محدث - 83 شهيدا على الأقل في اليوم الـ14 للعدوان على قطاع غزة
تاريخ النشر : 2014-07-21 19:38

امد / غزة: تواصل آلة الحرب الإسرائيلية لليوم الرابع عشر على التوالي، إطلاق صواريخها وقذائفها الثقيلة تجاه المواطنين في مختلف محافظات قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 83 مواطنا على الأقل حتى الساعة (17:05) من ظهر اليوم الاثنين، في إحصائية أولية.

فقد نفذت آلة الحرب الإسرائيلية صباح اليوم، مجزرة جديدة في منطقة الشوكة شمال غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، راح ضحيتها 11 شهيداً من عائلة واحدة بينهم عدد من الأطفال ورضيع ونحو عشرين جريحاً.
وأفاد مراسل \'وفا\' بأن نحو 12 قذيفة سقطت بشكل عشوائي وعنيف على 6 منازل لعائلة صيام كان أغلبها على منزل المواطن محروس صيام، ما أدى إلى استشهاد 11مواطناً من العائلة ومن بينهم: صمود ناصر صيام(26عاماً) ومحمد محروس صيام(25عاماً) وبدر نبيل محروس صيام(25عاماً) وأحمد أيمن محروس صيام(17عاماً) ومصطفى نبيل محروس صيام(12عاماً) وغيداء نبيل محروس صيام(8 أعوام) وشيرين محمد سلام صيام(32عاما)، ودلال نبيل محروس صيام(8 شهور)، وكمال محروس سلامة صيام(27عاما).
وسبق ذلك أن استشهد المواطنان محمد الأشهب (22 عاما)، وعبد الله حمدان، في العشرينات من العمر، فجرا، في غارة إسرائيلية استهدفت منطقة المغراقة جنوب مدينة غزة، فيما انتشلت الطواقم الطبية جثماني شهيدين من مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.
كما استشهد المواطن رائد إسماعيل البردويل (22 عاما)، وأصيب أربعة آخرون، فجر اليوم الاثنين، في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين غرب محافظة رفح جنوب قطاع غزة.
كما استشهد الشاب عبد الله أبو حجير من سكان منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة صباح اليوم، في قصف طائرة استطلاع إسرائيلية لدراجة نارية كانت تسير في مخيم البريج، فيما استشهد يوسف شيخ العيد (24 سنة) في قصف إسرائيلي عشوائي استهدف مجددا مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
كما استشهد مواطن وأصيب آخر على الأقل في القصف المدفعي والصاروخي الإسرائيلي المتواصل على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وسبق ذلك أن أعلن فجر اليوم عن استشهاد الجريح رجائي حماد محمد(38 سنة) من خان يونس مـتأثرا بإصابته أثناء خضوعه للعلاج بمستشفى العريش العام في مصر.
كما انتشلت الطواقم الطبية صباح اليوم الاثنين جثامين 26 شهيدا من تحت ركام منزل لعائلة أبو جامع في أقصى شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة استهدفه طائرات إف 16 فجر اليوم بالصواريخ.
كما استشهد صباح اليوم الاثنين، المواطن كمال طلال حسن المصري (22عاما) في قصف إسرائيلي استهدف بلدة بيت حانون شمال قطاع.
وتسبب القصف الذي استهدف قبل ظهر اليوم حي الشجاعية بغزة في استشهاد المواطن رائد عصام داود (30 عاما).
يذكر أنه سبق وأن أعلنت مصادر طبية في مستشفيات الأردن ومصر عن استشهاد جريحين متأثرين بجراحيهما.
ووفق شهود عيان فإن طائرات الاحتلال استهدفت هذا المنزل المأهول المكون من 3 طوابق الكائن في منطقة الزنة، دون سابق إنذار ما أدى إلى وقوع هذا العدد الكبير من الشهداء.
وفي وقت لاحق عثرت طواقم الإنقاذ على جثمان الشهيد محمود النخالة تحت ركام منزله في مدينة غزة، بعد أن استهدف الطيران الإسرائيلي المنزل بالصواريخ قبل ظهر اليوم.
