ذكرى رحيل العقيد المتقاعد يوسف عبد الرحمن العفيفي ( ابو العبد)
تاريخ النشر : 2019-12-17 23:21

ذكرى رحيل العقيد المتقاعد
يوسف عبد الرحمن العفيفي ( ابو العبد)
1958م – 2018م

يوسف عبد الرحمن علي العفيفي من مواليد مدينة غزة بتاريخ 05/08/1958م ينحدر من قرية البطاني الغربي ، قضاء الرملة ، تربى وترعرع وسط اسرة مناضلة مكونة من تسعة أخوة وأخوات ، عمل معظمهم في الثورة الفلسطينية درس في مدارس غزة ، والتحق بسوق العمل لمساعدة عائلته من عام 1980وحتى عام 1987م حتى اندلاع الانتفاضة الاولى المباركة ، انضم الى صفوف حركة فتح وعمل ضمن مجموعاتها الضاربة ، حيث كان يقوم بتصنيع العبوات ذات الصوت العالي ، اعتقل للمرة الاولى بتاريخ 14/04/1988م ولمدة ثلاثة اشهر في معتقل انصار .
قام بخطف العديد من العملاء والتحقيق معهم بأوامر من قيادة حركة فتح ، وشارك في العديد من الفعاليات الحركية ، الى ان تم اعتقاله للمرة الثانية بتاريخ 27/06/1988م وتعرض لتحقيق بشع في سجن غزة المركزي ، حيث حوكم بعد قضاء عامين داخل السجون من تاريخ توقيفه وحكم عليه بالسجن أربعة عشر عاماً ، قضى منها ثمانية سنوات وخرج بعد اتفاق اوسلو .
خلال فترة محكوميته تنقل يوسف العفيفي بين سجون الاحتلال من سجن غزة المركزي الى سجن نفحة الصحراوي الى سجن المجدل الي سجن الرملة .
بسبب التعذيب الذي تعرض له فترة التحقيق اصيب بمرض في ركبته ومفاصله ، خلال وجوده في سجن نفحة الصحراوي كان أشقاءه المعتقلين عبد القادر وخالد العفيفي في ذلك السجن .
بعد عودة قيادة المنظمة الى ارض الوطن عام 1994 وانشاء جهاز المخابرات العامة التحق يوسف العفيفي بجهاز المخابرات وبقي على رأس عمله حتى تقاعده بتاريخ 01/03/2008م .
بسبب معاناته من اوجاع في الركبتين نتيجة للتعذيب فترة السجن سافر الى المانيا للعلاج بناء على تعليمات الشهيد القائد / ياسر عرفات حيث تم تركيب مفاصل له .
انتقل العقيد / يوسف عبد الرحمن علي العفيفي ( أبو العبد ) الى رحمة الله تعالى مساء يوم الثلاثاء الموافق 18/12/2018م في مدينة غزة وتم الصلاة عليه ظهر يوم الاربعاء الموافق 19/12/2018 في المسجد العمري الكبير ووري جثمانه الثرى في المقبرة الشرقية .
هذا وقد نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في المحافظات الجنوبية الفقيد المرحوم العقيد / يوسف العفيفي مشيدة مناقبه خلال فترة نضاله وسجنه سائلين الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .
رحم الله العقيد المتقاعد / يوسف عبد الرحمن علي العفيفي ( أبو العبد ) واسكنه فسيح جناته .