اعلام عبري: تفاهم بين "ازرق ابيض" و"الليكود" على موعد الانتخابات الإسرائيلية القادمة
تاريخ النشر : 2019-12-09 12:30

تل أبيب: أفاد الاعلام العبري يوم الإثنين، عن توصل تحالف "أزرق ابيض" بزعامة بيني غانتس، وحزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو، الى تفاهم فيما بينهما على انه إذا تم حل الكنيست يوم الأربعاء، فستجرى انتخابات الكنيست القادمة يوم الثاني من اذار/مارس من العام 2020.

ويأتي قرار الحزبين بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت العبرية"، عبر موقعها الإلكتروني قبل يومين من الموعد النهائي للمهلة القانونية الممنوحة للكنيست لفرز حكومة إسرائيلية جديدة، قبل الاعلان عن حل الكنيست

وقال رئيس حملة حزب "أرزق أبيض"، آفي نيسينكورن، أنّه سيبذل الحزب كل جهد ممكن، حتى اللحظة الأخيرة، لمنع إجراء مزيد من الانتخابات غير الضرورية لدولة إسرائيل.

وأوضح، أنأ سعيد لأن الليكود والاحزاب  الأخرى في الكنست، وافقت على الانضمام إلى هذه الخطوة. "

وكان، المدعي العام للكنيست إيلان يانون قال يوم الجمعة، إنّ يوم 3 مارس موعداً مفضلاً للانتخاب لحل الكنيست، مؤكداً، أن "إسرائيل تعيش أزمة سياسية ، غير دستورية للغاية".

وأشار، من الواضح أن هذا يتطلب تعديلات تشريعية في مجال المالية. أموال الحزب فارغة. الكثير من الأموال المتسربة في الانتخابات السابقة قد هبطت ، وصندوق لجنة الانتخابات فارغ، وصندوق الحزب فارغ أيضا".

وفي استطلاع جديد للرأي في اسرائيل، عشية الانتخابات الثالثة، ارتفع نسبة مقاعد الليكود و"كحول لفان" بالإنتخابات القادمة، ولا تغيير على نسبة بقية الأحزاب، وجاء التصويت لعى النحو التالي:
كحول لفان 35
الليكود 34
يهودوت هتوراة 8
شاس 8
يسرائيل بيتنا 7 
اليمين الجديد 6 
تحالف العمل جيشر 5
المعسكر الديمقراطي 4