كما استشهد المواطنان كمال مسعود وصالح بدوي بعد ظهر اليوم، في قصف مدفعي إسرائيلي على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وترددت أنباء عن وجود شهداء آخرين تحت ركام منازل دمرها القصف في حيي الزيتون والشجاعية المجاور.
وفي سياق متصل، عثرت طواقم الإسعاف والإنقاذ ظهر اليوم على جثماني الشهيدين: بلال أبو دقة، وعبد الرحمن القرا تحت ركام منزل أبو جامع شرق خان يونس، الذي سبق وعثر بداخله على 26 شهيدا، هم ضحايا قصف طائرات اف 16 للمكان.
كما استشهد 5 مواطنين على الأقل من بينهم وطفل وطفلة، وكهل بعد ظهر اليوم في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منازل المواطنين في منطقة الكرامة شمال غرب مدينة غزة.
وأفاد مراسل وكالة \'وفا\' في مدينة غزة بأنه عُرف من بين الشهداء الشاب: محمد خميس الغلبان (23 سنة)، والمسن وجدي اليازجي(60 سنة).
كما استشهد 5 مواطنين على الأقل بعد ظهر اليوم، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة المغربي في منطقة الزنة شمال بلدة بني سهيلا شرق خان يونس، فيما استشهد مواطن سادس في قصف بلدة القرارة شرق المحافظة.
وأفاد مراسلنا بأن الشهداء الذي ارتقوا في العدوان على الزنة هم: نضال علي أبو دقة، وكرم إبراهيم برهم، ونضال جمعة أبو عاصي، ومحمد عبد الكريم المصري، وإبراهيم أسعد القرا.
وذكرت مصادر محلية أن المواطن الذي استشهد في بلدة القرارة هو محمد أبو هداف.
كما أعلنت مصادر طبية ومحلية بعد ظهر اليوم عن استشهاد 4 مواطنين في حيي الزيتون والشجاعية شرق مدينة غزة، ومنطقة الشعف شمال شرق مدينة غزة.
فقد استشهد المواطنون: مهران كامل جندية، ورحمة أحمد جندية، وتامر نايف جندية، في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزلا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
كما استشهد المواطن إبراهيم شعبان في قصف مدفعي مكثف طال منطقة الشعف شمال شرق مدينة غزة، فيما استشهد شاب آخر في وقت لاحق في قصف مدفعي بعد ظهر اليوم في حي الشجاعية شرق غزة.
كما استشهد 4 مواطنين، بعد ظهر اليوم الاثنين وأصيب العشرات في قصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي مركز طال مستشفى \'شهداء الأقصى\' في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
ووفق مصادر طبية ومحلية، فإن طائرات الاستطلاع ومدفعية الاحتلال قصفت أقسام العناية المكثفة، والأطفال، والجراحة في المستشفى، ما أدى إلى استشهاد هؤلاء المواطنين وإصابة 68 مواطنا من بينهم 13 بجروح بالغة.
كما استشهد ثلاثة مواطنين عصر اليوم الاثنين، واصيب 5 آخرون إثر قصف مدفعي استهدف منزلا شرقي حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
وأفاد مراسلونا بأن منزلا مملوكا لعائلة ابو حمدية يقع الى الشرق من حي الشجاعية تعرض للقصف من قبل المدفعية الاسرائيلية ما اسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة خمسة من نفس العائلة.
كما أعلن مصدر طبي مساء اليوم الاثنين، عن استشهاد 8 مواطنين من بينهم 5 أطفال وامرأتين ورجل في غارة إسرائيلية استهدفت أطفالا يلهون أعلى أحد المنازل وسط مدينة غزة.
وأفاد مراسلنا أن المنزل المستهدف يقع بجوار برج الظافر قرب مفترق الطيران بشارع الثلاثيني وسط مدينة غزة.
وباستشهاد الـ 83 شهيدا هذا اليوم، يرتفع عدد شهداء العدوان إلى 549 إضافة إلى 3255 جريحا..