لا تزعجوا العولمة - ستنقذ اقتصاداتنا بعد الوباء
تاريخ النشر : 2020-04-27 23:26

مرة أخرى يعلن النقاد نهاية الرأسمالية والعولمة، لكن شبكات الإنتاج العالمية تتمتع بمرونة عالية وجاهزة لإعادة الاتصال بالإنترنت
بقلم سالفاتور بابونز | 25 أبريل 2020 ، 7:00 صباحًا
يتعمق الركود العالمي كاقتصاد رئيسي تلو الآخر يقع فريسة لوباء الفيروس التاجي. تقلص الاقتصاد الصيني للمرة الأولى منذ عقود ، وهو الانكماش الاقتصادي الذي لا يمكن حتى للإحصائيين الاقتصاديين الورديين في البلاد أن يخفوه. تقترب البطالة في الولايات المتحدة من 20 في المائة ، وهي قريبة من مستويات عصر الكساد. تسببت القيود المفروضة على السفر في مقتل السياحة العالمية وأغرقت صناعة النفط في حالة من الفوضى. توقف إنتاج السيارات فعليًا ، وانتقل البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ، وأغلقت المطاعم في كل مكان تقريبًا.
في فصل الشتاء من فيروسات التاجية هذا ، من الصعب تصور أن الصيف الاقتصادي المجيد قد يكون على بعد بضعة أشهر فقط.في فصل الشتاء من فيروسات التاجية هذا ، من الصعب تصور أن الصيف الاقتصادي المجيد قد يكون على بعد بضعة أشهر فقط.الناس لا يشترون سوى ورق التواليت ، والنقاد ، كالعادة ، يعلنون نهاية الرأسمالية . تتراوح التوقعات الاقتصادية لهذا العام بين الركود الحاد والاكتئاب المطول. يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3 في المائة في عام 2020 وأن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات المتقدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا بنسبة 6 في المائة.
ومع ذلك ، تمامًا مثلما كان لا بد من أخذ توقعات خبراء الأوبئة لعشرات الملايين من الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي ببعض الحذر (وربما حبة من الملح) ، فقد يتبين أيضًا أن توقعات خبراء الاقتصاد مبالغ فيها. إذا أثبتت أسوأ السيناريوهات خطأ وأصبح الناتج المحلي الإجمالي يزأر في وقت أقرب مما كان متوقعًا ، فسيكون ذلك بسبب العولمة. إن العولمة هي السبب في كون الاقتصادات أكثر إنتاجية ، وأكثر كفاءة ، ونعمًا ، وأكثر مرونة في مواجهة الصدمات ، بعيدًا عن كونها البعبع الذي يجعل منتقدوها ذلك. ونتيجة لذلك ، يمكننا الآن القيام بالمزيد بتكلفة أقل - والاستمرار في القيام بذلك حتى مع انهيار العالم من حولنا.
الانطباع الشائع هو أن شبكات الإنتاج المعولمة هشة بشكل كبير بسبب تعقيدها المذهل وتتعطل بسهولة بسبب ممارسات إدارة المخزون في الوقت المناسب. في الواقع ، تم إلقاء اللوم على جزء كبير من تفكك الاقتصاد المرتبط بالوباء في انهيار هذه الشبكات. لكن هذا الانطباع مضلل تمامًا. شبكات الإنتاج معقدة بشكل لا يصدق ، ولكن هذا التعقيد يمنحها القوة ، مثل شبكة كثيفة مصنوعة من خيوط دقيقة. ولن تهدد المخزونات الضعيفة جداول الإنتاج إلا إذا لم تكبر صناعة كاملة من الخدمات اللوجستية المحمولة جواً حولها.
