رام الله: لا إصابات جديدة بكورونا والدخل المحلي سينخفض بنسبة قد تصل لـ70%
تاريخ النشر : 2020-04-15 18:11

رام الله: أعلن الناطق باسم حكومة رام الله إبراهيم ملحم، مساء يوم الأربعاء، أنه لا إصابات جديدة بفيروس كورونا منذ الايجاز الصباحي وحتى الآن، لتستمر الحصيلة عند 369 إصابة منها 78 في القدس.

ودعا ملحم خلال الإيجاز الصحفي المسائي حول مستجدات كورونا، مع وزير المالية برام الله شكري بشارة ومحافظ سلطة النقد عزام الشوا، المواطنين إلى البقاء في بيوتهم حفاظا على سلامتهم.

وقال ملحم: "45 يوما من العزلة في مدينة بيت لحم، وما زال الشقيقان نيقولا وماريانا قواس يصارعان فيروس كورونا، بالأمل واليقين بالشفاء والعودة للحياة الطبيعية".

وأشار إلى أن فيروس كورونا عصف بالاقتصاد والمال وقطاع الأعمال في العالم، وأصاب الدول بالركود والانكماش، وظهرت تلك الأعراض على الموازنة الحكومية بانحسار كبير في حجم الضرائب ما يضعنا أمام تحدي الخروج من البيات الشتوي القصري للبحث عن حلول ووضخ السيولة المالية دون المس بالتدابير الوقائية التي بادرت لها الحكومة.

بدوره قال بشارة: "إن أولوياتنا الحفاظ على صرف رواتب الموظفين العموميين، وعلينا الحفاظ على استقرار نمو القطاع الخاص في ظل أزمة فيروس كورونا"، لافتاً إلى أن الدخل المحلي سيشهد انخفاضاً بنسبة قد تصل إلى 70% بسبب حالة الطوارئ.

وأشار إلى أن العائدات الضريبية التي يتم استلامها من خلال "المقاصة" وتشكل 60 %من دخل الخزينة، ستشهد انخفاضا قد يتراوح من 45 إلى 55%.

وأردف قائلاً: "لجأنا لخطة تقشفية للتقنين النقدي مدتها ستة أشهر قابلة للتمديد"، متابعاً: "الخطة تعطي الأولولية في الصرف للقطاع الصحي والأجهزة الأمنية والمحافظين لمواجهة فيروس كورونا".

ولفت إلى أن الأولوية أيضًا للحفاظ على رواتب الموظفين وعلى استمرار عمل القطاع الخاص، مضيفا: "اقترضنا من البنوك العام الماضي مليار و400 مليون دولار".

وذكر بشارة أن مركزية عمل وزارته في 2020 كان على معالجة الضعف مثل مديونية البلديات والهيئات المحلية مما يسمى "صرف الاقراض"، مستطردا : "وجدنا نفنا مضطرين لخطة تقشفية نتيجة الظروف الاستثنائية، وانخفاض الدخل ومعوقات في تنفيذ الخطط الإصلاحية".