تقرير مصور من مكان الحجر الصحي بغزة يثير " زوبعة إعلامية"
تاريخ النشر : 2020-03-27 21:19

غزة: موجة من الغضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجا، على مخالطة صحفيين وعمل لقاءات مع مصابي كورونا، وحمل بعض المسؤولية للأجهزة الأمنية وطالبتهم بفرض الحجر الصحي عليهم.

و انتقد عوائل المسنين ما جرى وطالبوا بتوضيحات بالسماح لطاقم صحفي، فيما لم يسمح لهم برؤيتهم حتى عن بعد للاطمئنان عليهم 

وفور تلك الموجة  الغاضبة من قبل الصحفيين والنشطاء، اصدر المكتب الإعلام الحكومي في غزة بيان مقتضب قالت فيه :" بناء على التقرير الصحفي الذي تم تصويره في المستشفى الميداني للعزل الطبي برفح، وهو ما يشكل مخالفة للتوجيهات والتعليمات الصادرة لكافة جهات الاختصاص، تم تشكيل لجنة تحقيق في الامر واتخاذ قرار مباشر بحجر الصحفيين  اللذين اعدا التقرير المذكور وستقوم وزارة الصحة بمتابعة ذلك فورا.

من جانب قال الصحفي فؤاد جرادة:"ماحدث اليوم من مخالطة صحفيين لمصابين بكورونا فايروس ليس من المهنية في شئ..
سلمهم الله ولكن وجب حجرهم".

بينما الصحفي سعيد الطويل  قال : "أطالب رسميا بحجر كل من قام بمخالطة وتصوير واعداد التقرير اللامهني الذي أعده طاقم TRT التركية والوكالة الوطنية بغزة، حيث قاموا بتصوير الشيخان المصابان بالكورونا بغزة ،داخل حجرهم الصحي بمعبر رفح، وخرجوا بعد ذلك وخالطوا الجميع وأهاليهم ومواطنين أخرين.

 

الناشطة كريمة الفرا قالت :كيف يعني الصحافة بتروح تعمل تقرير مع المصابين بمكان حجرهم وهم اصلا مش متبعين لكل اجراءات الوقاية والسلامة التامة !


بينما طالب الصحفي مثنى النجار من الاجهزة الأمنية التدخل والتحقيق قائلا: "بتمنى من وزارة الداخلية مشكورة تتفضل بإتخاذ الاجراءات و المقتضى القانوني بحق جميع من يشهر بصورة العائلة ويستغلها في زعزعة أمن البلاد و العباد ونرجو منع جميع وكالات الصحافة والانباء من الوصول لأماكن الحجر الصحي للمرضى عشان الموضوع مش محتمل بصراحة يصير خوف و قلقل لحالة المرضى من قبل الأهل ومن قبل المجتمع."

وسخر الصحفي محمد المصري قائلا :تحت عنوان حصريًا.."الوكالة الوطنية للإعلام " على بعد أقدام من مصابي فيروس "كورونا" في غزة
شخصيا أرى ان هذه  اللقاءات تقلل من شأن عملية الحجر الصحي واستهتار واضح من شأنه نقل الوباء بين الناس. 
أتساءل أين المسؤولين؟ وكيف سمحوا لهم بالدخول لهذا الموقع المحظور؟ 

وتساءل الصحفي إبراهيم قنن هل يعقل ان تصبح اماكن الحجر الصحي لمصابين #كورونا في غزة مزار للناس ووسائل الاعلام ولقاء وجها لوجه مع المصابين ومن يقوم برعايتهم.. وطاقم داخل الحجر غير ملتزم باجراءات السلامة .. وقال شو اغسلو اياديكم 20 ثانية والتزموا بالتعليمات .