شاهر سعد: 55 ألف عامل فلسطيني يعملون في البناء داخل إسرائيل و حوالي 15 ألف في الزراعة
تاريخ النشر : 2020-04-07 10:14

رام الله: كشف شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين صباح يوم الثلاثاء ، عن عدد العمال الفلسطينيين الذين يعملون في قطاعي البناء والزراعة في اسرائيل.

وقال سعد في تصريحات إذاعية ان قرابة 55 ألف عامل فلسطيني يعملون في قطاع البناء داخل إسرائيل ، فيما يعمل حوالي 15 ألف عامل في قطاع الزراعة.

وأشار الى ان جمعية أصحاب عمال البناء في اسرائيل أعلنت يوم الاثنين عبر رسائل نصية وصلت الى آلاف العمال ، بأنه لا يوجد اغلاق للبناء داخل اسرائيل،  وطلب منهم البقاء لفترة شهرين.

وأوضح سعد ان رسائل الجمعية الاسرائيلية تحدثت كذلك ان أي عامل فلسطيني يعود لمكان سكناه لن يستطيع العودة لمكان عمله ، مما اثار حالة من البلبلة في صفوف العمال الفلسطينيين.

وقال ان هناك استعدادات من النقابات في مختلف المحافظات في الضفة الغربية للتعامل مع عودة أي عامل فلسطيني من الداخل ، لمنحه كافة الارشادات اللازمة والنصائح حول كيفية التعامل مع وباء كورونا .

وأشار الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين لوجود سماسرة يمنحون العمال تصاريح عمل ولديهم تعاون مع الجيش الإسرائيلي ، مبينا ان قوات الأمن التابعة لحكومة رام الله، قامت بجهود كبيرة عبر إغلاق عدة ثغرات في الجدار لمحاولة منع تسلل العمال الى داخل إسرائيل.

وقالت منظمة التحرير الفلسطينية، السبت الماضي ، إن المستوطنات الإسرائيلية تحولت إلى بؤر ناقلة لوباء كورونا إلى المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية.

وذكر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أن "الحكومة الفلسطينية في رام الله، دعت إلى اتخاذ الاحتياطات الوقائية الضرورية، وطالبت العمال الفلسطينيين بالتوقف عن العمل في المشاريع الإسرائيلية بالمستوطنات".

وخلال الأيام الماضية،  سجلت عشرات الإصابات بالفيروس لعمال فلسطينيين يعلمون داخل مصنع في مستوطنة "عطروت"، ومخالطين لهم.

وتابع أن هذا "يعد نذير خطر يتطلب من الجميع مضاعفة الالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية بشأنه".

ولفت إلى أن "هناك مستوى عال من الخطورة بفعل احتمال عودة عشرات آلاف العمال الفلسطينيين من إسرائيل والمستوطنات خلال الفترة القادمة، بسبب قرب بدء عيد الفصح اليهودي".