تعقيبا على بعض برامج قناة فلسطين
تاريخ النشر : 2020-01-17 16:30

اتابع فى معظم الايام وفى الصباح الباكر البرامج الشيقه التى تبثها قناة فلسطين من القدس ومن ضواحى القدس وتجرى حوارات رائعه مع ابناء شعبنا فى اسواق القدس القديمة ومع القامات التى شهدت تاريخ المدينة وعاشت احداث الماضى . وتاثرت كثيرا يوم وقفت سلطات الاحتلال لتوقيف البث من القدس حتى تحد من نقل صور الاجرام والعدوان ضد شعبنا وتستمر فى سياسة تهويد القدس بعد القرارات الامريكية بشانها . وبعد ان اثبت اهلنا المقدسيون صلابة فى مقاومتهم فى الدفاع عن قدسنا التاريخية بحضارتها ومقدساتها الاسلامية والمسيحية . بدات قناة فلسطين فى تركيز الاضواء على قرانا ومدننا المحيطة بلقدس وقد تابعت حلقتين حول قرى شمال غربى القدس وخصصت حوارا مع بعض اهالى قرية بيت سوريك التى تشرف فى موقعها على قرى باب الواد مثل القصطل وقلونيا وبيت اكسا وتطل على مدينة القدس وهى جزء من منظومة قلرى شمال غرب القدس قرى بدو وبيت اكسا وبيت اعنان وبيت دقو والقبيبه وقطنه وبيت اجزه . وهذه القرى بقيت صامدة فى وجه الاحتلال ولم تترك قراها عام 1948 بما قامت به من مقاومة وصمود فى وجه الاحتلال الغاشم . واسمحوا لى هنا ان اتحدث عن شخصية قادت المقاومة فى هذا الجزء الغالى من وطننا وتحرجت ان اشير الى هذا القائد البسيط الذى خرج من قرية صغيرة من منظومة هذه القرى وقاد التصدى لعصابات الهاجاناه ومعه ابناء هذه القرى . كنت فى العاشرة من عمرى ورافقته فى الكثير من جولاته وتعرفت على معظم اهالى هذه القرى وشاهدت مدى تضحياتهم وايمانهم بهذا الوطن . كان هذا القائد هو والدى فخرى اسماعيل مرار . وما جعلنى اتعرض للحديث عنه الوم حينما سمعت الحوار من اخوة اعزاء لم يتعرضوا لى هذه المرحلة فى تاريخ هذه المنطقة بالرغم ان والدى كان الذراع الايمن لعبد القادر الحسينى وجرح معه فى معركة القصطل وحاول ان يمنعه من اقتحام القصطل لانه جاء من دمشق غاضبا بسبب عدم حصوله على الدعم العسكرى او المادى .. قاد والدى ما سمى : مناضلو شمال غرب القدس وكانوا فى بداية المواجهة يحملون اسلحة قديمة وعصى ويتوجهون للعدو بصدورهم وايمانهم وانتصروا على العصابات الصهيونية فى معارك خرائب اللحم قرب بيت اعنان والكفيره قرب قطنه والرادار التى خسر فيها العدو 63 قتيلا ومجندتين وتقع على هضبة تطل على مستعملرة الخمسه التى كان يدخل اليها اهلنا من قرية قطنه ويسوقون الابقار والماشية ويعودون بها اللى قراهم دون ان يحرك المستوطنون ساكنا . تسلح المناضلون مما كسبوه من ايدى العصابات الصهيونية وانتصروا فى كل المعارك ومنها معركة القصطل التى استشهد فى نهايتها القائد الشهيد عبد القادر الحسينى والذى ترك استشهاده اثرا سلبيا ومعنويا على مسيرة النضال فى هذه المرحله .

اصبح للمناضلين مركزا للقيادة فى دير الراهبات فى اقبيبه وكنت احضر جلسات والدى مع الضباط الاردنيين الذين كانوا يقدمون لوالد الذخيرة وبعض الاسلحة البسيطة ويغطون المعارك مع العصابات الصهيونية بمدافع المورتر ولقد تعرفت على الكثير منهم حينما ذهبت للدراسة فى مصر وقد جاؤا لاجئين سياسيين باتهامهم بتدبير انقلاب ضد الملك حسين لاحقا وكنت التقيهم فى بيت المفكر القومى عبد الله الريماوى وفى المناسبات القومية ابان حم القائد جمال عبد الناصر منهم على ابى نوار وعلى الحيارى وصالح وصادق الشرع ومحمود الروسان . وهم الذين رتبوا وقوفى امام الملك عبد الله واختاروا قصيدة وطنيه تعلمتها فى مدرستى بيت دقو والقيتها بين يدى لملك فى الرادار حيث انتصر المناضلون بقيادة والدى على العصابات الصهيونية .

الحديث يطول عن هذه المرحلة فقد شكل والدى مجلسا قرويا من رموز اهلنا من قرى شمال غرب القدس وكان المجلس فى غياب اية سلطة ويبخحث شؤؤن القرى ونزاعاتهم ومشاكلهم ويقدم المساعدات لاهلنا ويدعم صمودهم . كان ذلك بمثابة حكم محلى اذكر ممن شاركوا فى هذا المجلس الحاج راشد عبد الله من بيت دقو ابو الزعيم من بيت سوريك ووجهاء بقية القرى . تجربة لا بد من الاشارة لها فى حديث قادم شاك المقاتلون فى حماية القدس وارسل والدى عددا من المناضلين مع قوات الجهاد المقدس بقيادة عبد القادر الحسينى وبهجت ابو غربية وكان منهم من قريتنا المرحوم سعيد هاشم ريان واسماعيل فخرى مرار وفايز ابراهيم وكامل اسماعيلمرار .

لقد اسهم المناضلون بمنع هجرة هذه القرى يوم انتصروا على عصابات الهاجناه وتسلحوا ودافعوا بشرف عن هذه البقعة الغاليه .

تحية لاهلنا فى هذه القرى وتحية لارواح الشهداء الذين رحلوا وهم يدافعواعن الوطن اردت ان اذكر بمرحلة فى تاريخنا اتسم بالبطولة والدفاع عن الوطن حتى لا ننسى الصفحات المشرقة فى تاريخ شعبنا . قد اكون نسيت بعض الاسماء من المناضلين دون قصد لكننى ساذكرهم فى احاديثى القادمة . لا بد هنا ان اؤكد على حقيقتين : الحقيقة الاولى مشاركة اخوتنا الضباط الاردنيين الذين شاركوا المناضلين فى معاركهم وامدادهم بالسلاح والحقيقة الثانية وقوف اخوتنا المسيحيين فى اديرة هذه المنطقة ووقوفهم مع قيادة المناضلين الذين جعلوا من هذه الاديرة مركز مقاومتهم ونضالهم .

كل التحية لارواح الشهداء من ابناء شعبنا .

/ عضو المجلس الوطنى الفلسطينى