مادلين أولبرايت: إسرائيل \"تبالغ\" فى ردها على حماس
تاريخ النشر : 2014-07-23 21:16

\"مادلين

امد/ تل ابيب: قالت وزيرة الخارجية الأمريكية الأسبق مادلين أولبرايت إن \"إسرائيل وعلى ما يبدو تبالغ فى ردها على الهجمات الصاروخية التى تشنها حركة المقاومة الإسلامية حماس.
وأضافت أولبرايت ، فى تصريحات نقلتها صحيفة \"هآرتس\" الإسرائيلية اليوم الأربعاء على موقعها الإلكترونى ، أن \"النظر لحجم الرد الإسرائيلى أمر هام\"، وذلك على الرغم من تأييدها حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الصاروخية.
وفى الوقت الذى يقوم فيه وزير الخارجية الأمريكى الحالى جون كيرى بزيارة المنطقة فى محاولة لوقف إطلاق، قالت أولبرايت \"أعتقد أنه من الصعب للغاية مشاهدة مقتل هذا العدد من الفلسطينيين الأبرياء ومن الصعب الاختلاف حول حقيقة استغلال الأبرياء كدروع بشرية ووضعهم فى الطريق، كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ولكن خلاصة القول، على ما أعتقد، أن ما يحدث يضر بالسلطة الأخلاقية لإسرائيل، كما أعتقد كما لو أنهم يبالغون\".
وأكدت أولبرايت، التى شغلت منصب وزيرة الخارجية فى إدارة الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون فى الفترة ما بين عامى 1997 و2001، أنه ينبغى أن يكون وقف إطلاق النار وحل الدولتين هما الهدفان المرجوان فى نهاية المطاف.
وأضافت أولبرايت \"أعتقد أن النقطة التى ينبغى توضيحها هى أنه فى حالة ما إذا تم ضرب إسرائيل، حينها تمتلك إسرائيل حق الدفاع عن نفسها وأغلبنا نحن حقا نهتم بأمن إسرائيل، ولكن لا يمكن تحقيق هذا الأمن بدون مقترح حل الدولتين وأعتقد أن كيرى قام بعمل مدهش فى الضغط، غير أنه فى النهاية، ينبغى أن تكون الإرادة السياسية للأطراف هى أساس تحقيق ذلك، ولكن ما ينبغى فعله الآن هو وقف إطلاق النار\".
ودعت أولبرايت لاكتشاف من الذى يمكن أن يؤثر على حماس لحثهم على الموافقة على وقف إطلاق النار .. مؤكدة أن إسرائيل وافقت بالفعل على الهدنة المصرية المقترحة بوقف إطلاق النار وعقد اتفاق هدنة إنسانية، لكنهما انهارا بعد أقل من ساعة بإطلاق حماس صورايخ.