غزة: لجنة متضرري عدوان 2014 تعقد اجتماعاً تشاورياً وتقر سلسلة من الفعاليات
تاريخ النشر : 2019-12-05 22:55

غزة: عقدت لجنة متضرري عدوان 2014 في المحافظة الوسطى، اجتماعاً تشاورياً وتقييمياً بحضور عدد من أعضاء اللجنة التي تمثل أصحاب المنازل المتضررة.

و ناقشت اللجنة البرنامج الذي أقرته، بحيث يهدف إلى تنفيذ سلسلة من الفعاليات من أجل الضغظ على الوكالة لصرف تعويضات للمتضررين.

وفي هذا السياق، قال عضو اللجنة سليمان صايمة، إنه يجب على وكالة الغوث أن تفي بالتزاماتها المالية باتجاه تعويض المتضررين الذين مضى على انتظارهم ما يقارب 5 سنوات من أجل تعويضهم، خاصة وأن البعض منهم لم يتلق دولاراً واحد.

بدوره، أكد العضو في اللجنة واصف أبو مشايخ، على أن اللجنة المشكلة  في المحافظة  ثمتل كافة المتضررين والذين يعانون ظروفا اقتصادية في غاية الصعوبة.

وقال: "ستعمل  اللجنة على تنسيق الفعاليات والتواصل مع الجهات المختصة ووسائل الأعلام بهدف الضغظ على الوكالة من أجل الإيفاء بتعهداتها من أجل تعويض أصحاب المنازل المتضررة".

وأشار إلى أن الوكالة كانت قد  مثلت المتضررين في مؤتمر الإعمار بالقاهرة بعد انتهاء العدوان، والتزمت بجلب الأموال من أجل  إعادة بناء وإعمار المنازل المهدمة والمتضررة.

وطالب أبو مشايخ الوكالة بإدراج ملف الأضرار في موازنة 2020، خاصة وأن الوكالة أبرمت عقداً ما بين المتضرر والوكالة بقيمة المبلغ التي ستدفعها بمجرد الأنتهاء من الإصلاحات.

وأهاب أسامة الكرنز عضو في اللجنة، بشرائح مجتمعنا المختلفة  خاصة المخاتير والوجهاء والكتاب والمثقفين إلى دعم اللجنة في مطالبها العادلة و المشاركة في الفعاليات التي ستنفذها اللجنة من أجل الصغظ على الوكالة لصرف تعويضات للمتضررين.

وكان مسؤول ملف الأضرار في وكالة الغوث معين مقاط،  قد قال في تصريحات صحفية سابقة، "إن المتبقي من ملف المنازل المتضررة  حوالي  52 ألف منزل لم  يتم تعويضهم حتى هذه اللحظه ومنهم المصنفين جزئي بليغ"، مشيراً إلى أن مبلغ 70 مليون يكفي لتعويضهم.

وأكد مقاط على أن الوكالة تمكنت في السنوات الثلاثة الماضية من تعويض أصحاب المنازل المصنفة جزئي بليغ  بالكامل من العدد الكلي 5600 منزل  وبقيمة 60 مليون دولار ،  وكذلك الانتهاء  من تعويض أصحاب منازل الهدم الكلي  بنسبة 90% من العدد 7400 منزل، ولم يتبق إلا 500 بيت فقط لم يتم تعوضيهم.

وأشار  إلى أن  الوكاله دفعت ما يقارب 330 مليون دولار لأعمار المنازل  المهدمه والمتضررة ، لافتاً إلى أنه لا يوجد موعد رسمي لدفع التعويضات في الفترات المقبلة.

وكان مصدر  قد كشف أن مجموع ما  تم تعويضه لأصحاب المنازل المهدمة، والذي تعرضت لأضرار بليغة وجزئية خلال عدوان 2014، تجاوزت 80 ألف اسرة وعدد الذين لم يتقاضوا التعويض حتى هذه اللحظة، يزيد عن 52 ألف أسرة منذ 5 سنوات.

وأكد المصدر على أنه في الوقت الحاضر لا يوجد دولارا واحدا في خزينة الوكالة مخصص لهذا الملف؛ بسبب عدم ايفاء الدول بالتزاماتها لإنهاء قضية التعويضات.