قبل العولمة ، ربما كان المصنع النموذجي يحتفظ بعدة أسابيع أو أشهر من الأجزاء في المخزون ، فقط للتأكد من عدم نفادها أبدًا. أدى ذلك إلى قمع الابتكار ، لأنه يعني أن أي إعادة تصميم للمنتج قد يحول المخزون باهظ الثمن إلى أوزان ورقية قديمة. في عصر العولمة ، تستعين المصانع بشكل فعال بإدارة مخزونها لشركات الخدمات اللوجستية: عندما يحتاج المصنع إلى جزء ، فإنه يأمر به. إذا تعذّر الحصول على الجزء من مورّده المعتاد (على سبيل المثال ، في الصين مقفل بفيروس التاجي) ، يمكن أن تتحول سلسلة التوريد بسهولة إلى مزودي خدمات بديلين في بلدان أخرى. بدلاً من ذلك ، يمكن للمصانع ذات الآلات المتطورة والقابلة لإعادة البرمجة أن تتحول إلى إنتاج نماذج مختلفة تتوافر أجزاء لها.
هذا النوع من المرونة التي تدعم العولمة هو بالضبط ما رأيناه استجابة لأزمة فيروسات التاجية. خذ السيارات. عندما أغلق الوباء العديد من الموردين الصينيين في فبراير ، توقع النقاد أن يتوقف إنتاج السيارات العالمي. استغلوا الإغلاق المؤقت لمصنع فيات كرايسلر في صربيا كدليل على هشاشة سلاسل التوريد في القرن الحادي والعشرين.
قراءة التفاصيل الدقيقة وتبين أن المصنع الصربي كان من المقرر بالفعل إغلاقه لإعادة تجهيزه ؛ لم تتوقع شركة فيات كرايسلر أن يؤثر التغيير في الجدولة على إجمالي إنتاجها الشهري. ثم ، كما اتضح أن الأمر ، لم يغلق النبات الصربي على الإطلاق - حتى أغلقت شركة فيات كرايسلر جميع مصانعها الأوروبية كضمان ضد الإصابة بالفيروس التاجي واستجابة لتراجع الطلب. عقد سلاسل التوريد الهشة يفترض أنها هشة ؛ كان الاقتصاد الأكبر هو الذي فشل ، إذ حافظت سلاسل التوريد الهشة ظاهريًا على ثباتها ؛ كان الاقتصاد الأكبر هو الذي فشل.
واضطرت بعض المصانع الأخرى حول العالم إلى الطيران في أجزاء متخصصة لتعويض النقص. في اليابان ، اضطرت نيسان إلى وقف الإنتاج في مصنع واحد لمدة يومين بسبب تعطل سلسلة التوريد ، بينما في كوريا الجنوبية ، أغلقت هيونداي مصنعًا واحدًا لمدة خمسة أيام ، وأغلقت كيا ثلاثة مصانع لمدة يوم واحد. وهذا كل شيء. لا انهيار ، ولا انقطاع - ولا حتى التباطؤ حتى أجبر الطلب البطيء شركات صناعة السيارات على إغلاق المتاجر لمنع زيادة المخزون في وكلاءها.
كانت نفس القصة في صناعة الإلكترونيات. اضطرت شركة Samsung إلى إغلاق مصنع لتجميع الهواتف الذكية في كوريا الجنوبية ، ليس لأنها لا تستطيع الحصول على قطع غيار ، ولكن لأن العامل أثبتت إصابته بالفيروس التاجي. نقلت الأجزاء إلى مصنع آخر في فيتنام للتجميع هناك. أيضا في كوريا الجنوبية ، تم إغلاق مصنع كاميرات LG بسبب الموظفين المرضى ، وليس كسر سلاسل التوريد. لم يتسبب أي من الإغلاق في حدوث تموج في إمدادات الهواتف الذكية. يضمن الترابط العالمي لشبكات إنتاج الإلكترونيات أنه لا يمكن لأي نقطة واحدة من الفشل أن تعطل الإنتاج لفترة طويلة.
حتى إذا تم إيقاف إنتاج منتج معين مؤقتًا بسبب مشاكل سلسلة التوريد ، فقد ولدت العولمة مثل هذا العدد الكبير من المنتجات التي تتوفر دائمًا بدائل شبه بديلة. تعد السيارات والهواتف المحمولة اليوم من أكثر المنتجات الاستهلاكية تعقيدًا على الإطلاق ، ولكن حتى في مواجهة أشد كارثة مدمرة منذ الحرب العالمية الثانية ، لم يُحرم أي شخص في العالم من فرصة شراء سيارة أو هاتف بسبب لمشاكل الإنتاج. ربما خذلتنا السلطات الصحية في العالم ، لكن شبكات الإنتاج العالمية مرت بألوان متطايرة.
