مستشار الأمن القومي الأمريكي: هجوم فلوريدا يبدو إرهابيا..وبن سلمان يعزي ترامب
تاريخ النشر : 2019-12-09 07:03

واشنطن – وكالات: قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض روبرت أوبراين ييوم الأحد، إن حادث إطلاق النار في قاعدة بنساكولا بولاية فلوريدا "يبدو عملاً إرهابيًا".

يأتي هذا في وقت مازال مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) يبحث ما إذا كان الهجوم الذي نفذه عسكري سعودي يعتبر عمل إرهابي.

وفي حديثه لشبكة CBS، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الهجوم "يبدو عملاً إرهابيًا"، إلا أنه أوضح أنه أصدر تقييمه بناءً على "تقارير عامة" ، تضمنت الإشارة إلى ما يُعتقد أنه حساب لمحمد الشمراني على وسائل التواصل الاجتماعي (منفذ الهجوم)، وليس تقارير استخباراتية مُحددة.

وقال مستشار الأمن القومي إنه "يبدو" أن الشمراني "متطرف"، لافتا أنه من غير الواضح ما إذا كان المشتبه به يتصرف بمفرده، لكن أوبراين عقَب لاحقًا: "لا أرى أي شيء بوجود مؤامرة أوسع".

وإلى الآن، قالت مصادر مطلعة على التحقيق في الهجوم لـCNN إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الشمراني لديه أي صلة بالجماعات الإرهابية المُنظمة.

وفيما يتعلق بالتعاون مع المسؤولين السعوديين، قال أوبراين إنهم "وعدوا بالتعاون الكامل".

ويشار إلى أنه راح ضحية الهجوم، الذي وقع يوم الجمعة الماضي، 4 قتلى (بمن فيهم مطلق النار) بالإضافة إلى إصابة 7 آخرين.

ومن جهة أخرى، عبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن تعازيه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومواساته ودعمه لأسر ضحايا حادث إطلاق طيار سعودي النار على زملائه الأمريكيين في قاعدة عسكرية بفلوريدا.

وقالت وكالة "واس" السعودية الرسمية، إن بن سلمان عزى ترامب بـ"الحادث المأساوي بولاية فلوريدا، وعبر له عن تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل" في اتصال هاتفي أجراه معه الليلة الماضية، كما نقل له "مشاعر الشعب السعودي الذي عبر عن ألمه وصدمته تجاه هذه الجريمة الشنيعة".

وأكد ولي العهد التزام المملكة العربية السعودية بالعمل مع الولايات المتحدة لمنع وقوع هجوم مروع مثل إطلاق النار في بينساكولا مرة أخرى.

وأكد ولي العهد للرئيس الأمريكي، أن السلطات السعودية لن تألوا جهدا في تعاونها المطلق مع الولايات المتحدة وستزودها بكل المعلومات التي تساعد في التحقيقات.

بدوره وجه الرئيس ترامب الشكر لولي العهد للتعاون في التحقيقات واستمرار الشراكة بين البلدين.

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي "إف بي آي" قال في وقت سابق يوم الأحد إن المحققين يعتقدون أن ضابطا بسلاح الجو السعودي تصرف بمفرده يوم الجمعة، عندما قتل 3 أشخاص وأصاب 8 آخرين في قاعدة تابعة للبحرية الأمريكية في بينساكولا بولاية فلوريدا الأمريكية.