" الأونروا " تصدر تعليمات بخصوص المساعدات الغذائية التي توزعها في قطاع غزة
تاريخ النشر : 2020-04-02 15:52

غزة: أصدرت وكالة الغوث " الأونروا "، يوم الخميس، تعليمات إلى المنتفعين من المساعدات الغذائية التي توزعها في قطاع غزة ؛ خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الأونروا في بيان صحفي إن العدد الإجمالي للمنتفعين سيكون 13.100 عائلة، موضحة أنها اتبعت آلية جديدة لتوزيع المساعدات الغذائية تعتمد على  توصيل  المساعدة الغذائية إلى منازل اللاجئين مباشرة. 
وفيما يلي نص البيان:
بيان صحفي
غزة
2 إبريل 2020
قامت الأونروا يوم الثلاثاء الماضي باستئناف توزيع المساعدات الغذائية  في قطاع غزة بعد توقفها نتيجة لجائحة فيروس كوفيد -19. و لضمان صحة وسلامة اللاجئين المنتفعين، وهو ما يمثل الأولوية القصوى للأونروا، إتبعت الاونروا  آلية جديدة لتوزيع المساعدات الغذائية تعتمد على  توصيل  المساعدة الغذائية إلى منازل اللاجئين مباشرة. و حتى تاريخه، فقد بلغ العدد الإجمالي للعائلات المستفيدة 13,1oo عائلة. و سيقوم موظفوا  الأونروا بالإتصال على المنتفعين للحصول على تغذية راجعة حول آلية التوزيع وسبل تحسينها.
وتود الأونروا أن تذكر منتفعيها ومجتمع اللاجيئين بأن أن الأسر المنتفعة لن تقوم بدفع أي مقابل عند تلقى المساعدة الغذائية سواء نقداً أو عينياً لوسيط التوصيل حيث تتحمل  الأونروا كافة النفقات في هذا الخصوص. و سيقوم الوسيط بتسليم الطرد الغذائي للاجئين المنتفعين في منازلهم، لذلك ننوه أنه لا يجب على العائلات مغادرة منازلهم لاستلام الطرود الغذائية تحت أي ظرف.
وحرصا على سلامة المنتفعين، فان الاونروا في غزة تهيب بالعائلات المنتفعة الانتباه الى ومراعاة التدابير الصحية التالية لتجنب أي خطر لانتقال فيروس كوفيد -19 عند تلقي الطرد الغذائي في منازلهم:
أ. لا يجب أن يكون هناك أي اتصال مباشر مع الوسيط عند تلقي الطرد الغذائي. كما يجب على الأسرة الحفاظ على مسافة 2 متر على الأقل.
ب. يجب على العائلات عدم التوقيع على أي ورقة أو لمس سيارة الوسيط ، ومرة أخرى الحفاظ على مسافة مترين
ج. يمكن للعائلة أن تُظهر للوسيط بطاقة الهوية الأصلية أو بطاقة التموين من مسافة 2 متر وقراءة رقم الهوية أو بطاقة التموين للتأكد من تلقي الطرد الغذائي من قبل الوسيط.
د. يجب على الأسرة غسل أيديهم بالصابون والماء جيداً قبل وبعد تلقي الطرد الغذائي.
ه. يجب أن يقوم فرد واحد فقط من أفراد الأسرة بتسلم الطرد الغذائي. يجب أن يكون شخص بالغ وبصحة جيدة يتراوح عمره بين 18 و 60 سنة.
و.إذا كنت غير قادر على تنظيف الطرد الغذائي ، يرجى تركها لمدة 24 ساعة على الأقل قبل الاستخدام. أما بالنسبة للعناصر التي يمكن غسلها ، يوصى بتنظيفها بمحلول الكلور المخفف.
و مرة اخرى تهيب الأونروا بالمستفيدين من المساعدات الغذائية البقاء في المنازل ليتمكنوا من استلام الطرد الغذائي في اليوم المحدد لتوصيلها إلى المنزل.
و سيتم توفير المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني RSSP.UNRWA.PS حول مواعيد تلقي الطرود الغذائية.
ان التجمهر حول الوسيط سيؤثر حتما على الفاعلية في التوزيع و تأمل الأونروا ان تسير عملية التوزيع بشكل منظم و سلس. اما في حالة التجمهر و التجمع و الذي قد يؤثر على الصحة العامة و يمنع تنفيذ الخطوات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا- أو تعرض الأشخاص الذين يقدمون المساعدة للمضايقة أو التدخل في أي شكل من الأشكال فقد تضطر الاونروا الي تعليق او تاجيل التوزيع حتى توفر الوضع المناسب في المنطقة التي يتم فيها التجمهر. لذلك من المهم أن تبقى في منزلك لتلقي الطرد الغذائي.
6- إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات. يمكنك الاتصال بالأرقام المذكورة أدناه حسب منطقتك أو مكاتب الإغاثة والخدمات الإجتماعية بمنطقتك.