تعقيبا على القرار الإسرائيلي بضم المناطق "ج".. ملادينوف: ضربة مدمرة للمفاوضات
تاريخ النشر : 2020-01-22 13:19

واشنطن: علق نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، يوم الأربعاء، على ما يتم ترويجه بوجود قرار إسرائيلي بضم المناطق (ج).

وقال ملادينوف في تغريده له عبر "تويتر": "إن ضمن بعض أو كل المنطقة (ج) في الضفة الغربية لو تم تنفيذ هذا سيشكل ضربة مدمرة لإمكانية إحياء المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية وتقدم السلام الاقليمي وجوهر حل الدولتين".

وكانت الرئاسة الفلسطينية قد رفضت الثلاثاء، تهديدات إسرائيل بفرض سيادتها على منطقة غور الأردن.

واعتبرت الرئاسة، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، المتعلقة بضم الأغوار وشمال البحر الميت والمستوطنات، تهديدا للسلم والاستقرار.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال غانتس، إنه سيعمل على فرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن، بالتنسيق مع المجتمع الدولي، إذا فاز في الانتخابات العامة المقررة في 2 مارس/ آذار المقبل.

وأضاف غانتس للصحفيين، خلال زيارة إلى منطقة البحر الميت، "سنعمل على فرض السيادة على غور الأردن، بعد الانتخابات وبالتنسيق مع المجتمع الدولي"، ولم يوضح كيف سيقبل المجتمع الدولي فرض السيادة على منطقة يعتبرها فلسطينية محتلة.

وجاءت تصريحات غانتس، في وقت حوّل فيه نتنياهو، زعيم حزب الليكود، ضم غور الأردن إلى عنوان لدعايته الانتخابية.

ويطالب الفلسطينيون بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي المحتلة عام 1967، بما في ذلك غور الأردن، على الحدود بين الضفة الغربية والأردن.