استطلاع اسرائيلي: أزرق أبيض يتفوق على "الليكود" بـ(4) مقاعد
تاريخ النشر : 2020-01-10 09:02

تل أبيب: أظهر استطلاع رأي اسرائيلي جديد نشرته صحيفة "اسرائيل اليوم"، عن تفوق حزب "أبيض-أزرق" على الليكود بـ(4) مقاعد، بحال أجريت انتخابات في مارس القادم، من عام 2020.

وقالت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنّه "في اليمين واليسار هناك أحزاب تقاتل من أجل تجاوز عتبة الحسم، حيثُ اقترح عمير بيرتس من أجل توحيد كامل في الكتلة اليسارية سيضعف معسكره بالفعل.

وأوضحت، أنّه "قبل خمسة أيام من إغلاق قوائم المرشحين، لا يبدو أن الدمج، بين اليمين أو اليسار، سيغير خريطة الكتلة بشكل كبير، ومع ذلك ، بالنظر إلى حقيقة أن كلا المعسكرين لهما تحالفات لكن لا تصل الى عدد الحسم، يبدو أن بعض التحركات هي عمليات إنقاذ لكلا الكتلتين.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه البروفيسور يتسحاق كاتس، على 508 شخصًا يمثلون عينة تمثيلية من السكان البالغين في إسرائيل ، إلى أنه في حالة إجراء الانتخابات اليوم ، فإن أزرق أبيض سيكون أكبر حزب في الكنيست وسيحصل على 34 مقعدًا. بعد ذلك الليكود مع 30.

وتابع، أنّ اليمين الجديد، برئاسة نفتالي بينيت ، في خطر أكبر ولم يحقق سوى 4 مقاعد. هذه الأرقام تدفع حالياً الأحزاب الصهيونية الدينية أكثر من أي وقت مضى الى التوحد، ومن المحتمل أن يتم ذلك هذا الأسبوع قبل الموعد النهائي لإغلاق القوائم في لجنة الانتخابات المركزية.

وحصلت يهدوت هتوراه بحسب الاستطلاع، على 8 مقاعد وشاس 7 في الاستطلاع ، وعلى اليسار يوجد الحزبان ، حزب العمل والمعسكر الديمقراطي ، على مقربة من عتبة الحسم بـ 5 مقاعد لكل منهما ، والقائمة العربية المشتركة حصلت على 15 مقعدًا. حزب الاتحاد الوطني ، بقيادة الوزير بتسلائيل سموتريتش ، لا يجتاز العتبة ويحصل على نقطة مئوية واحدة فقط.

ونظرت الدراسة الاستقصائية في إمكانية التوحيد الكامل في اليمين ، أي قائمة واحدة تضم البيت اليهودي ، والإتحاد الوطني ، واليمين الجديد والقوة اليهودية. يظهر الاستطلاع أنه في هذه الحالة سينخفض ​​الليكود إلى 29 مقعدًا - بينما سيحصل الحزب المتحد على 11 مقعدًا.

ومن ناحية أخرى كما قال الاستطلاع، إذا كانت الوحدة في اليمين جزئية - أي بينيت واليمين الجديد في حزب منفصل ، في حين رافي بيريتس، وبتسلائيل سموتريتش وإيتامار بن غفير في قائمة منفصلة - سيحصل اليمين الجديد على 5 مقاعد ، في حين أن الحزب المتحد سيحصل على ، 8 مقاعد، ونظر الاستطلاع أيضًا في سيناريو الوحدة في اليسار ، حيث يصبح الجسر مع ميرتس. يظهر الاستطلاع أن مثل هذا الحزب الموحد سيصل إلى 11 مقعدًا.

وحول سؤال، ماذا سيحدث إذا تحقق اقتراح وزير العمل عمير بيرتس ، وحصل الاندماج بين أزرق وأبيض مع حزب العمل وميرتس لخوض جولة مشتركة؟ أظهر الاستطلاع أن هذه القائمة ستحصل على 39 مقعدًا ، لكن خلاصة القول: لا يوجد تغيير كبير في خريطة الكتل.

وحول، من سيصبح رئيسًا للوزراء، يتمتع نتنياهو بتفوق في رئاسة الوزراء، حيثُ يعتقد 54٪ أنه الأكثر استحقاقًا ، فيما يعتقد 46٪ أن غانتس هو الأنسب.

كما أظهر الاستطلاع أن 65٪ من الجمهور يعارضون طلب نتنياهو بالحصانة ، مقابل 35٪ يؤيدون هذه الدورة. ينقسم الجمهور: 38٪ قالوا أن الكنيست الحالي يجب أن يناقش الأمر ، 37٪ قالوا أن الكنيست القادم و 25٪ قالوا أنهم لا يعرفون.