يمنحنا هذا الأمل في انتعاش اقتصادي أسرع إذا ومتى عاد الطلب ، وهذا يمنحنا الأمل في انتعاش اقتصادي أسرع إذا ومتى عاد الطلب. هذا أمر كبير إذا كنت متأكدًا ، طالما أن الكثير من الأشخاص والشركات يكافحون. ولكن بمجرد وصول الطلبات ، يمكن إعادة تشغيل شبكات الإنتاج في غضون لحظة. عندما يكون الناس مستعدين للشراء ، ستكون المنتجات جاهزة للبيع. وهذا يجعل أزمة الفيروس التاجي اليوم مختلفة تمامًا عن الأزمة المالية العالمية 2008-2009. بدأت تلك الأزمة في وول ستريت وألحقت الضرر بمعظم النظام المالي الغربي ، تاركة إرثاً دام عشر سنوات من الركود العالمي. يبدو أن النظام المالي أقل مرونة بكثير من الاقتصاد الحقيقي
لقد جعلت العولمة الاقتصاد الحقيقي يشبه الإنترنت كثيرًا. يعني الهيكل الموزع للإنترنت أنه يمكنه البقاء على قيد الحياة هرمجدون النووي كما هو. لم تتسبب زيادة الفيروس التاجي في حركة المرور على الإنترنت من ملايين الأشخاص الذين يعملون ويدرسون من المنزل بالكاد في متوسط سرعات التنزيل ، مما أدى إلى تعطل الشبكة. أثبتت هندسة الإنترنت الفوضوية على الإنترنت أنها أكثر قوة من شبكات التمويل العالمي عالية التنظيم. تتمتع شبكات الإنتاج العالمية بنفس الميزة.
هذا هو السبب في أن شبكات الإنتاج التي يفترض أنها هشة بالكاد تم القضاء عليها بسبب الوباء. قد يتم إغلاق الاقتصادات المحلية والوطنية بسبب قواعد التباعد الاجتماعي وحالات الإغلاق المفروضة ، ولكن الشبكات العالمية استمرت في العمل.
كما لم تكن شبكات الإنتاج العالمية مسؤولة عن نشر الفيروس التاجي نفسه. كانت النواقل الرئيسية هي حفلات الكوكتيل والتجمعات الدينية والسياحة. لا يتحدث أي من المعلقين الذين يعارضون العولمة الآن عن إغلاق منحدرات التزلج في كولورادو أو المعارض الفنية الأوروبية ، ناهيك عن صناعة السفن السياحية. ومع ذلك ، لم ينتشر الوباء على شاشات الهواتف المحمولة الصينية الصنع. لقد انتشر لأن الناس يحبون السفر ، ولن يغير ذلك أي قدر من العولمة ، فعندما يعود الاقتصاد الأمريكي إلى الإنترنت في غضون بضعة أشهر ، سيجد اقتصادًا عالميًا حريصًا على سلعه ومستعدًا لاستيعاب إمكاناته المكبوتة. .
إن عولمة الإنتاج تجعل من الممكن تمامًا أن ينتهي ركود الفيروس التاجي بالسرعة التي مرت. هذا ليس عزاء لآلاف الشركات التي ستنهار أو ملايين الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بالفعل. لكن الركود القصير والعميق أفضل من الكساد الطويل. بفضل العولمة ، سيظل هناك اقتصاد عالمي يعود إليه بمجرد أن ينتهي الوباء في كل بلد على حدة.
في الوقت الحالي ، ربما تكون الولايات المتحدة تغلق أبوابها ، لكن شرق آسيا بدأت تفتح أبوابها من جديد ، وتخفف الدول الأولى في أوروبا من عمليات الإغلاق. عندما يعود الاقتصاد الأمريكي إلى الإنترنت في غضون بضعة أشهر ، سيجد اقتصادًا عالميًا حريصًا على سلعه ومستعدًا لاستيعاب إمكاناته المكبوتة. هذا هو سحر العولمة. لا يمكن علاج الفيروس ، لكنه سيساعدنا جميعًا على التعافي بشكل أسرع كثيرًا من أي وقت مضى بمفردنا.