ردود فعل عربية ودولية حول اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية ومطالبة بمحاسبتها
تاريخ النشر : 2020-01-11 09:43

عواصم: تباينت ردود الأفعال العربية والدولية، حول اعتراف إيران رسميا، بأن الجيش الإيراني هو من أسقط الطائرة المدنية الأوكرانية التي كانت تقل 176 راكبا قتلوا جميعا.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، نقلاً عن بيان عسكري يوم السبت، إن إيران أسقطت "عن غير قصد" الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران.

وأعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم السبت، عن "أسفه الشديد" لتسبب بلاده في إسقاط الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

وقال روحاني في تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "خلص تحقيق للقوات المسلحة إلى أنه، لسوء الحظ، أدت الصواريخ التي أطلقت بسبب خطأ بشري إلى كارثة مروعة للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا بريئا. وسيستمر التحقيق في إثبات أسباب هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر".

وأضاف: "إن جمهورية إيران الإسلامية تأسف بشدة لهذا الخطأ الكارثي"، مقدما تعازيه لعائلات الضحايا.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن أسفه واعتذاره عن إسقاط الطائرة الأوكرانية غير المتعمد، وأشار إلى أن "النزعة الأمريكية للمغامرة" كانت سبب الكارثة.

وقال ظريف في تغريدة على "تويتر": "يوم حزين. النتائج المبدئية للتحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة تشير إلى أن خطأ بشريا أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة أدى لهذه الكارثة".

من جانبها، أصدرت هيئة الأركان الإيرانية المسلحة، بياناً صباح يوم السبت، بشأن استهداف الطائرة الأوكرانية، مؤكدة على أنه "ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن سقوطها".

وحسب وكالة "مهر" الإيرانية، فإن هيئة الأركان الإيرانية، قالت في بيان عسكري، إن "الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة"، منوها بأن الجيش كان في أعلى مستويات التأهب وسط التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة.

وتابع البيان: "وفي مثل هذه الحالة، وفي ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشري وبطريقة غير مقصودة أصيبت الطائرة.. نقدم اعتذاراتنا لما حصل"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه "ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك".

بدوره، أصدر رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، بيانا في أعقاب إعلان إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية "عن طريق الخطأ"، قال فيه إن بلاده تنتظر اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية ودفع تعويضات.

وقال زيلينسكي على "تيليغرام"، بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية بشكل غير متعمد: "صباح اليوم لم يكن جيدا، لكن ظهرت الحقيقة. إيران اعترفت بذنبها، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية، حتى قبل انتهاء أعمال اللجنة الدولية للتحقيق".

وأكد على أن بلاده تنتظر من إيران "ضمانات لاستعدادها الكامل لتحقيق صريح، ومقاضاة المسؤولين، وإعادة جثث القتلى ودفع تعويضات، واعتذارا رسميا عبر قنوات دبلوماسية".

من جهته، شدد رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، على ضرورة محاسبة ومساءلة إيران عقب اعترافها صباح السبت، بمسؤوليتها عن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية الذي راح ضحيته 176 راكبا.

وصرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الروسي كونستانتيت كوساتشيف، يوم السبت، أنه على إيران التي اعترفت بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد "استخلاص العبر" من هذه المأساة.

وقال كوساتشيف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية (انترفاكس): "إذا لم يثبت تحليل الصندوقين الأسودين وأعمال التحقيق أن الجيش الإيراني فعل ذلك عمداً، وليس هناك سبب لذلك، يجب إغلاق الحادث. على أمل أن يكون قد تم استخلاص العبر وأن تتخذ كل الأطراف إجراءات".

وسقطت الطائرة من طراز بوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية في غمرة اعتداء صاروخي شنته طهران على قواعد عراقية ردا على مقتل قاسم سليماني على أيدي القوات الأميركية.

وأشارت مصادر استخباراتية إلى أن الطائرة أصيبت بصاروخين روسيين أطلقهما الدفاع الجوي الإيراني.

وحتى صدور بيان السبت، أنكرت إيران مرار تسببها في إسقاط الطائرة الأوكرانية، وذلك على لسان رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني علي عابد زاده الذ قال الجمعة إنه من "المؤكد" أن الطائرة الأوكرانية التي تحطّمت قرب طهران هذا لم تصب بصاروخ.