بالأسماء .. شخصيات ومنظمات فلسطينية توقع عريضة للمطالبة بالمساءلة بعد " مجزرة عائلة السواركة"
تاريخ النشر : 2019-11-24 18:30

غزة: طالبت شخصيات فلسطينية ومنظمات، الرئاسة والخارجية الفلسطينية للعب دور حاسم لضمان مساءلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي على الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب وخاصة جريمة قتل عائلة السواركة.

ووصل عدد الموقعين على عريضة المطالبة بمساءلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي على الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب وخاصة جريمة قتل عائلة السواركة إلى أكثر من (2000) توقيع من المؤسسات والشخصيات الوطنية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الاعلامية والحقوقية والمجتمعية والشبابية.

نص الوثيقة الموقعة :

الموقعون على هذه العريضة يطالبون الرئاسة والخارجية الفلسطينية للعب دور حاسم لضمان مساءلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي على الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب وخاصة جريمة قتل عائلة السواركة.

الموقعون على هذه العريضة، تابعوا باستنكار وحزن شديدين جريمة الحرب والتي اقترفتها قوات الاحتلال الاسرائيلي والتي راح ضحيتها 08 مدنيين من عائلة واحدة ، بعد أن أقدمت الطائرات الحربية الإسرائيلية على أطلاق أربعة صواريخ تجاه منزلين من الصفيح في منطقة البركة بدير البلح وذلك فوق رؤوس ساكنيه، ما أدى لقتل تسعة مواطنين من عائلة واحدة، بينهم امرأتان وخمسة أطفال، هم: الطفل فراس رسمي سالم السواركة (عامان ) و الطفل سالم رسمي سالم السواركة( 03 أعوام) الطفل معاذ محمد سالم السواركة (07 أعوام)، والطفل مهند رسمي سالم السواركة (12 عاماً) والطفل وسيم محمد سالم السواركة (13 عاماً) و السيدة : مريم سالم ناصر السواركة (45 عاماً)، و السيدة: يسرى محمد عودة السواركة(39عاماً) والسيد: رسمي سالم عودة السواركة(45 عاماً) وإصابة 13 آخرين، من بينهم 11 طفلاً.
في أعقاب ارتكاب الجريمة، أقر وأعترف الجيش الإسرائيلي أنه استهدف السيد رسمي السواركة بادعاء أنه مسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس " الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي" وسط قطاع غزة ، ثم عاد في اليوم الثاني وأدعا أنه قتل العائلة بطريق الخطأ، وذلك تحت وطأة حالة الاستهجان الدولي تجاه هذه الجريمة البشعة.
 
الحقيقة الواضحة، أنه لا يمكن لقوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تبرير المس الجسدي للأطفال الفلسطينيين وقلتهم بشكل مباشر ومتعمد ومخطط له، تحت أيا دعاء كان؛ خاصة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تملك ترسانة عسكرية متطورة تكنولوجياً قادرة على التمييز الدقيق بين المدنيين والمقاتلين والاعيان المدنية والأهداف العسكرية.
إن الموقعين (أشخاص ومنظمات) مازال لديهم شكوك عالية تجاه حالة عدم التحرك الفلسطيني الرسمي لضمان فضح الجرائم الإسرائيلية وضمان مساءلة قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام العدالة الدولية، وفي الوقت الذي يدينون التقاعس الرسمي الفلسطيني عن القيام بالواجب الاخلاقي والقانوني لحماية المدنيين وتوظيف كافة الادوات القانونية لمحاسبة الاحتلال, لذا فإنهم يحثون ويطالبون الرئاسة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس ، ووزارة الخارجية الفلسطينية لضرورة الشروع الفوري بإجراءات ذات مغزى تضمن حقوق الضحايا الفلسطينيين وعائلاتهم، والعمل على ما يلي:
1. تبني وإعلان استراتيجية فلسطينية واضحة المعالم ترتكز على تدويل الصراع وتفعيل اليات المحاسبة لقادة الاحتلال من خلال العمل مع وإلى جوار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة، لحثها لاتخاذ قرار عادل وسريع ب فتح تحقيق جنائي في الجرائم الإسرائيلية المرتكبة في الحالة الفلسطينية.

2. العمل على إعداد ملفات قانونية للجرائم الإسرائيلية ومن بينها الجريمة التي راح ضحيتها أفراد من عائلة السواركة، وذلك للسعي لإحالتها للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة بموجب المادة 14 من ميثاق روما، ما من شأنه ضمان عدم افلات المجرمين الإسرائيليين من العقاب.

3. تطوير عمل اللجنة الوطنية العليا المسئولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، المشكلة بموجب مرسوما رئاسيا بتاريخ 07 فبراير 2015، بجعل مهامها أكثر واقعية وتلامسا للحالة الفلسطينية، وردفها بكفاءات فلسطينية في مجال القانون الدولي، وضمان قيامها بدورها في احالة جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الاسري والاستيطان الاستعماري والعدوان على قطاع غزة والجرائم الاسرائيلية بحق المتظاهرين سلميا في مسيرات العودة وكسر الحصار الي محكمة الجنايات الدولية.

4. زيادة وتحسين درجات تدخل السلطة الوطنية الفلسطينية في إطار توظيف القانون الدولي وأدواته المختلفة، والتأكيد على عدم رهن المسار الحقوقي والقانوني الدولي بأي شكل من الأشكال بأي مكاسب سياسية وخاصة مسار المفاوضات.

أخيراً، إن تعطيل أو تأخير أعمال مبدأ المساءلة والمحاسبة الدولية، وتقاعس القيادة الفلسطينية عن استخدام اليات المحاسبة للاحتلال يعني باختصار تشجيع قوات الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات الجسيمية الموصوفة بنظام المحكمة الأساسي، واتفاقيات جنيف الأربعة وخاصة الاتفاقية الرابعة 1949 وبروتوكول الإضافي الأول لعام 1977.
للاطلاع على قائمة الأسماء .. أضغط هنا