اسرائيل تؤجل إخلاء الخان الأحمر خشية من محكمة الجنايات الدولية ومحتجون في سديروت
تاريخ النشر : 2019-12-22 10:47

تل أبيب: قال وزير الخارجية الإسرائيل "يسرائيل كاتس" صباح يوم الأحد، إن سبب تأجيل إخلاء الخان الأحمر (القرية البدوية) شرقي القدس، يعود لخشية إسرائيل من محكمة الجنايات الدولية.

وأضاف كاتس، خلال مقابلة مع إذاعة "كان" العبرية: "نحن لا نخلي خان الأحمر من سكانه خشية من محكمة الجنايات الدولية، حتى لا تكون هذه الخطوة بمثابة القشة الأخيرة بالنسبة للمحكمة".

وجاءت تصريحات كاتس للإذاعة كرد على الدعوات التي وجهت من قبل بعض المسؤولين الإسرائيليين من الليكود وأحزاب يمينية متطرفة، طالبت بإخلاء وهدم الخان الأحمر، كما وعد بذلك مسبقًا بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة المؤقت.

وقال كاتس "لقد وصلنا إلى استنتاج مفاده أن الخان الأحمر هو نقطة حساسة، يمكن أن تكون العامل الحاسم في قرار المدعية العامة بإجراء تحقيق ضد إسرائيل".

في غضون ذلك، يستعد الوزير كاتس أيضًا للانتخابات التمهيدية لقيادة حزب الليكود التي ستجرى قريبًا، موضحاً، "هناك انتخابات تمهيدية لزعامة حزب الليكود بين ساعر ونتنياهو. أنا رئيس حملة نتنياهو لهذه الانتخابات. ودوري، مثل العديد من الأعضاء الذين يعملون معي، هو تعزيز دعم نتنياهو إلى أقصى حد".

وفي سياق منفصل، قالت القناة الـ(13) العبرية، إنّ اسرائيليين احتجوا، ضد استمرار اطلاق الصواريخ من غزة تجاه البلدات المحاذية للقطاع.

وأفاد ألموغ بوكيرمن القناة 13 العبرية عبر موقعها الإلكتروني، أنّه خلال ليلة السبت، تم رّش كتابات إحتجاجية على مدخل مدينة سديروت، في أعقاب مواصلة إطلاق الصواريخ تجاه غلاف غزة.

وأشار، إلى أنّه ضمن الأشياء التي قام الإسرائيليون بكتابتها: "مدخل لمنطقة مسروقة أمنياً (غير آمنة)"