معروف: قرار واضح بمحاسبة كل من تسبب في وقوع حادث النصيرات
تاريخ النشر : 2020-03-07 10:53

غزة: أعلن رئيس المكتب الإعلامي التابع لحكومة حماس  في غزة سلامة معروف ،عن وجود قرار واضح بمحاسبة كل من تسبب في وقوع حادث النصيرات الأليم تقصيرا كان أو جشعا أو سوء تقدير.

وأضاف معروف بحسب ما نشرته وكالة الرأي التابعة لحماس:" حتى يكون الامر ً قطعيا في توجيه المسؤولية نحن بانتظار نتائج التحقيق النهائية ، فكل ساعة هناك جديد يكشف عن ملابسات اندلاع الحريق ".

وأوضح معروف ان اللجنة الفنية تحقق ً هندسيا ً وجنائيا واستعانت بشهود عيان وتسجيلات كاميرات المراقبة ، إضافة للتحليل الفني ، لمسببات الحريق بناء على مخلفاته بحسب الدفاع المدني.

وقال ان اللجنة الميدانية لحصر الأضرار التي وقعت في حريق النصيرات أعلنت عن قوع أضرار متفاوتة في (42 بسطة شارع، 27 ً محلا تجاريا، 3منشآت اقتصادية، 22 مركبة).

وأشار الى أنه تم إقرار صرف مساعدة عاجلة توزع خلال ٢٤ساعة لأسر المتوفيين والجرحى بواقع 4٠٠٠ $لأسرة متوفي، ومبالغ تتراوح من

5٠٠ - 2٠٠٠ $للجرحى ، وصرف مساعدة مالية عاجلة لأصحاب المحال التجارية والبسطات والسيارات المتضررة جراء الحريق خلال أيام ".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة وفاة 11 شخصا، وإصابة 57 آخرين، بينهم 22 إصابة خطيرة، جراء حريق كبير اندلع في سوق مخيم النصيرات.

فيما أوضحت وزارة الداخلية والأمن التابعة لحماس بغزة،  أن "النتائج الأولية للحريق كشفت أنه ناجم عن تسرب للغاز داخل أحد المخابز (..) تلاه انفجار لعدد من أسطوانات الغاز، وامتد إلى المرافق والمحلات الملاصقة".