غزة: فلسطينيات والصحة تنفذان جلسة تثقيف حول "سرطان الثدي"
تاريخ النشر : 2019-10-17 10:36

غزة: نفذت مؤسسة فلسطينيات برنامج نادي الاعلاميات  ووزارة الصحة بمدينة غزة، جلسة تثقيفية بعنوان "أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي"، وذلك بحضور مجموعة من الصحافيات من عدة مؤسسات إعلامية وبالتعاون مع مؤسسة NED

وقدّمت الجلسة المثقّفة الصحية بشرى عودة، حيث جرى الحديث عن طبيعة مرض السرطان وكيف ينتشر، وأسباب ظهوره، ومراحل العلاج، وكيفية الكشف الذاتي والكشف السريري وعن طريق تصوير الماموجرام.

وأكدت عودة أهمية قيام النساء بشكل شهري بإجراء الفحص الذاتي، والفحص السريري من خلال زيارة إحدى العيادات التي تتوفر فيها هذه الخدمات مجانًا للنساء، وبالنسبة لمن تجاوزن الأربعين من العمر، فمن المهم القيام بتصوير الماموجرام في المراكز الصحية التي يتوفر فيها أجهزة التصوير وهي مجانية بالكامل.

وأوضحت عودة إن مرض سرطان الثدي هو الأكثر انتشارًا بين النساء وهو المتسبب الأول لوفاتهن، وأن هناك تزايدًا في عدد الحالات التي يتم اكتشافها سنويًا، ولكن الاكتشاف المبكر للمرض يرفع نسبة الشفاء بنسبة تصل إلى 99%.

وشددت على أهمية نقل المعلومات بين النساء، بالنسبة لكل من حضرت جلسة تثقيفية متعلقة بمرض السرطان، بإمكانها نقل المعلومات إلى محيطها من النساء، فرفع الوعي يسهم في الحد من انتشار هذا المرض وتأثيره على النساء.