الكيلة: 55% من الأدوية في السوق الدوائية في فلسطين محلية الصنع
تاريخ النشر : 2019-10-31 15:46

رام الله: قالت وزيرة الصحة في حكومة رام الله مي الكيلة، إن 55% من الأدوية في السوق الدوائية في فلسطين محلية الصنع، ونسعى إلى زيادة هذه النسبة.

وتابعت الكيلة، إن صناعة الأدوية البشرية في فلسطين باتت من الصناعات الواعدة، وحققت تقدما ملحوظاً في السنوات الماضية، مشيرة إلى وجود سبعة مصانع أدوية في فلسطين بطاقة استيعابية تفوق 1500 موظف، فيما حصلت خمسة منها على شهادة التصنيع الجيد الفلسطيني والتي تٌمنح حسب مواصفات منظمة الصحة العالمية، إضافة الى حصول بعض هذه المصانع على شهادة التصنيع الجيد من دول أوروبية وعربية  .

وأشارت إلى أن المنتج الدوائي الوطني بات ينافس المنتج الأجنبي، وعدة مصانع أدوية فلسطينية باتت تصدر أدويتها إلى الخارج، مبينة أن جودة الدواء المحلي لا تقل عن الدواء المستورد، حيث يتم تسجيله حسب التعليمات المعتمدة في الوزارة، ويتم فحصه قبل طرحه في الأسواق، انطلاقا من رؤية وزارة الصحة التي تسعى لتقديم خدمات صيدلانية عالية الجودة، وتوفير الأدوية المأمونة ذات الجودة والفعالية للمواطن الفلسطيني.

وأكدت أن وزارة الصحة تعطي أولوية للأدوية المصنعة محليا بنسبة (15%)، كأولوية في العطاءات الحكومية عند مقارنتها مع مثيلاتها من الأدوية المستوردة.

وأوضحت أن الأدوية البشرية المصنعة محلياً لها الأولوية، في دراسة ملفات تسجيلها من حيث عدد الكادر العامل لدراسة تلك الملفات.