمية المكسورة
في القرن الماضي ، سعى العالم إلى إلهام القيادة الأمريكية للتغلب على الأزمات العالمية. ولكن على الرغم من الحاجة الماسة ، فقد رفضت الولايات المتحدة مؤخرًا لعب هذا الدور. وبدلاً من السعي للحفاظ على النظام والانفتاح في النظام التجاري الدولي الذي ساعدت في تصميمه ورعايته ، عززت القوة الاقتصادية الرائدة في العالم الصراع التجاري من خلال إقامة الحواجز وفرض القيود. يفتقر العالم الآن إلى قائد يمثل مصالح كل من الاقتصادات النامية والمتقدمة في تعزيز الرخاء.
ربما كان يُتوقع من الولايات المتحدة أن تنظم ائتلافًا لمواجهة أزمة عالمية ، لكن القومية الأمريكية الأولى منعته من الارتفاع إلى مستوى مناسب أثناء جائحة فيروس كورونا. يصر ترامب على إنتاج لقاح على أرض الولايات المتحدة ، وزعمت إدارته أن هناك مزايدات لدول مثل كندا وفرنسا وألمانيا للحصول على إمدادات طبية شحيحة أو تحويل الشحنات المخصصة لها. من وجهة نظر ترامب العالمية ، من الأفضل تحقيق مكاسب نسبية على المنافسين من اتباع استراتيجيات من شأنها أن تترك الجميع في وضع أفضل. تمتد عقلية الرابحين الذين يأخذون كل شيء إلى ما هو أبعد من تعزيز المنافسة اللازمة لدفع الابتكار وهي في نهاية المطاف تؤدي إلى نتائج عكسية.
وبدا أن الصين غير مستعدة بالمثل لتولي عباءة القيادة التي يحتاجها العالم. في عام 2005 ، دعا نائب وزير الخارجية روبرت زوليك الصين إلى أن تصبح "صاحبة مصلحة مسؤولة" و "تعزيز النظام الدولي الذي مكّن من نجاحها". بعد خمسة عشر عامًا ، ما زال يتعين على الصين أن تثبت إما القدرة أو الرغبة في تحمل المسؤولية بما يتناسب مع وزنها الاقتصادي. كان ينبغي للصين أن تدرك أن المجتمع الدولي لن يتسامح مع الممارسات التجارية والاستثمارية المثيرة للجدل إلى ما لا نهاية. أثناء تفشي الفيروس التاجي ، التستر الأولي في الصين ، والخطاب الدعائي ، والفشل في تلبية المعايير الدولية لجودة المنتج أعاقت جهودها لكسب ثقة العالم على الرغم من نجاحها في القبض على الوباء في المنزل وحرصها اللاحق على دعم الآخرين.
لا القوة العظمى تفي باحتياجات العالم: إحداهما تفقد الاهتمام والتأثير اللازمين لممارسة القيادة العالمية والأخرى ليست مستعدة بعد للقيام بذلك. وكما لاحظ بعض المراقبين ، فإن مثل هذا الفراغ يتطلب تدخل أطراف ثالثة ، على الرغم من عدم تدخل أي منهم في الفراغ. لا تزال أوروبا منقسمة في مصالحها في السياسة الخارجية وتشغلها باستجابتها الوبائية . لقد قوضت الولايات المتحدة المؤسسات المتعددة الأطراف الرئيسية المسؤولة عن التجارة والصحة العالمية من خلال منع تعيين القضاة في محكمة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية والإعلان مؤخراً عن وقف تمويل منظمة الصحة العالمية. المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مصممة بشكل رئيسي لتقديم المساعدة للاقتصادات الضعيفة ؛ أنها تفتقر إلى التفويضات للتعامل مع نقاط الضعف الهيكلية في الحوكمة العالمية من خلال وضع قواعد أساسية أو فرض السلوك. قد يكون مجلس الأمن الدولي قادرًا على لعب مثل هذا الدور ، لكنه غالبًا ما يكون مشلولًا بسبب حق النقض لأعضائه الخمسة الدائمين. وقد ترك ذلك مجموعة العشرين لإصدار بيانات غير قابلة للتنفيذ تتعهد بالتعاون.
بما أن جائحة الفيروس التاجي قد جعل فشل المؤسسات العالمية أكثر وضوحًا ، فسيتعين تقديم شيء قريبًا. لا تستطيع القومية والحمائية إعادة بناء الاقتصاد العالمي أو مكافحة الفيروسات التي لا تعرف حدودًا. سيتطلب دعم التدفق المتوازن والمنظم للسلع والأشخاص والأفكار وخدمات الصحة العامة إجماعًا دوليًا جديدًا ورؤية تعاونية أوسع.