خطة إسرائيلية للانتقال إلى حالة "العيش في ظل كورونا"
تاريخ النشر : 2020-04-15 18:00

تل أبيب: طالب مجلس الأمن القومي الإسرائيلي كافة الوزارات بإعداد خطط تستند إلى مبادئ واضحة، وبموجب تعليمات الجهات الأمنية، وتقديم خطة مركزية للانتقال من حالة كبح جماح وباء كورونا إلى حالة العيش في ظل كورونا.

وبحسب موقع "واللا" العبري، عُقدت يوم الثلاثاء، مداولات حول استراتيجية الخروج من حالة الإغلاق لمواجهة انتشار كورونا، في مقر قيادة مكافحة الفيروس في مستشفى "شيبا" وسط إسرائيل.

ومن المقرر أن يصادق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على الخطة بعد أن تتم بلورتها في مجلس الأمن القومي.

ونقل الموقع عن مصادر في المجلس قولها، إن النقاش الأساسي يدور بين وزارة الصحة، التي لا تسارع إلى المصادقة على عودة تدريجية إلى الحياة العادية، وبين وزارة المالية، التي تطالب بتسريع هذه العودة للحياة العادية إلى جانب التعليمات والقيود الوقائية وبواسطة استخدام الكمامات، التي أكد خبراء إسرائيليون أنها ناجعة في خفض احتمالات انتقال العدوى، إلى جانب منع التجمعات.

وقال مسؤولون في وزارة الصحة، خلال هذه المداولات: إنه في الأيام الأخيرة تجاوز عدد فحوصات فيروس كورونا 10 آلاف فحص يوميًا. وأشاروا إلى أن التقديرات تفيد بأن عدد الفحوصات سيرتفع تدريجيًا، وستصل إلى 30 ألفًا يوميًا، بحلول مطلع شهر حزيران/ يونيو المقبل.

وحسب مصادر في مجلس الأمن القومي، فإن ارتفاع عدد الفحوصات اليومية لكورونا نتج عن عمل مشترك لغرفة قيادة مشتريات المعدات الطبية، التي تشمل "الموساد"، وزارة الصحة، الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن الداخلي، وفتح مختبرات جديدة.

ووفقًا لموقع "واللا"، قال مندوبو وزارة المالية: إنه ينبغي التشديد أمام الجمهور على أن الخروج من الإغلاق سيبقى تحت قيود، ولن ينفذ بسرعة، إلى جانب تحسين الإعلام ووعي الجمهور للأزمة وانصياعه للتعليمات، لكن لم يتقرر بعد بشأن طول الفترة الممتدة بين مرحلة وأخرى في عملية الخروج من حالة الإغلاق.